«الوزارة هتقفل».. الدكتور طارق شوقي يحذر من أمر خطير بشأن «التربية والتعليم»

الإثنين، 06 مايو 2019 05:00 م
«الوزارة هتقفل».. الدكتور طارق شوقي يحذر من أمر خطير بشأن «التربية والتعليم»
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

تهدد11 مليار جنيه استمرار مشروع تطوير التعليم  حيث حذر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، من عدم تخصيص الاعتمادات اللازمة لوزارة التربية والتعليم بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020.

 
وقال شوقى، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "لو مخدناش اللى عايزينه المرة دى مشروع تطوير التعليم هيقف، ودا مش تهديد، عايزين 11 مليار جنيه فوق المعتمد من المالية، مش هكمل من غيرهم والوزارة هتقفل، عايزين 110 مليار جنيه دون زيادة مرتبات المعلمين، وليس لدينا رفاهية الحوار".
 
 
وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة طلبت 138 مليار جنيه بمشروع الموازنة الجديدة، إلا أن وزارة المالية قررت تخصيص مبلغ 99 مليار جنيه فقط، دون استشارة وزارة التربية التعليم، قائلا "إحنا مش بنفاصل، وأنا محتاج على الأقل 110 مليار من غير زيادة مرتبات المعلمين".
 
 
وأضاف الدكتور طارق شوقى، أن نظام التعليم الجديد تم تطبيقه فى سبتمبر الماضى، ويتضمن مناهج وكتب جديدة وتدريب للمعلمين، إلى جانب افتتاح المدارس اليابانية وتدريب مئات الآلاف من المعلمين، وتكلفة إنشاء الشبكات وشراء التابليت.
 
 
وأشار الوزير إلى أنه العام الماضى تم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه دون صرف الزيادة فى الاعتمادات من وزارة المالية، لافتا إلى أنه تم خصم 50% من اعتمادات المديريات، وأكثر من 2 مليار جنيه من مخصصات هيئة الأبنية التعليمية لتنفيذ برنامج التطوير، وسط وعود من وزارة المالية بصرف هذه الأموال ولم يحدث، مطالبا باستغلال وجود قيادة سياسية مقتنعة إن التعليم مهم.
 
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة المُنعقد الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، وحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لمناقشة مشروع موازنة الوزارة للسنة المالية 2019/2020.
 
وكانت صحيفة الديلي تليجراف البريطانية قد سلطت الضوء على تطوير منظومة التعليم في مصر، من خلال شحنة من الفصول الذكية الشبيهة بالحاويات، طورتها شركة صينية، ستصل مصر قريبا لتقديم التعليم الذكي للأطفال.
 

وفي تقرير للصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، كشف تفاصيل ما ما تسمى بفصول Pop-up تم اختراعها من قبل شركة "نت دراجون ويبسوفت"، ووفقا للمدير التنفيذى للشركة، شيونج لى، فإن الفصول الدراسية الذكية تشبه المبانى العادية ولا يستغرق الأمر سوى بضع ساعات لإنشاء الوحدة.

وبحسب التقرير المنقول عن صحيفة الشعب الصينية فإن الحكومة المصرية تخطط لبناء 265 ألف فصل دراسي ذكي في جميع أنحاء البلاد فى السنوات الثلاث المقبلة.

وقال شيونج إن البلدان النامية فى أفريقيا تعمل باستمرار على تحسين بنيتها التحتية، لكن فى الوقت نفسه تفتقر إلى الموارد التعليمية الجيدة، وأضاف أن هذا الموقف أدى إلى فرص تعاون تشمل صناعة التعليم الرقمى الصينية الصاعدة.

وأوضح أن تكلفة الفصل الدراسى تبلغ نحو 200 ألف يوان، ما يعادل نحو 22 ألف إسترلنى، فى حين أن إنشاء فصل دراسى ذكى تقليدى فى مجتمع محلى سيستغرق ملايين اليوانات، وأشار "هذه فرصة أتاحتها مبادرة الحزام والطريق، وستعيد هذه الفصول الدراسية الفعالة إعادة تخصيص الموارد غير المتوازنة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق