بنوك حكومية تركية تبيع مليار دولار لكبح انخفاض قيمة الليرة

السبت، 11 مايو 2019 05:00 ص
بنوك حكومية تركية تبيع مليار دولار لكبح انخفاض قيمة الليرة
الليرة

 
 
كشفت وكالة «رويترز»، نقلا عن مصادر تركية مطلعة، أن بنوكا حكومية تركية، بما في ذلك البنك الزراعي وهو الأكبر من حيث الأصول، باعت مليار دولار، في وقت سابق من يوم الخميس، وخلال ساعات تعاملات الأسواق الخارجية، لكبح انخفاض في قيمة الليرة.
 
وبلغت الليرة أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، يوم الخميس، لكنها عادت فيما بعد للتعافي قليلا، وسط بواعث قلق بشأن إعادة انتخابات رئيس بلدية إسطنبول، والتوترات بشأن محادثات تجارة أميركية صينية.
 
كانت وكالة التصنيف الائتماني موديز قالت، في نوفمبر الماضي، إن «عاما من الألم» ينتظر الاقتصاد التركي خلال عام 2019. وذكرت موديز أن الانخفاضات التي شهدتها الليرة ستترجم إلى مشكلات اقتصادية حادة، في وقت يتباطأ فيه النمو بالأسواق المتقدمة والناشئة.
 
وفقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها في عام 2018، عندما دفعت أزمة العملة الاقتصاد التركي إلى الركود.
 
ويخشى المستثمرون من أن قرار إعادة انتخابات إسطنبول في 23 يونيو، سيتسبب في شهرين إضافيين من عدم التيقن بشأن خطة تركيا لإعادة التوازن والاستقرار إلى الاقتصاد.
 
وكان المركزي التركي عزز، الشهر الماضي، احتياطاته من النقد الأجنبي بمليارات الدولارات عبر الاقتراض القصير الأجل، مما أثار مخاوف المستثمرين من أن البلاد تبالغ في قدرتها على حماية نفسها، في حال وقوع أزمة جديدة لليرة.
 
وتراجعت كذلك قيمة العملة التركية بنسبة عشرة بالمئة أخرى هذا العام، بسبب مخاوف من التحول المتزايد للأتراك نحو العملات الأجنبية واستعداد الحكومة لتطبيق إصلاحات شاملة وتدهور العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق