بإجمالي 47.1 مليار جنيه.. زيادة مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي في موازنة الدولة

الأحد، 12 مايو 2019 01:07 م
بإجمالي 47.1 مليار جنيه.. زيادة مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي في موازنة الدولة
وزاره التعليم العالى
مصطفى النجار

سجلت مخصصات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020 نحو 47.1 مليار جنيه، مقارنة بـ38.5 مليار جنيه بموازنة العام الجارى 2018/2019، بنسبة زيادة تقترب من 22.2%، بحسب ما ذكره الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى باجتماع لجنة الخطةى والموازنة المُنعقد الآن بمجلس النواب.
 
وتنقسم مخصصات الوزارة جزئين، الأول خاص بالتعليم العالى ويبلغ 43.4 مليار جنيه، والباقى تم تخصيصه للبحث العلمى ويبلغ نحو 3 مليارات جنيه، لافتا إلى أن مُخصصات التعليم العالى منها 32.8 مليار من الخزانة العامة و10.5 مليار موارد ذاتية.
 
ووفقا لما كشفته الوزارة أمام لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، فإن أكثر من 70% من موازنة التعليم العالى تذهب إلى الجامعات، حيث تم تخصيص 5 مليارات جنيه لجامعة القاهرة، و4.4 مليار لجامعة الإسكندرية، و4 مليارات لجامعة عين شمس، و3.4 مليار جنيه لصالح جامعة أسيوط.
 
من جانبه أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البحث العلمى لا يقتصر على المراكز البحثية فقط، سواء تلك التى تتبع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى أو تتبع وزارات أخرى، لافتا إلى أن قطاع البحوث والدراسات العليا بالجامعات المصرية ميزانيته تدخل ضمن نطاق موازنة البحث العلمى.
 
وأشار عيسى، إلى أنه هناك اتجاه عالمى نحو خفض مشاركة الخزانة العامة فى موازنات الجامعات الحكومية للاعتماد على مواردها الذاتية، موضحا أن ذلك لا يعنى خروج الجامعات الحكومية عن التعليم العالى، إنما الغرض منه البحث عن مصدر تمويل ذاتى بدلا من الاعتماد على الخزانة العامة للدولة.
 
وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن المملكة العربية السعودية مثال لتخفيض الاعتماد أموال الخزانة العامة لدعم الجامعات، مشددا فى الوقت ذاته على أن هذا التوجه لا يعنى على الإطلاق زيادة المصروفات الدراسية، إنما يهدف إلى ربط الجامعات بالمصانع وسوق العمل بشكل مباشر.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق