«بومبيو» يخرج عن صمته: CIA تملك أدلة ضلوع طهران في هجمات خليج عمان

الإثنين، 17 يونيو 2019 10:00 ص
«بومبيو» يخرج عن صمته: CIA تملك أدلة ضلوع طهران في هجمات خليج عمان
منة خالد

في أول تعليق لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على هجمات الحوثيين التي تُحركها طهران دون إعلان رسمي، إلا أن الاستخبارات الأمريكية لديها ما يُثبت رسميا ضلوع دولة الملالي في الهجوم الخبر على ناقلتي النفط في خليج عمان.

وقال بومبيو خلال مقابلة مع برنامج «فوكس نيوز صنداي»، إن إيران شنت الهجمات الأخيرة على ناقلتي النفط في بحر عمان بهدف إعاقة حركة الملاحة في مضيق هرمز، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان حرية الملاحة.

خاصةً بعد أن نشر الموقع الإلكتروني  للقيادة الوسطى في الجيش الأمريكي مقطع فيديو قال إنه يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئاً من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة «كوكوكا كوراجوس» اليابانية للملاحة.


أهداف أمريكا في الضغوطات الجديدة على طهران .. ماذا بعد الحرب إذن !
 

رغم الضغوط الأمريكية المتتالية على طهران إلا أن الأخيرة استنفذت كافة محاولات الضغط، فماذا بعد الحرب إذن؟ هل ستتدخل أمريكا عسكريا لوقف سيطرة إيران على المنطقة؟ .. في هذا الإطار أوضح "بومبيو" أن هدف الولايات المتحدة من حملة الضغط على إيران هو منعها من امتلاك أسلحة نووية وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت واضحة منذ البداية في هذا الشأن.

وبشأن الضغوطات، أكد أن الإدارة الأمريكية ستواصل جهودها الرامية إلى الضغط على النظام الإيراني لردعه عن مواصلة سلوكه العدائي، خاصةً بعد انضمام دول أخرى لواشنطن في حملتها ضد إيران إذا تضرر اقتصادها وشعبها بسبب سياساتها العدائية.

وكان مايك بومبيو أكد، الخميس الماضي، أن إيران تهدد الملاحة البحرية منذ 40 عام، في الغشارة إلى أن الهجمات الأخيرة التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان تهدد السلام والأمن العالميين. وأكد أن هذا التقييم استند إلى معلومات مخابرات، بخلاف نوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات، مشيراً إلى أن إيران هددت بتنفيذ هجمات في مضيق هرمز إن لم يُسمح لها بتصدير النفط

وحذر بومبيو من استمرار إيران في زعزعة استقرار المنطقة، قائلاً: "لن يُسمح لأي دولة أن تهدد الملاحة البحرية وأمن المدنيين". وتعرضت ناقلتا نفط، الخميس الماضي، لهجوم في خليج عمان، الأولى ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير"، والأخرى اسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق