كل ما دار في لقاء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس لبنان ببيروت (صور)

الجمعة، 03 مايو 2019 02:00 م
كل ما دار في لقاء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس لبنان ببيروت (صور)
الدكتور مصطفى مدبولي وميشال عون

 
التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل عون، وذلك في ثاني أيام زيارته إلى بيروت، في حضور وزراء الكهرباء والطاقة، والبترول، والقوى العاملة، والاتصالات، والتجارة والصناعة، وسفير مصر لدى لبنان.
 
واستهل رئيس الوزراء، اللقاء، بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس اللبنانى، وتمنياته بتتويج أعمال اللجنة العليا المشتركة، بالاتفاق على ملفات تعاون تعود بالنفع على شعبى البلدين، وأكد خلالها على دعم القيادة السياسية والحكومة المصرية للبنان، واستعداد مصر لتقديم كل الدعم الممكن للأشقاء. 
 
وقدم رئيس الوزراء للرئيس اللبنانى، شرحاً حول أبرز الملفات التى تم مناقشتها خلال أعمال اللجنة المشتركة، والاتفاقيات التى سيتم التوقيع عليها، لا سيما ملف التعاون فى مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن التعاون المقترح في مجلات الطاقة والكهرباء، ونقل الخبرة والتجربة المصرية الناجحة إلى لبنان.
 
وأوضح أن الشركات المصرية مستعدة للدخول فى المناقصات التى ستطرحها الحكومة اللبنانية لتنفيذ مشروعات فى قطاع الكهرباء، بل هناك شركات مصرية جاهزة للاستثمار كذلك فى تنفيذ المشروعات فى هذا القطاع.  وسجل رئيس الوزراء كلمة بدفتر زوار القصر الجمهورى اللبنانى، أكد فيها عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، كما التقط الرئيس اللبنانى صورة تذكارية مع الوفد المصرى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.
 
SLM_5196
 
من جانبه، أكد رئيس الجمهورية اللبنانية على أن العلاقات بين مصر ولبنان لا تشوبها مشكلات، لأنها علاقات مبنية على الصداقة ثم المصالح المشتركة، قائلًا: نعمل حاليا على توسيع مجالات المصالح المشتركة بين البلدين، وأن مصر كانت دومًا مقصدًا سياحيًا للبنانيين، ونفس الشئ كانت لبنان بالنسبة للمصريين. 
 
وتطرق عون، إلى الوضع العربى الدقيق والظروف الصعبة التى تمر بها عدة دول عربية، والتداعيات السلبية لذلك على التعاون العربى المشترك، مؤكداً أن الرئيس السيسى بما لديه من حكمة يجعل لبنان تعول كثيراً على قيادته، وعلى دور مصر، لا سيّما أن مصر تعد أكبر دولة عربية وهى مركز القيادة. 
 
SLM_5235
 
واختتم الرئيس عون حديثه بالإعراب عن تطلعه لاستمرار وتيرة التنسيق والتعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة. واجتمع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بمجلس الأعمال المصرى اللبناني المشترك، بحضور وزراء: الكهرباء والطاقة، والبترول، والقوى العاملة، والاتصالات، والتجارة والصناعة، وسفير مصر فى بيروت، ورئيس وأعضاء مكتب التمثيل التجارى المصرى فى لبنان. 
 
وخلال اللقاء، أشاد أعضاء الجانب اللبناني فى مجلس الأعمال بمستوى الحضور المصرى المميز، سواء فى الوفد الرسمى، أو وفد رجال الأعمال، مؤكدين أن ذلك يعكس اهتماماً حقيقياً من جانب مصر بتعزيز التعاون مع لبنان فى الفترة المقبلة، مشيدين فى ذلك بتوجيهات الرئيس السيسى بمساندة لبنان وشعبها.
 
SLM_5246
 
وأعرب الأعضاء عن تطلعهم لتذليل العقبات التى تحول دون انطلاق العلاقات الثنائية فى المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية. كما أثنى الأعضاء على التوصل لمشروع مذكرتي تفاهم سيتم التوقيع عليهما وهما مذكرة تفاهم فى مجال تدريب الكوادر اللبنانية، ومذكرة تفاهم فى مجال حضانات الأعمال Incubators.
 
وفي إطار الزيارة، أكد رجل الأعمال المصرى أحمد السويدى، رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المشترك، على أهمية الزيارة التى يجريها مدبولي إلى لبنان، وأنها تأتى تأكيداً لما تشهده علاقات البلدين من تطور، مشيدًا إلى تنافسية الاستثمار وأداء الأعمال فى مصر  بالمقارنة مع باقى دول العالم، بما يجعل مصر بيئة مواتية لجذب الاستثمارات.
 
SLM_5247
 
وفي السياق ذاته، أشار أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى أهمية تدشين تعاون مصرى لبنانى فى أسواق دول ثالثة، من أجل تعظيم الفرص المشتركة للبلدين، واستغلال الميزات النسبية لكل منهما. فيما تحدث محمد الاتربى رئيس بنك مصر، عن أعمال البنك وفروعه العشرين فى لبنان، خاصة أن لبنان تمثل مجالاً حيوياً لقطاع المصارف فى الوطن العربى، مشيراً أيضاً إلى خطة البنك الطموحة للتوسع فى أفريقيا، خاصة فى الدول التى يتواجد بها جاليات لبنانية كبيرة.  
 
وأكد مدبولى على أن المباحثات التى أجراها مع الرئيس اللبناني ميشيل عون، ورئيس الوزراء سعد الحريري تعكس اتفاقاً فى الرؤى بين البلدين حول ضرورة المضى قدماً فى تعزيز التعاون فى كافة المجالات التى تمثل اهتماماً مشتركاً للبلدين، لا سيما من خلال تبنى نموذج تعاون يقوم على تحقيق المنفعة المشتركة، وليس من خلال تنافس البلدين على الفرص التجارية، مؤكداً أن هذا النموذج كفيل بمضاعفة حجم التجارة عدة مرات بما يتناسب مع إمكانات البلدين. 
 
SLM_5268
 
وأكد رئيس الوزراء أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى سيتم التوقيع عليها سوف تسهم فى تذليل بعض الصعوبات التى تحول دون زيادة حجم التعاون، مضيفًا أن التكامل بين مصر ولبنان سيثمر عن دخول البلدين إلى أسواق جديدة على رأسها الأسواق الأفريقية التى تعد أسواقاً واعدة وتوليها مصر اهتماماً متزايداً. 
 
SLM_5277
 
SLM_5287
 
SLM_5306
 
SLM_5320
 
SLM_5344
 
SLM_5365
 
SLM_5391
 
SLM_5408
 
SLM_5426
 
SLM_5432
 
SLM_5455
 
SLM_5457

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة