ما الذي دفع أمريكا إلى تحريك قواتها ضد إيران؟.. نيويورك تايمز تكشف الكواليس

الخميس، 16 مايو 2019 03:00 م
ما الذي دفع أمريكا إلى تحريك قواتها ضد إيران؟..  نيويورك تايمز تكشف الكواليس
الجيش الامريكي

أثارت أنباء إرسال البيت الأبيض قوة عسكرية ضاربة إلى الشرق الأوسط، تحسبا لهجوم إيراني وشيك، حالة من الجدل الواسعة في السويشيال ميديا، التي طرحت سؤال مهم، هل جاءت كرد فعل لتحرك إيراني أم أن ها خطوة في الإطار في الطبيعي؟.
 
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية معلومات استخبارتية قالت إنها هى من الأسباب التي دفعت البيت الأبيض إلى إرسال قوة عسكرية ضاربة إلى الشرق الأوسط تحسبًا لهجوم إيراني وشيك،  وأكدت أن المعلومات تمثلت في صور أظهرت تحميل الإيرانيين لصواريخ على متن قوارب صغيرة في الخليج العربي، فيما بدا أنه مؤشر على هجوم إيراني وشيك.
 
الصور، التي التقطت من السماء، بحسب الصحيفة الأمريكية رصدت قطع الصواريخ مجمعة بالكامل، وهو ما أثار بحسب الصحيفة الأمريكية مخاوف من احتمال أن يطلق الحرس الثوري الإيراني هذه الصواريخ على قطع بحرية أمريكية في الخليج، فيما أوضحت الأجهزة الاستخباراتية أن هذه الأسلحة تمثل تهديدات ضد سفن تجارية في المنطقة، فضلا عن احتمال شن ميليشيات مرتبطة بإيران هجمات على القوات الأمريكية في العراق.
 
واعتبرت صور الصواريخ دليلا على أن الأمر غير طبيعي وأنه يمثل تهديدًا مختلف عن التحركات المعهودة من إيران، وفق ما قال مسؤولون أمريكيون رفضوا الكشف عن أسمائهم للصحيفة الأمريكية، ذلك أنهم غير مخولين بالحديث علنا، فيما أظهرت صورًا أخرى أن إيران قد تكون عازمة على مهاجمة القوات الأمريكية.
 
وحتى مطلع مايو الجاري، كانت التقديرات الأمريكية تفيد بأن إيران مستمرة في دعم ميليشياتها في الدول العربية، لكنها لا تسعى إلى التورط في القتال بنفسها، لكن في 3 مايو، حدث تغير دراماتيكي مع حصول الولايات المتحدة على المعلومات الاستخبارية الجديدة، مما أدى إلى تغيير تقييم البنتاجون بشأن التهديد الفوري الذي تشكله إيران.
 
وبناءً على هذه المعلومات طلبت القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" وقاذفات "بي 52 " إلى المنطقة، وذلك في محاولة لبناء قوة ردع، عبر مسؤولون عن اعتقادهم بأنها تآكلت مع التراجع الأخير في عديد القوات الأميركية بالمنطقة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق