الحلم أصبح حقيقة.. الصحف الإيطالية تشيد بأكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

الخميس، 06 يونيو 2019 11:00 ص
الحلم أصبح حقيقة.. الصحف الإيطالية تشيد بأكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

 

توقعات كثيرة تشير إلى قرب افتتاح محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان،  والتي حظيت على إشادات دولية وسعة، وكان على رأسها إشادة مجموعة البنك الدولي، التي اختارت بنبان كأفضل مشروع للبنك على مستوى العالم، وصنفتها على أنها المحطة الأكبر لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مما أهلها لجذب أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات.

بنبان مخطط لها أن تنتج لمصر ٢ جيجا من الكهرباء وهو ما يعادل الطاقة التي ينتجها السد العالي، بما يعني أننا نبني سد عالي جديد على قطعة مختلفة من أرض ساحرة الجنوب أسوان، وكان فبراير الماضي شاهدا على خروج أول تيار كهرباء من هذه المحطة، التي تنتج حاليا ٥٠ ميجا. 

صحيفة "رينوفابيلى" الإيطالية، أبرزت، أهمية المحطة التي تعد الأكبر في العالم من حيث أكبر تجمع للطاقة الشمسية في العالم، لاسيما من الناحية الاقتصادية وريادة الأعمال.
 
ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، فضلاً عن توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية للمواطنين، وكذلك توفير فرص عمل للشباب، وتفادي 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.‏
 
ويضم المشروع نحو 32 محطة شمسية بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، ويقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا، بإجمالي استثمارات تبلغ ‏2 مليار دولار.
 
وسيوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فيما حصل مؤخرا على أفضل مشروع من البنك الدولي لعام 2019.
 
وتسهم مجموعة البنك الدولى فى دعم مصر فى مجال الطاقة بقيمة 1.8 مليار دولار ومن أبرز المشروعات مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار، ومشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار، ومشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار، إضافة إلى قيام مؤسسة التمويل الدولية بدعم مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بقيمة 653 مليون دولار.
 
 
وتخطو وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خطوات جادة وحثيثة نحو التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، في محاولة لتحقيق إستراتيجيتها الهادفة إلى الوصول بالطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من 42٪ في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20٪ بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضا كافة أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز).
 
ومع اقتراب الانتهاء من مشروعات الطاقة الشمسية، في تجمع بنبان "أكبر تجمع شمسي في العالم في منطقة واحدة"، بحلول نهاية ٢٠١٩، فإن ثمة تتويج لتلك الجهود يقترب على التحقق، لاسيما وأن الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في مصر أضحى هدفًا لكثير من المستثمرين.
 
وبلغ عدد المستثمرين الذين تقدموا للاستثمار في هذا القطاع في عام 2018 نحو ١٨٧ مستثمرًا، فيما بلغت حجم الاستثمارات ما يزيد على ٢ مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2018/2019، بحسب الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط.
 
وتم تدشين المشروع بقرار جمهوري في عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014، ومنذ ذلك الحين لعبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة دورا ملفتا في اجتياز خطوات تقدمية في المشروع الأكبر عالميًا.
 
وينطلق المشروع من قرية بنبان التي تبعد نحو 35 كيلو شمال أسوان، تعد قرية بنبان واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم، ووقع الاختيار علىها طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية.
 
ويهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهروضوئية في العالم، ويستهدف تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات.
 
يقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة"، ويشرف على تنفيذه نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 3.4 مليار يورو.
 
ودخلت الشركات المنفذة في صراع مع الزمن لتنفيذ المحطات الأربع الرئيسة، في وقت زمني قياسي، فيما تبلغ الطاقة المستهدفة بما يعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق