التعليم جاهزة لمارثون الثانوية العامة.. انتهاء الاستعدادات واللجان جاهزة لصافرة البدء

الجمعة، 07 يونيو 2019 03:00 ص
التعليم جاهزة لمارثون الثانوية العامة.. انتهاء الاستعدادات واللجان جاهزة لصافرة البدء
طلاب الثانوى العامة - أرشيفية

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من استعداداتها النهائية لامتحانات الثانوية العامة، التي يخوضها 685 ألف طالب، حيث وضعت ضوابطا قوية للسيطرة على أي تجاوزات قد تحدث، كما الحال في الأعوام الماضية.
 
خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، قال إنه تم الاستعداد بشكل جيد لامتحانات الثانوية العامة حيث تم وضع ضوابط قوية للسيطرة على أى تجاوزات، مشددا على أنه لا يوجد أى احتمالية لتسريب الأسئلة، حيث أن هناك تأمين وإجراءات أمنية مشددة أثناء طبع وتوزيع الأسئلة على المديريات بما يتناسب وأهمية الحدث.
 
نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أوضح أن وقائع الغش الإلكترونى التى حدثت العام الماضى لن تتكرر هذا العام، نظراً للإجراءات التى تم اتخاذها والتى لن يعلن عنها إلا فى وقتها، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تشكيل اللجان الفنية لواضعى الأسئلة، وبالفعل تم وضعها وطباعتها وضعها في الصناديق.
 
وأضاف أنه تم استلام استمارات جميع الطلبة المنتظمين والراسبين ومراجعتها وتسليم أرقام الجلوس للطلبة، واستلام جميع طلبات راغبى العمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل وروؤساء مراكز توزيع الأسئلة وإجراء مقابلات مع 12 ألف على مستوى الجمهورية، واختيار من ينطبق عليه الشروط والذين تم الموافقة عليهم من خلال المقابلة، وتشكيل اللجان من حيث رؤساء ومراقبين أوائل وملاحظين وتوزيع الخطابات على الإدارات والمديريات.
 
ومن بين الاستعدادات أيضا عمل خط المطبعة الخاص بإعداد الطلبة فى كل مادة لكل لجنة سير وتم تعبئة كراسات الامتحان، بناء عليها وتسليمها للمطبعة قبل الطباعة بمدة كافيه وتم تشكيل فريق الغش الإلكترونى وجارى البحث عن مواقع الغش الإلكتروني لرصدها والتعامل معها من خلال مباحث الإنترنت وتجهيز مقار تقدير الدرجات بكل لجنه نظام ومراقبة بما يتناسب مع الأعداد التى ستقوم بتقدير الدرجات بها من حيث الأثاث والمراوح والمبردات والاستراحات.
 
ووضعت الوزارة ضوابطا جادة لمنع تسريب الأسئلة، وأوضح المسؤول أن هناك فريق مشكل من الوزارة، يتعاون مع مباحث الإنترنت الموجود بغرفة العمليات المركزية بالوزارة، لاكتشاف وضبط هذا النوع من الغش ويتم التعامل معه فى الحال، مضيفًا أنه يتم اكتشاف الطالب ولجنته والوسيله المستخدمة فى الغش فى وقتها أما بالنسبة للضوابط المستحدثة يوجد القانون الجديد والذى تم تطبيقه عام 2017 والقرارين الوزاريين (34) و (35) الخاصين بالغش واللذان تم تطبيقهما فى امتحانات العام الماضى 2018 والتى تم من خلالها إلغاء امتحان 83 طالب عند ثبوت حاله الغش الجماعى بإحدى لجان العام الماضي.
 
وعن مصير الطالب الذى يتم ضبطه بهاتف محمول، قال إن يمنع من اللجنة أي طالب يحمل موبايل، حتى تسليمه، أما إذا نجح في الدخول به وتم ضبطه بعدها تلغى المادة التى يؤدى الامتحان فيها أثناء الضبط أما إذا استخدمه يلغى الامتحان كله فى جميع المواد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق