تعرف على آلية تصحيح أوراق امتحانات الصف الأول الثانوي.. هل تطبق درجات الرأفة؟

السبت، 25 مايو 2019 06:00 ص
تعرف على آلية تصحيح أوراق امتحانات الصف الأول الثانوي.. هل تطبق درجات الرأفة؟
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

أثيرت في الآونة الأخيرة حالة من الجدل على الساحة المصرية حول آلية تصحيح كراسات الإجابة الإلكترونية للصف الأول الثانوي، الأمر الذي سبب قلقا لدى أولياء الأمور.

الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، شرح تفاصيل تصحيح كراسات الإجابة لأولى ثانوى إلكترونيًا، قائلًا: إن التصحيح الإلكترونى لامتحانات الصف الأول الثانوى يتم أول بأول، وأن هناك خطة تم وضعها للتصحيح وتقدير درجات الطلاب.

وتابع أن الطالب الذى كان مقررا له أن يؤدى الامتحان إلكترونيا، وانتظر حتى الساعة 9 ونصف، وتم تحويله ليؤدى الاختبار ورقيا، وبدأ فى الحل والإجابة عن الأسئلة، ولم يكمل حل جميع الأسئلة لضيق الوقت ثم تم تحويله إلكترونيا ففى هذه الحالة يتم تقدير وتصحيح ما قام الطالب بالإجابة عليه من أسئلة وتكون النهاية العظمى له هى النهاية العظمى لعدد الأسئلة التى حلها ثم يقوم الكنترول بعد ذلك بتحويلها إلى نسبة مئوية.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام: «بعد ذلك يقوم الكنترول بتحويل النسبة المئوية إلى درجة فمثلا إذا حصل الطالب على 80٪‏ وكانت النهاية العظمى، للغة العربية من 50 مثلا فإن درجة الطالب تكون 40 من خمسين وننتظر إلى أن تظهر نتيجة الامتحان الإلكترونى ونختار للطالب الدرجة الأعلى»، موضحًا: «أن هناك استقرارا فى التصحيح وتقدير الدرجات، وسوف تنتهى فى موعد محدد لها، كما أن تأجيل امتحان اللغة الإنجليزية لن يؤثر على موعد إعلان النتيجة».

وأوضح أن هناك مرونة فى التصحيح وأى طالب أدى الامتحان سواء ورقيا أو إلكترونيا سيتم تقدير درجته وحصوله على حقه، قائلا: درجة نجاح كل طالب ستكون حسب اجتهادة وإجابته عن الأسئلة، مشيرًا إلى أن الأسئلة تأتي وفق مواصفات محددة ولا تتجاوز النسبة المخصصة للمستويات العليا للتفكير 10%، إضافة إلى 50% فهم ومهارة.

وأضاف أن التقييم الجديد هو الهدف الحقيقى من هذه الامتحانات وبالتالى يجب أن تكون الأسئلة تقيس مهارة حقيقة اكتسبها الطالب من دراسته وأيضا تقيس نواتج التعلم الحقيقة التى حصلها الطالب خلال فترة دراسته، مؤكدا أن التصحيح الورقى مستمر فى المدارس وكنترولاتها، من قبل المعلمين المتخصصين كلا فى مادته، وأيضا يتم أول بأول، موضحا يكفى حصول الطالب على 50% فى المادة ليحقق نسبة النجاح المطلوبة.

ويطالب أولياء الأمور بمراعاة الطلاب فى عملية التصحيح، وخاصة بعض الحالات منها من لم يستكمل امتحانه لسبب عطل فى السيستم الخاص بالامتحان أو لضيق الوقت، مضيفين أنه يجب تطبيق كل قواعد الرأفة وأن يحصل الطالب على جميع درجات الرأفة المخصصة لكل مادة، نظرا لظروف الامتحانات من صعوبة فى الأسئلة.

 

 

تعليقات (2)
يارب
بواسطة: امنية
بتاريخ: الجمعة، 31 مايو 2019 10:37 م

يارب انجح في الكيمياء

لا يوجد
بواسطة: ايه
بتاريخ: الإثنين، 03 يونيو 2019 11:18 ص

يارب اتوفقنا جميعا

اضف تعليق


الأكثر قراءة