محافظ القاهرة يعترف للبرلمان بسر فشل قطاع النقل العام في العاصمة

الإثنين، 06 مايو 2019 04:00 ص
محافظ القاهرة يعترف للبرلمان بسر فشل قطاع النقل العام في العاصمة
محافظ القاهرة
مصطفى النجار

 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، تساءل خلال كلمته باحتفالية عيد العمال التي نظمها اتحاد عمال مصر، يوم الثلاثاء الماضي بالإسكندرية، عن سبب فشل قطاع النقل العام بالقاهرة، ونجاح شركة «أوبر»؟ ليُجيب الرئيس عن التساؤل قائلًا: «ما نجحش لإننا مش جادين، لإننا بنديره بسوء، مش النقل العام بس، والسكة الحديد، والموانئ، والمصانع، كل القطاعات، بس مش أنت السبب، ومش أنا، كلنا مع بعض السبب في الفشل والنجاح».
 
وخلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة مشروع الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2019/2020، لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، اعترف اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بوجود مشاكل عديدة في منظومة النقل العام بالمحافظة مؤكدًا أنها «في حاجة إلي إعادة نظر»، ونعترف بها خاصة أنها تحقق خسائر كبيرة على حساب الدولة، مؤكدا أنه يتم العمل خلال المرحلة الحالية على التفكير في رؤية للتغلب على هذه الإشكاليات والخسائر أيضا.
 
كما أكد محافظ القاهرة، أن الرؤية تعتمد على تعظيم الموارد خاصة من الجراجات غير المستغلة ومساحتها الكبيرة قائلا: «مساحات الجراجات للنقل العام كبيرة ومساحتها غير مستغلة وتوجد اقتراحات ببيع أجزاء منها وضم أخرى لتعظيم الموارد».
 
وحول مشاكل بنود الإعلانات في القاهرة، قال اللواء خالد عبدالعال، إن بنود الإعلانات في هذه الهيئة في حاجة إلى إعادة النظر، خاصة  أنها ضعيفة جدا، مضيفا بأن الأمر متعلق أيضا بالعمالة الكبيرة، مؤكدا أن العمالة أعدادها كبيرة وفى حاجة لإعادة النظر بشأنهم خاصة أنهم غير مستغلين، مع وجود عجز ببعض التخصصات المطلوبة بالهيئة قائلا: «بروح أي جراج من جراجات الهيئة ألاقي 200 لـ 300 موظف لحاجات ما نعرفشي عنها حاجة، والهيئة بها عمالة كثيرة للغاية تتجاوز الـ 29 ألف موظف في الوقت الذي يوجد بها عجز سائقين، وهذا أمر غير مقبول».
 
وأكد المحافظ، أن الرؤية تتضمن الاستفادة من هذه العمالة ومن لم يتجاوب مع ذلك هنقوله: «اتفضل على جنب»، لافتًا إلى أنه سيتم العمل علي تحويل أتوبيسات الهيئة للعمل بالكهرباء بدلا من الوقود، توفيرا للنفقات، وغيرها من  الرؤى التي من شأنها أن تتغلب على الإشكاليات التي يعاني منها القطاع قائلا: «نستهدف أن تكون هيئة النقل العام غير معتمدة على الدولة إطلاقا وإيراداتها تغطي مصروفات وتحقيق أرباح».
 
من جانبه، عقب المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بأنه سيتم تخصيص عدد من الجلسات لدراسة رؤية محافظة القاهرة بشأن هيئة النقل العام، وآليات التطوير وإعادة الهيئة خاصة أنه لم يعد مقبول أن نصمت علي الخسائر الكبيرة التى تحقق جراء  هذا القطاع.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق