«أنتِ أقوى مما تتصورين».. كيف دعمت الاستراتجية الوطنية للمرأة 2030 رائدات الأعمال؟

الخميس، 02 مايو 2019 10:13 ص
«أنتِ أقوى مما تتصورين».. كيف دعمت الاستراتجية الوطنية للمرأة 2030 رائدات الأعمال؟
الدكتور مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
سلمى إسماعيل

«نساء مصر أصبحن رائدات في مجالات أول مرة تشغلها المرأة، ووصل تمثيلهن إلي واسع النطاق في المجالس المحلية وأصبحن شريكات في عمليات صناعة القرار»..بهذه الكلمات أوضحت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،كيف تواجد النساء في ريادة الأعمال، خلال«ندوة المرأة المصرية أصل الحكاية»، المقامة على هامش فعاليات اجتماعات الدورة العادية الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان.

تشير آخر إحصائيات عن المجلس القومي للمرأة إلى أن  نسبة المستثمرات فى البورصة المصرية زادت بمعدل 30%، إضافة إلي زيادة نسبة قروض التمويل متناهية الصغر المخصصة للنساء من 45% في عام 2015 إلى 69% في عام 2018

الإستراتجية الوطنية للمرأة 2030
فبعد إطلاق مصر الإستراتجية الوطنية للمرأة 2030، انتشرت ظاهرة رائدات الأعمال في مختلف المجالات، ومؤخرًا أطلقت هبة عادل فتاة الأربعة وثلاثين عامًا علامة تجارية جديدة تعرف بالكولور لاند،  التي تهدف لتوفير وسائل ترفيه للكبار بعيدًا عن التكنولوجيا والهواتف الذكية .

هبه عادل 2

« إذا أردت شيئًا ولا أستطيع الحصول عليه صنعته بنفسي، ففي يوم شعرت برغبتي في الرجوع لأيام الطفولة وألوان أشكال تريحيني نفسيًا مثل الزهور والورود لكنني لم أجدها، ووجدت تلك الكتب للأطفال فقط» .. بهذه الكلمات أوضحت هبه عادل لـ«صوت الأمة» بداية دخولها لريادة الأعمال.

هبه عادل 3

وأكدت هبه، على أنها تخرجت من  كلية التجارة جامعة عين شمس في 2006، لكنها دائمًا كانت تبحث عن أمور جديدة وغير تقليدية،  ولم تجد هذا الأمور سواء في الرسم والتلوين، الأمر الذي دفعها لطباعة أول كتب تلوين للكبار فقط في 2015 مصنوعة من خامات ذات جودة عالية ورسومات مناسبة لعمر الكبار ، لافتة إلى أنها لم تتلقي دعم مادي من أحد، بل ادخرت من راتبها الذاتي لتوفير أموال تستثمرها في طباعة أول مجموعة من كتابها، موجهة رسالة إلى السيدات المصريات: «أنت أقوى مما تتصورين ..فقط صدقي نفسك»

هبه عادل

البلدي يوكل لمامت مازن

في سياق متصل تركت هدير محمد صاحبة الثلاثين عامًا مجال مستحضرات التجميل، والمقيمة الشرقية،  لتفتح أول محل جزارة أونلاين تبيع من خلاله اللحوم وتوصيلها للزبائن، ولقي مشروعها استحسان  أهالي منطقتها، وذاع صيتها في محافظة الشرقية.

مامت مازن

هدير محمد هي أم لأربعة أطفال أكبرهما مازن، لذلك حرصت على أن يلقبها زبائنها بـ«مامت مازن»، لتتغلب على أي مضايقات قد تتعرض لها في مجال عملها، والد زوجها تاجر مواشي كبير في الشرقية، وهو من أقنعها بالدخول في هذا المجال، ليكون لها عمل مستقل ودخل خاص بها، ينفعها وقت الشدة. وبالرغم من أن زوجها لا يعمل في هذا المجال، فهم محاسب في جامعه الزقازيق، إلا أنها قررت أن تخوض في هذا المجال مع حماها، لتتعلم منه تجارة الماشية. وطورت من نفسها لتصبح تاجرة وجزارة معا.

وبدأت مشروع الجزارة أون لاين منذ ٤ سنوات، وأسست «جروب» علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»  باسم «البلدي يوكل» وتضمن أكثر من ١٣ ألف متابع، لبيع منتجاتها من اللحوم الطازجة من ماشيتها التي تربيها بنفسها.

كشفت آخر إحصائيات عن المجلس القومي للمرأة عن انخفاض معدل البطالة بين النساء من 24 % في عام 2014 إلى 21.4% في عام 2018 ثم الى19.6% في الربع الأول من عام 2019، كما أن نسبة الفتيات تمثل 54% من إجمالي طلبة الجامعات وأن نسبة الإناث تمثل 46.5% من حاملي درجتي الماجستير والدكتوراه . 

ساندرا فهمي عزب
في هذا السياق كانت ساندرا فهمي  عزب أول فتاة مصرية على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا   تعمل كباحثة في الأكاديمية البابوية للحياة بدولة الفاتيكان، بعد تخرجها من كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، وحصولها  على ماجستير في الصحة الدولية من جامعة «سنجور».

ساندرا فهمي  عزب

وصدق البابا على ترشيحها مع مجموعة من الباحثين الشباب من دول العالم، وأصبحت الفتاة الوحيدة من الشرق الأوسط وأفريقيا بالأكاديمية، وأصبح هناك لقاء سنوي في فبراير من كل عام يجتمع فيه الباحثين مع البابا فرنسيس بالقصر البابوي ويقدمون ويناقشون معه الأبحاث العلمية المتعلقة بالحياة بصفة عامة.

كيف دعمت الدولة  المرأة؟
وبدورها  قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن هناك مواد كاملة في الدستور خاصة بالمرأة بدءا من المواد التي تدعو لتوفير فرص للمرأة و تخصيص كوته للمرأة وتمنحها حقوق اقتصادية واجتماعية، مضيفة أن مصر أطلقت الإستراتيجية  الوطنية للمرأة 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة .

مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة1

وأوضحت، أن مصر تعد الدولة الأولى على مستوى العالم فى إطلاق الإستراتيجية الوطنية للمرأة 2030، التي اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في  2017، والتي تعتبر بمثابة خارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق