إنذار أخير من «الأعلى للإعلام» للقنوات وشركات البث المخالفة.. ومهلة 3 أشهر

الأحد، 28 أبريل 2019 04:10 م
إنذار أخير من «الأعلى للإعلام» للقنوات وشركات البث المخالفة.. ومهلة 3 أشهر
مكرم محمد احمد
أمل غريب

يعيد المجلس الأعلى للصحافة والإعلام، ضبط المشهد الإعلامي لكل ما يقدم للمشاهدين، بهدف إعادة الانضباط والسلوكيات الحميدة وإعادة تشكيل الأخلاق داخل المجتمع، خاصة في ظل حالة الانفلات الإعلامي التي شهدتها الدولة على مدار السنوات الماضية، ما انعكس بشكل سلبي كبير أثر في طبيعة المواطنين، خاصة الشباب والنشء والأطفال، الذين تُرِكوا فريسة للقنوات الإعلامية المغرضة التي شكلت وعيهم وفقا لاجندتها الخاصة، والتي كانت تبث شارتها من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، مستغلة في ذلك حالة الانفلات الأمني والحكومي الذي شهدته مصر، في أعقاب 2011 إلى جانب المسلسلات والإعلانات والبرامج المنفلتة والخادشة للحياء العام.  

وفي هذا الصدد، وجه المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، عدة خطابات إلى عدد من شركات البث والقنوات التليفزيونية التي تمتلك وحدات بث أو إعادة بث بنظام  (sng)، طالبهم يطالب فيها بالالتزام بالبث من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، واقتصار عملها في الاستديوهات داخل المدينة. وتأتي هذه الخطابات، لضمان ضبط المشهد الإعلامي، وفقا للصلاحيات القانونية التي يمتلكها المجلس في هذا الشأن.

ولاحظ المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، بث عدد من الشركات الإعلامية من خراج مدينة الإنتاج الإعلامي، بالمخالفة لقانون 180 لسنة 2018، الذي نص في المادة رقم 59 على أنه: «لا يجوز البث أو إعادة البث من خارج المناطق الإعلامية المعتمدة من المجلس الأعلى واستثناء من ذلك يجوز البث من خارج هذه المناطق بشرط أن يكون للمكتب أو الشركة استوديو تباشر منه أعمالها داخل الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وأن يصدر للبث تصريح مسبق من المجلس».

ويعمل المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، التيسير على شركات البث الإعلامي من العاملين في المجال، وأعطى للقنوات مهلة 3 أشهر، لتوفيق أوضاعها، وحذرهم من أن التصاريح التي حصلت عليها تلك القنوات ستنتهي خلال أيام، وهي المهلة الأخيرة وأنه لن يتم تجديد هذه التصاريح مرة أخرى دون توفيق أوضاع تلك القنوات.

في نفس السياق، طالب المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، شركات الإنتاج والقنوات التليفزيونية، بضرورة الحفاظ على الهوية المصرية ومراعاة القيم والتقاليد والاخلاق في الإعلانات والمسلسلات والبرامج، المقرر عرضها خلال شهر رمضان المقبل.

وشدد المجلس، على ضرورة مراعاة الطبيعة الدينية للشهر الكريم، محذرا من أنه سيمنع الإعلانات التي تخالف القيم المصرية وروحانيات شهر رمضان الفضيل، والتي تتضمن مشاهد خادشة للحياء أو تخالف القيم والأخلاق.

وأكد المجلس بصورة مشددة، على أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لمن يخالف ميثاق الشرف الإعلامي، وأنه سيفرض عقوبات صارمة ضد عدم الالتزام بالقيم والمهنية وميثاق الشرف الإعلامي في كافة المواد الإعلانية والأعمال الدرامية والبرامج، التي سوف يتم تناولها، وبالأخص خلال شهر رمضان المقبل، تصل إلى فرض غرامات كبيرة ووقف بث وإغلاق للقنوات المخالفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق