صادرات مصر الزراعية تتخطى 3.5 ملايين طن.. وبرامج إرشادية لزيادة الإنتاج

الجمعة، 31 مايو 2019 10:00 م
صادرات مصر الزراعية تتخطى 3.5 ملايين طن.. وبرامج إرشادية لزيادة الإنتاج
أرشيفية

 
كشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن صادرات الخضروات والفاكهة بلغت 3 ملايين و514 ألف و783 طن من المنتجات الزراعية بزيادة 390 ألف و847 طن عن نفس الفترة من العام الماضى، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.

وذكر التقرير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و594 ألف و115 طن، بالإضافة إلى تصدير 648 ألف و833 طن بطاطس، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 207 آلاف و735 طن بصل، محتلا المركز الثالث فى الصادرات، فى حين احتلت الفراولة على المركز الرابع فى الصادرات بإجمالى 24 ألفا و399 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الثوم على المركز الخامس بإجمالى كمية بلغت 15 ألف و438 طنا.

بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السادس بإجمالى 9505 أطنان، تليها فى المركز السابع الجوافة بإجمالى 5757 طن، بينما حصل الرمان على المركز الثامن فى الصادرات بإجمالى كمية بلغت 3177 طن، بينما حصل الفلفل على المركز التاسع بإجمالى 1895 طن، تلاها فى المركز العاشر صادرات مصر من الخيار بإجمالى كمية تصل إلى 1838 طن.

وأشاد التقرير، بجهود الإدارة المركزية الحجر الزراعى وممثلى مكاتب التمثيل التجارى بسفاراتنا فى الخارج والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية من أجل زيادة الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة امام المنتجات المصرية وطالب باستمرار الجهود لفتح المزيد من الأسواق الجديدة وتشديد الرقابة من أجل الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية فى الأسواق التى تم فتحها وقال ان زيادة الصادرات تدعم الاقتصاد الوطنى.

من ناحية أخرى، تبدأ الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، تكثيف حملاتها التوعوية وبرامجها الارشادية الفنية والتوصيات حول طرق التسميد والرى لزيادة انتاج 3 أنواع من الفاكهة المتساقطة «الرمان والتين والقشطة» بدءا من الأول من يونيو .

وقال تقرير المحاصيل البستانية، إن من اهم الممارسات الجيدة فى متابعة الرمان المحافظة على إنتظام الرى خلال موسم نمو الثمار و التخلص من الحشائش يدوياً، بداية جمع ثمار القشطة و التين التى ظهر عليها علامات النضج و جمع الثمار المتساقطة و المصابة و التخلص منها بالدفن، فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، الإهتمام ببرنامج رش العناصر الصغرى و مراعاة منع الرش الحشرى بمدة كافية قبل الجمع.

وشدد على خفض التسميد الأزوتى حتى لا يحدث تساقط للثمار أو ليونة قشرة الثمرة و يخفض من جودتها، التخ محلص من السرطانات أسفل التطعيم خاصة فى الرمان، التخلص من الحشائش خارج المزرعة، وضع سنادات بجوار الشتلات الضعيفة فى الرمان.

وحول طرق التسميد، أوضح التقرير أن برنامج التسميد فى حالة الرى بالتنقيط للفدان، الرية الأولى: 1كجم سلفات نشادر+ 1/2كجم سلفات ماغنسيوم، الرية الثانية: 1 كجم سماد مركب 19-19-19، الرية الثالثة : 2 كجم سلفات بوتاسيوم +1 لتر حامض فوسفوريك بالتبادل مع الكبريتيك، الرية الرابعة: 1 كجم لكل من سلفات حديد + سلفات زنك + سلفات منجنيز مخلبية بالإضافة إلى حامض الهيوميك بمعدل 1 لتر مرة كل شهر.

 وحول برنامج الرى بالتنقيط ( لتر/يوم/ شجرة): عمر الأشجار/ الكمية باللتر فى اليوم لشجرة خلال شهر يونيو، السنة الأولى/ 20 لتر فى اليوم لشجرة، السنة الثانية / 30 لتر فى اليوم لشجرة، السنة الثالثة/ 45 لتر فى اليوم لشجرة، السنة الرابعة/ 60 لتر فى اليوم لشجرة، السنة الخامسة/ 70 لتر فى اليوم لشجرة، فى حالة عمر الأشجاراكبر من 6 / تحتاج إلي80 لتر فى اليوم لشجرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة