الطاقة كلمة السر.. كيف يمكن إطلاق إمكانات إفريقيا الاقتصادية؟

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 12:00 ص
الطاقة كلمة السر.. كيف يمكن إطلاق إمكانات إفريقيا الاقتصادية؟
صابر عزت

إذا كان على المرء تسمية مفتاح مورد واحد لإطلاق الإمكانيات الاقتصادية لأفريقيا، بما في ذلك خلق فرص العمل، والوصول إلى المعرفة، والتحول الزراعي والصناعي، فسيتعين أن يكون مصدر الطاقة في هذه القائمة.
 
وفقًا لدراسة أجريت عام (2016)، يعيش ما يقرب من (43%) من سكان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى- ما يصل إلى (600) مليون شخص- دون الحصول على الكهرباء. بينما يعيش معظم هؤلاء السكان في المناطق الريفية، يواجه سكان المدن أيضًا تحديات في الوصول؛ في الواقع، لا تصل الكهرباء إلا إلى ثلث سكان المناطق الحضرية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. وهذا النقص في القوة يؤدي إلى خنق النمو الاقتصادي، فضلاً عن إعاقة التحسينات في الصحة والتعليم.
 
إن ربط المدن والبلدات والقرى الأفريقية هو الخطوة التالية لتمكين التنمية على نطاق أوسع. ومع ذلك، فإن دعم البنية التحتية للطاقة التي من شأنها أن تخلق هذه البيئة، يخلق تحديات كبيرة، مع عدم كفاية البنية التحتية مما يجعل التوسع في شبكات الشبكات غير ممكن ماليًا ولوجستيًا في العديد من البلدان. عندما لا تكون طرقك أكثر من مسارات ترابية، كيف يمكنك بناء وتزويد ما هو مطلوب لشبكة كهرباء؟.
 
على الرغم من أن الشبكات الوطنية المركزية قد تكون خيارًا مكلفًا للغاية بالنسبة لبعض الحكومات، إلا أن التوقعات تشير إلى أن كهربة جميع أنحاء القارة ترتفع إلى (70%) بحلول عام (2040)، مما يجعل الكهرباء والطاقة تصل إلى (800) مليون شخص آخر. سيؤدي الاتصال بالشبكة إلى تغيير الحياة اليومية لمئات الملايين.
 
لذا، ما هي التقنيات التي ستحقق هذا المستوى من كهربة؟ لتحقيق التأثير الأقصى، يكمن مستقبل تكنولوجيا توليد الطاقة في إفريقيا في مزيج من محطات الطاقة التقليدية، وبعض مجموعات صغيرة الحجم للأسر الفردية في المناطق النائية والشبكات الصغيرة التي تعمل على مستوى القرية. علاوة على ذلك، سيعملون جميعًا على مستويات مختلفة. سيؤدي الجمع بين النباتات المركزية والشبكات المحلية إلى استمرار هذا الطلب- ومساعدة الناس على الوصول إلى الطاقة التي يحتاجون إليها.

إنشاء شبكات موثوقة
لا تزال غالبية الطاقة المولدة في إفريقيا تعتمد على الوقود الأحفوري، إلى جانب الطاقة الكهرومائية من السدود، لزيادة توليد الطاقة. مع زيادة التحضر في جميع أنحاء القارة واستمرار نمو مخرجات الصناعة، من المحتمل أن يرى السكان وصولاً أكبر إلى الطاقة على الشبكة. ولكن حتى في حالة وجود طاقة الشبكة، يمكن أن تكون الخدمة غير موثوق بها في كثير من الأحيان، وانقطاع التيار اليومي هو القاعدة.
 
في الواقع، يعاني حوالي خمسة من أصل تسعة بلدان في إفريقيا من نقص الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم، مما يكلف اقتصاداتها ما متوسطه (2%) من ناتجها المحلي الإجمالي، وفقًا للجنة التقدم في إفريقيا. ووجد تقرير حديث صادر عن مركز التنمية العالمية (CGD)، والذي درس الطلب على الطاقة في (12) دولة إفريقية، أنه من بين أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى شبكة الكهرباء، يعاني نصف السكان على الأقل من انقطاع الكهرباء مرة واحدة على الأقل يوميًا.
 
عندما تكون الشبكة المركزية غير موثوقة، فهذا يعني أن حلول الشبكات الصغيرة والشبكات الصغيرة، مثل مجموعات المولدات، تصبح التقنيات الأساسية التي تمكن الناس من تلبية احتياجاتهم الأساسية. حتى في المناطق الحضرية، حيث تكون شبكات الشبكات عادة في أكثرها تطوراً ، فإن الخيارات المصغرة وغير المتصلة بالشبكة هي جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية. على سبيل المثال، في نيجيريا، أظهرت دراسة (CGD) أن المستخدمين على الشبكة في المناطق الحضرية يعتمدون على المولدات الكهربائية بكثافة أكبر من أولئك الذين لديهم طاقة الشبكة في المناطق الريفية (51% مقابل 43%).
 
ولتلبية احتياجات أفريقيا المتزايدة من الطاقة، فإن هذه الحلول، الرخيصة الثمن والسريعة التركيب، تملأ بالفعل الفجوات التي خلفتها الأنظمة الموجودة على الشبكة.

الحصول على الطاقة خارج الشبكة في المجتمعات الريفية
في أجزاء كثيرة من الريف الأفريقي، يعتبر الكيروسين هو مصدر الطاقة الأكثر شيوعًا للطبخ والكهرباء. لكن هذا الوقود ينبعث منه دخان سام ضار بصحة الإنسان والبيئة. كما أنه ينتج إضاءة رديئة ومكلفة للشراء ويمكن أن يكون سببًا رئيسيًا للحرائق.
 
لحسن الحظ، هناك الآن منتجات إضاءة وطاقة حديثة عالية الجودة خارج الشبكة توفر بدائل حقيقية ومستدامة للكيروسين- شبكات صغيرة وأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية.
 
تشتمل مجموعات الطاقة الشمسية المنزلية عادةً على ألواح شمسية وبطارية تدعم مآخذ الطاقة ومحولات الهاتف المحمول والمصابيح الكهربائية. كما يوحي الاسم ، تعمل الأدوات المنزلية على نطاق الأسرة وبأسعار معقولة للغاية.
 
بدأت الاستثمارات في مجموعات الطاقة الشمسية في الازدهار، مما يوفر طريقة بسيطة للشركات لدخول السوق في أفريقيا مع مخاطر محدودة. مبادرات مثل (Beyond the Grid)، من برنامج (Power Africa) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، هي جزء من هذه الموجة، حيث تشجع المنظمة تطوير الوصول إلى الطاقة في المستقبل.
 
هذا الجهد النمو يخلق نتائج إيجابية. وفقًا لتقرير (2018) الصادر عن رويترز، انتقلت (11) شركة كهرباء على الأقل تزود مجموعات الطاقة الشمسية المنزلية إلى غرب إفريقيا، وكان لمعظمها تأثير ملحوظ منذ عام (2016). وبالحديث عن التنمية، تم حتى الآن تسمية مقدمي الخدمات خارج الشبكة «بنوك التنمية الجديدة». لأنها تمنح العملاء قروضًا صغيرة لربط أسرهم بالأنظمة الجديدة. يمكن للمزود استخدام سجلات السداد لكل عميل لإنشاء نقاط ائتمان فردية، مما يتيح لهم الوصول إلى ترقيات الطاقة وخيارات القروض الأخرى للأجهزة المنزلية أو التجارية الأخرى. بمعنى آخر، توصيل المنازل الآن يربطهم بالعالم في المستقبل المنظور.
 
شبكات صغيرة - تكتيك اللامركزية آخر
الحلول خارج الشبكة آخذة في الارتفاع، ولكن مع زيادة الطلب على الأجهزة التي تعتمد على الطاقة، وخاصة أجهزة التلفزيون والثلاجات، لا يمكن لصغر حجم المنتجات خارج الشبكة تلبية جميع الاحتياجات.
 
هذا يعني أن هناك دورًا ناشئًا للشبكات الصغيرة، التي تستخدم مزيجًا من الموارد المتجددة مثل توربينات الرياح الشمسية أو الكتلة الحيوية أو الرياح البرية، وكذلك مولدات الديزل. الشبكات الصغيرة مبنية على نطاق القرية وتتطلب استثمارات أقل في رأس المال. الأهم من ذلك، أنها توفر طاقة أكبر من الأنظمة غير المتصلة بالشبكة، مما يسمح للمناطق الريفية باستخدام الآلات والمعدات التي تعزز إنتاجيتها.
 
مقارنة بتوسعات الشبكة الوطنية، فإن خيارات الشبكة الصغيرة هي خيار أسرع وأرخص بكثير. يمكنهم أيضًا تدعيم الشبكات الوطنية دون القضاء عليها، بدلاً من ذلك توفير استمرارية السلطة أثناء الانقطاعات.

المرونة في قرصة الاعتمادية لسنوات
في عام (2015)، عانى اثنان من محطات التوليد الرئيسية في الجزائر من انقطاع التيار الكهربائي خلال شهر رمضان المبارك. كان من الضروري استعادة الكهرباء للسكان في أسرع وقت ممكن. تحولت شركة الطاقة الجزائرية الحكومية إلى شركة (PW Power Systems)، وهي جزء من مجموعة (Mitsubishi) للصناعات الثقيلة، لحل الطوارئ.
 
تم الانتهاء من أربع وحدات توربينات غاز متنقلة، توفر كل منها (30) ميجاوات، وتم تشغيلها وإحضارها عبر الإنترنت في أقل من ثلاثة أسابيع، وما زالت تعمل حتى يومنا هذا. باستخدام الغاز الطبيعي كوقود لها، تنتج توربينات الغاز المتنقلة هذه أيضًا انبعاثات أقل بكثير من حلول مجموعة مولدات الديزل، مما يدفع توليد الطاقة بشكل أقرب نحو انتقال الطاقة المطلوب في العقود القادمة.
 
يوضح هذا المثال من الجزائر كيف يمكن استخدام الشبكات المصغرة لزيادة مرونة أنظمة الكهرباء الحالية. عند انقطاع التيار الكهربائي، يمكن أن تتأثر الشركات والأسر من جميع الأحجام، واستعادة الخدمات بسرعة ليست سهلة دائمًا. الشبكات الصغيرة ، مثل تلك المثبتة في الجزائر، تضمن وصول المستهلكين المستمر إلى الطاقة.

التوسعات المستقبلية
ستكون مرونة الطاقة التي توفرها الشبكات الصغيرة حاسمة لتوسيع الوصول إلى الطاقة. يتم تشغيل معظم الشبكات الصغيرة في إفريقيا بواسطة أنظمة الديزل أو الطاقة الكهرومائية. لا يوجد نظام مثالي؛ أنظمة الديزل تحت رحمة انقطاع إمدادات الوقود وتقلبات التكلفة؛ لا يزال توليد الطاقة المتجددة يعتمد على الأنماط المناخية والموسمية، لأن حلول التخزين الثابتة لا تزال في مراحلها الأولى. للحفاظ على موثوقية أكبر قدر ممكن، يمكن بناء شبكات صغيرة مثل الأنظمة الهجينة، التي تجمع بين الديزل والطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لتخفيف هذه المخاطر.
 
في حين أن هناك استثمارات كبيرة تتدفق إلى أنظمة صغيرة خارج الشبكة، مثل مجموعات الطاقة الشمسية المنزلية، فإن الحقيقة هي أن كلاً من شبكات الكهرباء والحلول خارج الشبكة غير كافية حاليًا لتلبية متطلبات العديد من المستهلكين الأفارقة في مجال الطاقة. الشبكات الصغيرة تملأ هذه الفجوة في النهاية كمساعدين، بدلاً من المنافسين، لحلول خارج الشبكة.
 
في النهاية، يظهر ظهور الشبكات المصغرة أن الكهرباء داخل وخارج الشبكة يمكن أن تحقق فوائد اجتماعية واقتصادية متعلقة بالطاقة لملايين الناس في جميع أنحاء القارة في السنوات القادمة. من خلال الجمع بين التكنولوجيا عبر منصات مختلفة للبنية التحتية، يبدو مستقبل توليد الطاقة في إفريقيا مشرقًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة