فيسبوك يتطهر.. موقع التواصل الاجتماعي يحذف ملياري حساب في شهرين لأسباب تتعلق بالجنس والإرهاب

الجمعة، 24 مايو 2019 03:00 م
فيسبوك يتطهر.. موقع التواصل الاجتماعي يحذف ملياري حساب في شهرين لأسباب تتعلق بالجنس والإرهاب
فيس بوك

 
 
يبدو أنه حان وقت تطهر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من حساباته المزيفة، التي كانت تستغل في أعمال قذرة كالإرهاب والابتزاز الجنسي، ومن هنا سلكت إدارة الموقع منذ فترة قريبة طريق «الفتلرة»، وحذف الحسابات الوهمية على منصة التواصل الاجتماعي الكبرى، فقالت في بيان لها بالأمس إنها ضربت أرقاماً قياسية كبيرة في حذف الحسابات المزيفة، ووصلت هذه الحسابات إلى أكثر من ملياري حساب في شهري يناير ومارس، ليصبح الرقم الأعلى فى تاريخ الحسابات المحذوفة من قبل الشركة الأمريكية، خلال هذه المدة.
 
السياسة التي طبقها فيسبوك،  ليست جديدة على منصة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، حيث أنها اتخذت هذا النهج بكثافة فى الأشهر الماضية، وذلك لأسباب متعددة، ربما طغى عليها الجانب السياسى خاصة بعدما أثيرت قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث ثارت الأحاديث حول استخدام الحسابات المزيفة، والتابعة لأجهزة استخبارات دولية، وعلى رأسها روسيا، فى نشر الأخبار الكاذبة التى من شأنها التأثير على نتائج الانتخابات.
 
ترامب وكلينتون خلال حملتهما الانتخابية
ترامب وكلينتون خلال حملتهما الانتخابية
 
خلال الفترة الأخيرة، دأب مؤسس موقع "فيس بوك" مارك زوكربيرج على نفي  تورطه في المشاركة فى نشر الأخبار المضللة، إلا أن الاتهامات المتلاحقة التى طالته منذ ذلك الحين، كانت السبب الرئيسى وراء انتهاج سياسات حذف الحسابات المشبوهة، خاصة تلك المستخدمة سواء للترويج أو تشويه صورة مرشحين انتخابيين فى العديد من مناطق العالم.
 
مواقع التواصل الاجتماعى، ومن بينها "فيس بوك"، كانت أبرز وأهم الوسائل التى استخدمها تنظيم داعش الإرهابى فى الترويج لأفكاره، حيث أثبتت التحقيقات التى أجريت حول العديد من الأحداث الإرهابية، خاصة فى دول أوروبا، أن منفذى الاعتداءات تأثروا غالبا بالدعاية الداعشية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وهو ما يمثل انعكاسا صريحا لخطورة تلك الحسابات التى يطلقها العديد من المنتمين لتلك التنظيمات.
 

داعش

 
ولم يقتصر ما يسمى بخطاب الكراهية على حسابات المنتمين للتنظيمات الإسلامية المتطرفة، ولكنها امتدت إلى الحسابات الأخرى التى تنشر خطابا عدائيا على أساس عنصرى أو عرقى، حيث كان موقع "فيس بوك" شاهدا على الجريمة التى شهدتها مقاطعة "كرايست تشيرش" فى نيوزلندا فى مارس الماضى، حيث حرص مرتكب الجريمة على تصوير جريمته، فى بادرة غير مسبوقة.
 
وأزالت إدارة فيسبوك 1.9 مليون قطعة من المحتوى المتطرف بين يناير ومارس، بزيادة بلغت 73%عن الربع السابق.
 
محتوى عنيف أو جنسى
تقوم إدارة "فيس بوك" بحذف الحسابات التى تنشر مقاطع فيديو غير لائقة، سواء كانت جنسية أو عنيفة، حيث أكدت الدراسات أن مقاطع العنف المصور شهدت زيادة كبيرة فى الآونة الأخيرة، حيث لجأ مروجو هذه المقاطع إلى استخدام حسابات مزيفة حتى يمكنهم نشرها بأريحية أكبر.
 
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
 
إلا أن المشكلة التى تواجه هذا النوع من المحتوى هى صعوبة التعرف عليها من قبل البرامج المخصصة لرصد الانتهاكات بالموقع، وذلك على عكس الحسابات الأخرى الداعمة للتنظيمات الإرهابية.
 
التصريح بالمثلية
يمثل إعلان شخص ما عن هويته الجنسية، خاصة المثليين، أحد المحظورات فى موقع "فيس بوك" لما يترتب على ذلك من إهانات من قبل المعلقين الرافضين القابلين لمثل هذه الميول غير السوية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق