مايا مرسي: مؤتمر أفريقية حقوق الإنسان دليل على أن مصر عائدة بقوة (حوار)

الجمعة، 03 مايو 2019 04:56 م
مايا مرسي: مؤتمر أفريقية حقوق الإنسان دليل على أن مصر عائدة بقوة (حوار)

- لم نلجأ للمحاكم بسبب تشويه صورة المرأة في الدراما ولكن نرجوا تقديم صورة صحيحة
- نطالب بتغليظ العقوبات على الأشياء المتعلقة بالعنف ضد المرأة
- الاهتمام بوعي المرأة المصرية أمن قومي.. وهذه أسباب زيادة نسبة الطلاق
- نعمل على إبلاغ السلطات العامة عن أي إنتهاكات 
- انخفاض معدل البطالة بين النساء من 24 ٪ إلى 19.6 ٪ 
 
أعلنت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، عن انخفاض معدل البطالة بين النساء من 24 ٪ في عام 2014 إلى 21.4 ٪ في عام 2018 ثم إلى 19.6 ٪ في الربع الأول من عام 2019،مضيفة أن المجلس القومى للمرأة  هو الآلية الوطنية للنهوض بالمرأة فى مصر.
 
وأضافت مايا مرسى، على هامش مشاركتها فى اجتماعات الدورة ال 64 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب و المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، أن المجلس يقوم بإبلاغ السلطات العامة عن أي إنتهاكات لحقوق وحريات المرأة،مؤكدة أن هناك آليات لرصد جرائم العنف ضد المرأة والفتاة..الى نص الحوار : 
 
- فى البداية ..نود معرفة الدور الذى يقوم به المجلس القومى للمرأة لتعزيز حقوق المرأة؟
 
 يهدف المجلس القومى للمرأة إلى تعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها، كما يهدف إلى نشر الوعي بها، والإسهام في ضمان ممارستها، وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وذلك كله بمقتضى أحكام الدستور، وفي ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصدق عليها مصر.
 
المجلس القومى للمرأة  هو الآلية الوطنية للنهوض بالمرأةفى مصر ،و يقوم بعمل اقتراحات سياسات و يقوم بمراجعة مشروعات قوانين و يعمل على التوعية و التدريب و بلورة مشروعات و أفكار جديدة و يقوم بحملات توعية، المجلس هو الممثل  الرسمى  للمرأة المصرية فى الخارج فى المقابلات و الاتفاقيات الدولية.
 
- وماذا عن حملات التوعية التى يقوم بها المجلس؟
 
أهم شيء يعمل عليه المجلس القومى للمرأة هو رفع التوعية للمرأة المصرية ، رفع الوعى للمرأة المصرية ملف أمن قومى ، ربع مجلس الوزراء سيدات و ان شاء الله سيكونوا أكثر و أكثر فى المستقبل،أخدنا 25% فى البرلمان فى التعديلات الدستورية الأخيرة، عندما نتحدث عن ملف المرأة فلابد العمل عليه من السيدات فى كل المواقع و فى نفس الوقت السيدات الجالسات فى بيوتهن .
 
- ما الدور الذى يقوم به المجلس القومى للمرأة حال رصد حرائم عنف ضد المرأة؟
 
 اعترافاً بالحق في السلامة الجسدية للمرأة وفيما يخص قضايا جرائم العنف ضد المرأة والتحرش وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، فهناك آليات لرصد جرائم العنف ضد المرأة والفتاة،المجلس القومي للمرأة يقوم إبلاغ السلطات العامة عن أي إنتهاكات لحقوق وحريات المرأة
 
- كيف ترى استصافة مصر لإجتماعات اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان بمدينة شرم الشيخ؟
 
استضافة مصر للدورة ال 64 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان يؤكد أن  مصر عائدة بقوة للاتحاد الأفريقى و لكل الدول الأفريقية ،هناك سعادة بالغة بين المفوضين الخاصين بحقوق المرأة مما يقوم به الرئيس السيسى لتمكين  المرأة وواقع اتخاذ القرار للمرأة  ، في ظل الرئاسة الحالية ووجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة قد ساهمت في حفاظ المرأة على هذه المكتسبات وتحقيق المزيد من الحقوق الغير مسبوقة، القيادة و الارادة السياسية واضحة جدا فى كل المحافل الأفريقية  .
 
عائدون لنستضيف اجتماعات اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب لمناقشة تقارير مصر و تقارير أخرى فى قلب بلدنا ،وهذه خطوة تؤكد أننا راجعين بقوة و أننا نرغب فى العمل على آليات حقوق الانسان و أن نعمل على الملف فى قلب الاتحاد الافريقى ، ليس لأن مصر ترأس المحفل الان و لكن للمستقبل .
 
- ما عدد اللاجئات فى مصر؟ وما الدور الذى يقوم به المجلس القومى للمرأة اتجاهم؟
 
أى سيدة تأتى مصر تعتبر وافدة و ضيفة و أعداد اللاجيين فى مصر حوالى أكثر من 5 مليون، لم نخصص لهم مخيمات ،نحن نتعامل مع القادم لمصر مثلما  يتم التعامل مع المواطنين المصريين، نتعامل مع سيدات من أكثر من مكان ونقوم بعمل حملات توعية لهم و نساعدهم على التعليم و العمل .
 
لدينا مشروعات خاصة بالوافدات على مصر أبرزها تنمية اقتصادية ، الوافدة القادمة على بلد غريبة أهم شئ بالنسبة لها الصحة و التعليم و التنمية الاقتصادية و كيف تستطيع تسويق منتجاتها ، لدينا مشروع للوافدات متواجد فى قلب محافظة الجيزة خاص بالحرف اليديوية و الأكل و نقوم بتسويق منتجاتهم .
 
- وماذا عن التمكين الاقتصادى للمرأة المصرية ؟ 
 
لدينا 30 % من المستثمرات فى البورصة ،وتمثل الفتيات 54٪ من طلاب الجامعات،و46.5 ٪ من حاملي درجتي الماجستير والدكتوراه من الإناث،و نسبة النساء الأساتذة في الجامعات 48.6٪، تم تخصيص 250 مليون جنيه مصري لخدمات رعاية الطفل من الموازنة العامة للدولة ،واستفادت 38 مليون امرأة من دعم التموين الخبز والدقيق،و استفادت 34 مليون امرأة من بطاقات الحصص الغذائية ،واستفادت 10 ملايين امرأة من دعم الرعاية الصحية ،واستفادت 8 ملايين امرأة من خدمات الأسرة والصحة الإنجابية.
 
تم زيادة نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة المخصصة للنساء من 23 ٪ في عام 2015 إلى 46 ٪ في عام 2018،و زيادة نسبة قروض التمويل متناهية الصغر المخصصة للنساء من 45٪ في عام 2015 إلى 69٪ في عام 2018،بلغ عدد المستفيدين من المشروعات الصغيرة والمتوسطة 3 ملايين ، 70٪ منهم نساء وذلك حتى عام 2018،كما ارتفعت نسبة النساء اللائي يحملن حسابات بنكية من 9٪ في عام 2015 إلى 27٪ في عام 2017،وتم تنفيذ مشروع الإقراض والإدخار  الذي وصل لعدد 18,000 مستفيدة.
 
_ ما هى نسبة البطالة الان بين النساء ؟
 
انخفض معدل البطالة بين النساء من 24 ٪ في عام 2014 إلى 21.4 ٪ في عام 2018 ثم إلى 19.6 ٪ في الربع الأول من عام 2019،انخفاض نسبة البطالة بيت النساء يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح ، البطالة كانت كبيرة بالنسبة للسيدات و لكن انخفاضها يؤكد أن الاقتصاد المصرى يتحرك الى الأمام .
 
_ هل المرأة المصرية بحاجة الى تشريعات جديدة لتعزيز حقوقها ؟
 
لدينا  قانون الأسرة و قانون لحماية المرأة من كل أشكال العنف ضدها وقانون لتجريم زواج القاصرات و قانون للولاية على المال و خاصة القصر ، بالنسبة لقانون العنف ضد المرأة نطالب توسيع تعريفات العنف المختلفة و أن يكون هناك تغليظ للعقوبات على كل الأشياء المتعلقة بالعنف سواء العنف الجسدى أو المعنوى أو المادى.
 
مصر من الدول التى لديها قوانين متميزة مثل القانون الجنائى ،المادة 11 من الدستور المصرى تنص على أنه تكفل الدولة حماية المرأة من كل أشكال العنف ضدها اذا فلابد أن يكون هناك ترجمة لهذه المادة فى الدستور خاص لحماية المرأة ، لدينا 11 مادة فى قانون الأحوال الشخصية من أبرزها الاحتفاظ بسن الحضانة و لن نتنازل عن 15 عاما و الزواج بموافبة القاضى ،و المرأة التى تطلق بعد 20 عاما لابد أن يكون لديها مسكن للرعاية .
 
_ من وجهة نظرك ..ماهى أسباب زيادة نسبة الطلاق ؟
 
مصر يزيد فيها نسبة الطلاق مثلما تزيد فى العالم ،من أسباب زيادة نسبة  الطلاق هى أن الشباب و الفتيات لم يأخذوا الزواج بحالة جادة ،الشباب والفتيات لم يدخلوا من أجل بناء أسرة ، والمجلس يراعى المرأة المصرية بصفة عامة و لدينا مكتب للشكاوى لتلقى كل الشكاوى من المرأة المصرية ،و المجلس يقدم الخدمة للمرأة التى تحتاج سواء الأرملة أو المعيلة .
 
_ فى العام الماضى تم رصد العديد من الأعمال الدرامية المعروضة فى شهر رمضان والتى تشوه صورة المرأة..ماهى استعدادتكم للموسم الحالى ؟
 
نتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،لدينا مرصد اعلامى يعمل كل رمضان لأنه الموسم الذى يشهد أعمال درامية كثيرة و أعدت اللجنة الاعلامية برئاسة الدكتورة  سوزان قلينى كود أخلاقى بشأن الدراما  وتم تقديمة  للمجلس الأعلى للاعلام .
 
الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد مساند دائما للمجلس القومى للمرأة ، ونطالب بظهور الصورة الحقيقية للمرأة فى الاعلام و الدراما ،"مش  كل السيدات مفروض تطلع مستهترة أعطوا قدوة للبنات ، الاعلام يربى جيل فلابد أن يعطى لهم قدوة"،نتائج مرصدنا بشأن الأعمال الدرامية نقوم بتقديمها للمجلس الاعلى للاعلام ، لم نلجأ للمحاكم بشأن ما يحدث فى الدراما من تشويه صورة المرأة ولكن نرجوا تقديم الصورة الصحيحة و لكن اذا كانت هناك اهانة فمن الممكن أن نتحرك قضائيا ،أوقفنا عن طريق جهاز حماية المستهلك حملات اعلانات كثيرة فيها اهانة للمرأة.
 
_ ختاما ..كيف تلقيتى اشادات اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان على رد وفد مصر وخاصة فيما يتعلق بملف المرأة المصرية ؟
 
ملف المرأة المصرية فى الفترة الأخيرة حقق صدى ليس داخل مصر فقط بل فى الخارج ، كنا سعداء بوجود نوع من التعامل و التعارف خلال اجتماعات اللجنة الأفريقية،من الملفات التى شكرت فيها اللجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب الدولة هو ملف المرأة .
 
يذكر أن فاعليات الدورة 64 تعقد بشرم الشيخ بمشاركة كامل مفوضي اللجنة وممثلي أمانة الاتحاد الأفريقي ووفود عشرات من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة المعنية و35 من والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان وأكثر من 100 منظمة حقوقية غير حكومية أفريقية ودولية، بينها 12 منظمة مصرية.
 
 
 اللجنة الافريقية لحقوق الانسان ،مايا مرسى ،اخبار مصر، وفد مصر ،شرم الشيخ، حقوق الانسان، حقوق المرأة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق