مضيق هرمز.. صراع لا ينتهي (تايم لاين)

الإثنين، 17 يونيو 2019 01:00 م
مضيق هرمز.. صراع لا ينتهي (تايم لاين)
مضيق هرمز
صابر عزت

يعد مضيق هرمز، هو همزة الوصل، بين الخليج، وأوروبا، لنقل نفط، منظمة الأوبك، والدول التابعة لها في الشرق الأوسط، إلى العالم الخارجي، لذلك يتمتع المضيق بأهمية خاصة، لدة منطقة الشرق الأويط، وأوروبا بشكل خاص.
 
إلا أن الفترة الأخيرة، شهدت حالة من التوتر كبيرة، خاصة، بعد تعرض 4 سفن للهجوم، والذي جاء في أعقاب الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، نتيجة العقوبات الأمريكية، المفروض على طهران.
 
الأنظار تتجه لإيران في أزمة، تعرض ناقلات النفط للهجوم، خاصة وأن الرئيس الإيراني حسن روحاني لمح إلى أن بلاده قد تعطل مرور النفط عبر مضيق هرمز ردا على دعوات أميركية لخفض صادرات إيران من الخام إلى الصفر.
 
وخلال السطور التالية، ترصد «صوت الأمة»، أهم الأحداث والصراعات التي جرت على مضيق هرمز خلال الفترة الماضية.
 
- 1980 و1988.. سعى كل من العراق وإيران خلال حربهما إلى عرقلة صادرات نفط البلد الآخر فيما عرف في ذلك الوقت بحرب الناقلات.
 
- 1988.. أسقطت البارجة الحربية الأميركية فينسينس طائرة إيرانية، مما أسفر عن مقتل (290) شخصاً هم جميع من كانوا على متنها. وقالت طهران إنه هجوم متعمد فيما قالت واشنطن إنه حادث اعتقد فيه الطاقم أن الطائرة التجارية طائرة مقاتلة. وقالت الولايات المتحدة إن فينسينس كانت في المنطقة لحماية السفن المحايدة من هجمات البحرية الإيرانية.
 
- 2008.. قالت الولايات المتحدة إن الزوارق الإيرانية هددت سفنها الحربية بعدما اقتربت من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأميركية في المضيق.
 
- 2010.. تعرضت ناقلة النفط اليابانية إم ستار لهجوم في المضيق. وأعلنت جماعة متشددة تعرف باسم كتائب عبد الله عزام، والتي لها صلة بالقاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم.
 
- 2012.. هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز ردا على عقوبات أميركية وأوروبية استهدفت إيراداتها النفطية في محاولة لوقف برنامج طهران النووي.
 
- 2015.. أطلقت سفن إيرانية طلقات صوب ناقلة ترفع علم سنغافورة قالت طهران إنها دمرت منصة نفطية إيرانية، مما دفع الناقلة للفرار. كما صادرت سفينة حاويات في المضيق.
 
- 2018.. لمح الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى أن بلاده قد تعطل مرور النفط عبر مضيق هرمز ردا على دعوات أميركية لخفض صادرات إيران من الخام إلى الصفر.
 
- 2019.. هوجمت أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة ساحل الإمارات قرب الفجيرة خارج مضيق هرمز.
 
على جانب أخر، يمثل مضيق هرمز، أهمية خاصة، فقد قالت شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية إن نحو خمس إنتاج العالم من النفط يمر عبر المضيق، أي نحو 17.4 مليون برميل يوميا في حين بلغ الاستهلاك نحو 100 مليون برميل يوميا عام 2018.
 
ويمر عبر المضيق معظم صادرات الخام من السعودية وإيران والإمارات والكويت والعراق، وجميعها دول أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق