أصحاب المصانع يطالبون وزير الكهرباء بتثبيت الزيادة الجديدة خلال أوقات الذروة

الثلاثاء، 14 مايو 2019 12:00 ص
أصحاب المصانع يطالبون وزير الكهرباء بتثبيت الزيادة الجديدة خلال أوقات الذروة
عدادات كهرباء ذكية - ارشيفية
كتب- مدحت عادل

اكتسب الاجتماع الذي عقدته لجنة الصناعة مجلس النواب برئاسة النائب محمد فرج عامر أمس الأحد أهمية كبيرة، حيث جاء الاجتماع بحضور المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء في توقيت مثالي قبل تطبيق الزيادة المرتقبة على أسعار الكهرباء المقدمة للمصنعين مع بداية العام المالي الجديد.

ومع استعراض الخطوات الأيجابية التي حققها قطاع الكهرباء في السنوات الماضية على مستوى توفير الطاقة الكهربية للمصانع، يأتي تعديل تعريفة الكهرباء للمصانع على رأس أولويات المصنعين في الوقت الحالي نظرا لتأثيرها المباشر على رفع تكاليف الإنتاج بالنسبة للمصانع، وهو ما يطرح تساؤل حول مطالب المصنعين لاحتواء هذه الزيادة المرتقبة.

الزيادة في أسعار الكهرباء للمصانع خطوة متوقعة بالنسبة للمصنيعن منذ عام 2014 وليست مفاجأة، وفقا لأيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان، ولكن هذا لا يمنع من وضع اقتراحات من شأنها مساعدة أصحاب المصانع على احتواء الأثار المتوقعة من جراء تطبيق الزيادة الجديدة.

وقال أيمن رضا في تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن وزير الكهرباء أكد على تطبيق الزيادة الجديدة لأسعار الكهرباء على المصانع في موعدها المحدد دون رجعة، مشيرا إلي أن سعر الكهرباء مازال أرخص من دول أخري في المنطقة.

وأرجع أيمن رضا، ارتفاع اسعار الكهرباء إلي ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، وأن تراجع أسعار الكهرباء مرهونة بتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه لمستويات مقبولة تخفض تكاليف استيراد البترول من الخارج وبالتالي اسعار الكهرباء.

وعقدت لجنة الصناعة اجتماعا أمس الأحد فى مجلس النواب اجتماعا، برئاسة النائب المهندس محمد فرج عامر، بحضور المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، وقيادات الوزارة واستعرض خلالها انجازات وزارة الكهرباء وخطط التوسعات فى مجالات التوليد والنقل والتوزيع والربط مع افريقيا وأوروبا وآسيا والاهتمام باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وطالب المصنعون من وزير الكهرباء دراسة إمكانية تثبيت سعر الكهرباء للمصانع دون تغيير على مدار اليوم، وعدم رفع التعريفة خلال أوقات الذروة، بينما طالب الوزير بالعمل على تجنب العمل خلال أوقات الذروة لفترات طويلة حتى لا يتحمل المصنعين تكلفة أكبر.

وأوضح الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان، أن المصانع ستعمل من خلال عدادات كهرباء ذكية يمكنها احتساب أوقات الذروة وغير أوقات الذروة، ومن المقرر توزيع هذه العدادات في القريب.

وحضر الاجتماع محمد خميس أمين عام اتحاد المستثمرين ورئبيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر، والمهندس عبد الله غزالى عضو مجلس إدارة الأتحاد ورئيسي جمعية مستثمرى بلبيس، والمهندس مجد الدين المنزلاوى عضو مجلس جمعية رجال الأعمال، بالإضافة إلي عدد من رجال الصناعة من المدن الصناعية أعضاء الاتحاد وكذلك وكان اجتماع ناجح وتم مناقشة العديد من القضايا التى تهم المستثمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق