«حنفية» خسائر النقل العام تكلف الموازنة 2 مليار جنيه سنويا

الأحد، 05 مايو 2019 08:00 م
«حنفية» خسائر النقل العام تكلف الموازنة 2 مليار جنيه سنويا
النائب محمد الحسيني
مصطفى النجار

 
«الهيئة بها 29 ألف موظف في ظل خسائر سنوية تتجاوز الـ 2 مليار جنيه».. هذا ما ركز عليه أعضاء مجلس النواب، تحت قبة البرلمان يوم الأحد، خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة مشروع الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2019/2020، لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، مع تأييدهم لضرورة النهوض بقطاع النقل العام بمحافظة القاهرة، والتغلب على إشكالياته، وتحويل خسائره إلى أرباح، والعمل على إعادة الهيكلة الكاملة للعمالة الكبيرة بها.
 
من جانبه، أكد النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، على ضرورة أن يكون هناك رؤية موحده من علي أرض الواقع وليس من خلال المكاتب من أجل النهوض بقطاعات الدولة وليس  قطاع النقل العام بمحافظة القاهرة، مؤكدا أن الموازنات بالعديد من القطاعات يتم وضعها بشكل وهمي دون أي نظره للواقع قائلا: «تقديرات السلع والخدمات بالباب الثاني بالموازنة بها تقديرات وهمية ويتم صرف أموال دون أى فائدة».
 
واقتداء بالفريق كامل الوزير، وزير النقل، طالب النائب محمد الحسيني، قيادات هيئة النقل العام بالقاهرة، بالتحرك علي أرض الواقع مثلما يفعل ويتفاعل مع الواقع يكون إطار جيد لوضع تقديرات مناسبة للموازنة، وليس التقديرات الوهمية التي يتم وضعها بالعديد من القطاعات ومنها هيئة النقل العام بالقاهرة، متسائلا عن مصير الـ 300 مليون جنيه الموجهة لأعمال الصيانة بالهيئة؟ مؤكدا أن هذه الأموال مبالغ فيها، بالإضافة إلى مصروفات الوقود التى لا يوجد عليها أى رقابة.
 
وفي هذا التوجه اتفق النائب بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية، مع زميله محمد الحسيني، مؤكدا علي أن إعادة الهيكلة ضرورة مهمة، مع مراعاة العمالة الزائدة خلال إعادة الهيكلة ليتم الاستفادة منهم ونقلهم بين الجهات وبعضها للاستفادة منهم قائلا: «العمالة  في هيئة النقل العام عبئ ولابد من مواجهة هذا الأمر بشكل حاسم وحنفية الخسائر لابد أن تغلق».
 
ولفت إلى أن الخسائر مخيفة جدا بهيئة النقل العام، ولابد من العمل علي  مواجهة هذه الخسائر وتحويلها لأرباح، كون هذه الهيئة اقتصادية وليست خدمية فقط، مؤكدا أن الأمر فى حاجة لإدارة وإعادة هيكلة بشكل فعال وموسع وليس بهذه الصورة التي تحقق خسائر وتهدر موارد الدولة دون أي رقابة أيضا.
 
وحول موازنة الهيئة الخاسرة، قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: «بموازنة الهيئة 55% نسبة الأجور»، موضحًا أنه بالنظر لهذه النسبة نتأكد بشكل واضح من وجود خلل وهذا لابد من  النظر بشأنه خاصة أنه ليس من المنطقي أن يوجد مشروع ناجح فى وجود 55% من موازنته أجور، مع وجود فؤائد مرحلة لقروض بواقع 3 مليارات جنيه، مؤكدا أن هذا الأمر لابد من إعادة النظر بشأنه، وهذا سبب رئيسي بالخسائر.
 
ولتخفيف من الانتقادات للهيئة، قال النائب ثروت سويلم، عضو مجلس النواب عن القاهرة، إن المحافظة في حاجة إلي الدعم والمساندة فى ظل وجود المحافظ خالد عبد العال، مؤكدا أن القاهرة واجهة مصر ولا بد من دعمها، خاصة فى ظل بطولة الأمم الإفريقية، مشيرا إلى وجود 29 ألف موظف بهيئة النقل العام بالقاهرة فى ظل سوء الخدمة الحالية والخسائر أمر يستدعي التفكير وإعادة النظر قائلا: «أسافر كثير للخارج ونرى النقل العام هناك بصورة جيده دون وجود محصيلن وإنما بإطار إلكتروني جيد».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة