تعرف على تفاصيل مؤتمر «الصحة وحقوق الإنسان» بالمجلس القومي لحقوق الإنسان

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 09:00 ص
تعرف على تفاصيل مؤتمر «الصحة وحقوق الإنسان» بالمجلس القومي لحقوق الإنسان
محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان
أمل عبد المنعم

يفتتح محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، الخميس، مؤتمر "الصحة وحقوق الإنسان"، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب.

ويقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل المؤتمر وأهدافه، في النقاط التالية: 

أهداف مؤتمر الصحة وحقوق الإنسان

المؤتمر يهدف إلى عرض ومناقشة مجموعة من القضايا المرتبطة بحماية ورعاية الحقوق الصحية للمواطن، ويأتي في إطار اهتمام المجلس القومي لحقوق الإنسان بالنظام الصحي في مصر، وتطوره لتلبية الاحتياجات الصحية للمواطن التي تُعد أساس حقوق الإنسان.

- هل يركز المؤتمر على عجز وهجرة الأطباء من القرى؟

يركز المؤتمر على احتياجات الفريق الصحي في ضوء الهجرة الواضحة للأطباء والعجز الكبير، حيث توجد 450 وحدة صحية بلا أطباء وأكثر من ألف قرية بلا خدمات طبية.

- ما أسباب العجز في القرى ونقص الخدمات الطبية؟

يرجع  العجز إلى التجاهل الدائم لمطالب الفريق الصحي والأجور المتدنية وغياب الحماية للمستشفيات، وحالة التربص بالأطباء لعدم وجود قانون للمسئولية الطبية والذي ينظم العلاقة بين الطبيب والمريض والمجتمع.

- ما مهمة المؤتمر الأساسية وكم عدد جلساته؟

مهمة المؤتمر هي إيجاد حلول عمليه يتم تطبيقها فورا لتطوير القطاع الصحي ويتضمن جدول أعمال المؤتمر 3 جلسات بجانب جلسة التوصيات.

وأعلنت وزارة الصحة، في وقت سابق، أنه سيتم التعاقد مع الأطباء بعد بلوغ سن المعاش (60 سنة) للعمل حتى سنة 65 سنة، وذلك لسد العجز فى عدد الأطباء بالمستشفيات والوحدات الصحية، وللاستفادة من خبراتهم.
 
وقال الدكتور سمير التوني الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، إن التعاقد مع الأطباء بعد بلوغ سن المعاش 60 سنة للعمل حتى سنة 65 سنة، حل مؤقت وتسكين لمشكلة عجز الاطباء، مضيفا انها خطوة جيدة من وزارة الصحة وفكرة خارج الصندوق لإحياء مهنة الطب، مؤكدا أن إرجاع الأطباء القدامى إلى الخدمة مرة أخري، يضيف خبرة للطبيب الحديث قبل المريض بالاستفادة من شيوخ المهنة.
 
وأوضح الأمين المساعد، أنه يجب مراعاة الحالة الصحية للأطباء كبار السن وتوزيعهم بما يناسب الطبيعة الجغرافية لهم، مشيرا إلى أنه يجب منح راتب عادل يناسب خبرة الطبيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق