طقس سيء للغاية.. كيف استعدت الحكومة لمواجهة موجة الطقس الحار؟

الخميس، 23 مايو 2019 02:00 م
طقس سيء للغاية.. كيف استعدت الحكومة لمواجهة موجة الطقس الحار؟
طقس حار - أرشيفية

أعلنت الحكومة حالة الطوارئ مع الطقس شديد الحرارة المتوقع اليوم الخميس على الأنحاء كافة نهارا، حيث تصل درجات الحرارة العظمى فى القاهرة ومحافظات الصعيد إلى 45 درجة، وتوقع خبراء الإرصاد أن تقل الرؤية في الشوائب العالقة نهارا على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مع تحذيرات من التعرض المباشرة لأشعة الشمس خصوصا الأطفال وكبار السن، واتخذت قطاعات الحكومة قرارات متفاوتة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك استقرار فى الشبكة القومية للكهرباء رغم الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، مؤكدًا أن مركز التحكم القومى لم يلجأ إلى تخفيف الأحمال منذ بدء الموجة الحارة التى اجتاحت محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن أعمال التطوير التى حدثت فى الشبكة خلال السنوات القليلة الماضية، جعلت الشبكة قادرة على مواجهة أى تحديات أو صعوبات تواجه استقرار الشبكة و انتظام توصيل التيار للمواطنين فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف حمزة، إلى أن إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء حاليًا تصل إلى 46 ألف ميجا وات، مؤكدًا أن احتياجات المواطنين من الكهرباء لا تتعدى الـ30 ميجا وات يوميًا فى وقت الذروة متوقعًا وصول الحمل الأقصى فى وقت الذروة اليوم الخميس إلى 28 ألف ميجا وات، لافتا إلى أن الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية يتراوح بين 15 إلى 17 ألف ميجا وات يوميا، لافتًا إلى أن هذا الاحتياطى يزيد عن نصف احتياجات المصريين من الكهرباء خلال أوقات الذروة.
 
وأشار حمرة إلى أنه سيتم توفير أطقم الصيانة والتشغيل اللازمة لتأمين ومتابعة جميع محطات إنتاج الكهرباء ومحطات المحولات لتأمين الإمداد بالتغذية الكهربائية المنتظمة على مدار الساعة، مطالبا  جميع المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية الإبلاغ عن أى أعطال فنية طارئة على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121، مؤكدًا أن هناك تعليمات بسرعة التدخل وإصلاح الأعطال الفنية.
 
فيما فوضت الحكومة رؤساء الجامعات فى اتخاذ القرار المناسب بشأن انتظام عقد الامتحانات بجامعاتهم من عدمه غدًا الخميس مراعاة لظروف الطقس شديد الحرارة، وذلك بما يتوافق وظروف كل جامعة.

وأصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تعليماته لعمداء الكليات بالقاهرة والأقاليم، بمراعاة صحة وحياة أبنائنا وبناتنا من الطلبة والطالبات بجميع الكليات، وذلك بالنظر لسوء الأحوال الجوية اليوم للارتفاع الشديد في درجات الحرارة بأغلب المحافظات، واتخاذ القرار المناسب، وترك لعمداء الكليات حرية تقدير الموقف بشأن استكمال إجراء الاختبارات اليوم كما هو معلن بجداول الامتحانات أو تأجيلها، كل حسب طبيعة مكانه وموقعه الجغرافي، على أن يعلموا الطلبة والطالبات بالمواعيد الجديدة في حال تغييرها.
 
كما شدد رئيس جامعة الأزهر على الكليات ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الموجة الحارة داخل لجان الامتحانات، بزيادة  عدد المراوح داخل اللجان، وتوفير الاستعدادات الطبية والرعاية الصحية اللازمة باللجان الطبية بالكليات.
 
وقرر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، تأجيل امتحانات الشفوى المنعقدة بالقاهرة بمجمع معاهد مدينة نصر النموذجى اليوم إلى يوم السبت الموافق 1 يونيو، بسبب الطقس السئ الذى تتعرض له البلاد، وذلك بمناطق الدقهلية والمنوفية والغربية.
 
 كما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تأجيل امتحانات شهادات الدبلومات الفنية للعام الدراسى 2018/2019، والمقرر عقدها اليوم الخميس إلى يوم السبت الموافق 1 يونيو، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدة أن التأجيل للمواد المقرر امتحانها اليوم فقط، وتستكمل باقي الامتحانات في موعدها كما هو موضح في الجداول المعلنة مسبقًا.
 
وتخفض شركة المترو سرعات قطارات الخطين الأول والثانى خارج النفق اليوم الخميس إلى 60 كم/س بدلا من 80 كم/س  بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وأصدرت إداراتى هندسة السكة والقوى الككهربائية تعليمات للسائقين بتخفيض السرعة حفاظا على مسير القطارات وقضبان السكك الحديدية.
 
وأعلنت هيئة السكة الحديد رفع حالة الطوارئ والاستعداد بتوزيع عربات قوى «بور» على طول خطوط السكة الحديد الطوالى لمواجهة أعطال التكييف بالقطارات التى من المحتمل حدوثها مع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، مع التأكيد على ورش الصيانة بفحص القطارات جيدا وعربات البور بها قبل خروجها للقيام برحلاتها للتأكيد من سلامتها وتقليل حدوث الأعطال خلال الرحلات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق