«ترامب» ومفاجأة «باتريك شاناهان».. وزير الدفاع الأمريكي المحتمل قادم من عالم «البيزنس»

الجمعة، 10 مايو 2019 12:00 م
 «ترامب» ومفاجأة «باتريك شاناهان».. وزير الدفاع الأمريكي المحتمل قادم من عالم «البيزنس»
ترامب وباتريك شاناهان

 
ستكون مفاجأة كبيرة تلك التى سيقدم عليها الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب"، بتعيين "باتريك شاناهان" وزيرا جديدا للدفاع خلفا لـ"جيمس ماتيس"، وزير الدفاع الأمريكى السابق،الذى أعلن أنه سيتقاعد فى فبراير الماضى.
 
المفاجأة فى هذا الاختيار هو أن "باتريك شاناهان"، الذى عينه "ترامب" نائبا لوزير الدفاع جاء من عالم البزنيس، حيث إن هذه الخطوة حينها أثارت جدلا واسعا فى الصحف الأمريكية، هو ما جعل حينها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تشن هجوما عنيفا على هذا الاختيار فى فبراير الماضى، عندما وصفت "باتريك شاناهان" بأنه قليل الخبرة فى السياسة الخارجية، وقادما من مجال البيزنس.
 
58453-880x495_cmsv2_dfcf97ee-afb7-5937-a95c-37649344bde1-3533226
 
 
وقالت ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرر تعيين وزير دفاع جديد وهو باتريك شاناهان
 
تتمثل أزمة تعيين "باتريك شاناهان "وزيرا للدفاع الأمريكى كما ذكرت صحف أمريكية فى وقت سابق هو خبرته القلقة فى السياسة الخارجية واستثماره المحدود فى حروب مكافحة الإرهاب التى هيمنت على تركيز الجيش على مدار عامين.
 
فى 24 ديسمبر الماضى، قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،تعيين نائب وزير الدفاع باتريك شاناهان قائما بأعمال وزير الدفاع، ليتولى مهامه فى بداية شهر يناير الماضى، لإجبار جيمس ماتيس على الاستقالة.
 
43280-4F37FE69-18BA-4792-BC16-694E3C1CCF78_w1023_r1_s
 
باتريك شاناهان معروف بعداءه للصين، بل إنه عندما كان الرجل الثانى فى وزارة الدفاع الأمريكية جعل أولوية الجيش الأمريكى لتحديث الجيش والإعداد لصراع محتمل مع بكين.
 
أبرز تصريحات باتريك شاناهان هو معارضته لحصول تركيا على نظام إس-400 الروسي للدفاع الجوي، ففى مارس الماضى وضع مسألة حصول تركيا على نظام باتريوت للدفاع الصاروخى، شرط أساسى لبقاء أنثرة في برنامج طائرات إف-35 المقاتلة.
 
صحف عالمية عديدة نشرت معلومات عن باتريك شاناهان ، حيث أكدت على أنه لم يخدم في الجيش الأمريكى فى أى يوم، حيث أمضى الجزء الأكبر من حياته المهنية في مجموعة "بوينغ" للصناعات الجوية، حيث مكث 31 عاما في مجموعة بوينج التي كان نائباً لرئيسها مكلفاً المسائل اللوجستية والعمليات، وكذلك مديرا لأنظمة بوينج للصواريخ الدفاعية.
 
67993-Trump-Patrick-Shanahan
 
 
خلال توليه فى وقت سابق نائب وزير الدفاع، ساهم باتريك شاناهان في إعادة توجيه ميزانية البنتاغون إلى التهديدات التي تشكلها روسيا والصين، حيث دعم بقوة فكرة الرئيس دونالد ترامب إنشاء قوة فضائية تعد فرعاً سادساً للقوات المسلحة بحلول العام 2020.
 
أخر قراراته قبل إعلان مسؤول أمريكى أن ترامب سيعينه وزيرا للدفاع، أرسل باتريك شاناهان حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط حيث حلل قراره بأن هناك تهديد جاد من قوات النظام الإيراني، واعتبر أن هذا القرار يمثل إعادة تمركز للعتاد تتسم بالحذر ردا على مؤشرات على تهديد جاد من قوات النظام الإيراني، كما دعا النظام الإيراني إلى وقف جميع الاستفزازات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م