رئيس «القومي لحقوق الإنسان» يطالب بتسريع وتيرة تعديل قانون الإجراءات الجنائية

الأربعاء، 01 مايو 2019 04:39 م
رئيس «القومي لحقوق الإنسان» يطالب بتسريع وتيرة تعديل قانون الإجراءات الجنائية
محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان ،أن الدولة المصرية اقتحمت لأول مرة قضية العشوائيات و أطلقت مشروعات للاسكان الاجتماعى فى عشرات من المدن و استطاعت أن تخفض نسبة البطالة من 13.2 الى 9.7 .
 
 وأضاف فايق خلال كلمة له فى جلسة اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب لمناقشة التقرير الدورى لمصر المقدم للجنة الأفريقية ، أن الدولة واجهت عدة تحديات أولها الارهاب الذى أودى بحياة مئات المواطنين و أن الدولة اضطرت لشن حرب شاملة على الارهاب الذى يستهدف سيناء لتكون قاعدة للارهاب فى افريقيا بما فى ذلك داعش و بوكوحرام و شباب الصومال و غيرها من الجماعات الارهابية المنتشرة فى أفريقيا .
 
واشار الى ان الدولة اضطرت لفرض قانون الطوارئ لمدة محدودة بما يفرضه ذلك من قيود و تداعيات و أن مجلس النواب تبنى لبعض القوانين المتشددة حيال الحريات العامة مثل قانون الجمعيات الأهلية رقم 70 لعام 2017 الذى لاقى اعتراضا صريحا من منظمات المجتمع المدنى و أنه فى اطار ذلك وجه رئيس الجمهورية بتعديل هذا القانون و أنه تجرى المناقسة بشكل موسع .
 
ونوه محمد فايق الى انه يتطلع أن ينص القانون الجديد للجمعيات الأهلية على حق الجمعيات الأهلية فى العمل بحرية و أنه يفتصى ذلك تخفيف القيود المفروضة عليها  وتسهيل عملية الحصول على التمويل اللازم و استبدال المنع بالرقابة من خلال الجهاز المركزى للمحاسبات .
 
وطالب محمد فايق بتسريع وتيرة تعديل قانون الاجراءات الجنائية الصادر عام 1938 على نحو يتناسب مع الواقع الاجتماعى المتجدد ،متابعا :" ويعالج هذا القانون مسائل هامة منها وضع حد للحبس الاحتياطى و ايجاد بدائل له تؤدى نفس الغرض و تحقيق قدر ملموس  من العدالة الناجزة و غير ذلك مما يتعلق بادارة العدالة التى تحتاج الى مراجعة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق