الحوثي يعيق وصول المساعدات لليمن.. وبرنامج الغذاء العالمي يحذر من كارثة

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 09:00 م
الحوثي يعيق وصول المساعدات لليمن.. وبرنامج الغذاء العالمي يحذر من كارثة
الحوثيين

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار وللهدنة الأممية فى مناطق عدة من محافظة الحديدة غرب البلاد فضلأ عن إعاقة الحوثيين لوصول المساعدات اليمنية إلى المستحقين، الأمر الذي أدى إلى تحذير الأمم المتحدة من احتمال البدء في تعليق المساعدات الغذائية في اليمن تدريجيًا هذا الأسبوع.
 
وأكد برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة على لسان مديره ديفيد بيزلي أن تعليق المساعدات لليمن يأتي على خلفية تحويلها المساعدات لأغراض غير المخصصة لها وغياب استقلالية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية.
 
ووجه بيزلي حديثه إلى الحوثيين قائلا: «اتركونا فقط نقوم بعملنا»، مؤكدًا خلال حديثه لمجلس الأمن الدولي: «إذا لم نتلق هذه التأكيدات فسنبدأ تعليق المساعدات الغذائية تدريجيا، وعلى الأرجح قرب نهاية هذا الأسبوع. إذا بدأنا التعليق، فسنواصل برنامجنا لتغذية الأطفال الذين يعانون سوء التغذية والنساء الحوامل والأمهات الجدد».
 
وأضاف أن لم يكن قادرا على تنفيذ الاتفاقيات مع الحوثيين بشأن تسجيل الأشخاص المحتاجين وتدشين نظام للقياسات الحيوية، باستخدام مسح القزحية أو رفع بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، لدعم عملية تسليم المساعدات.
 
ودان مجلس الأمن الدولي في بيان له «اختلاس الحوثيين للمساعدات الإنسانية»، وكرر دعوته لـ «إدخال الإمدادات التجارية والإنسانية وعمال الإنقاذ إلى البلاد بسرعة وبأمان ومن دون عقبات».
 
وتخلق هذه الانتهاكات الحوثية، أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدت إلى تفشى الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية فى اليمن الذى يعد من أفقر دول العالم، فيما تحذر منظمات دولية من مجاعة محدقة فى حال عدم توقف المعارك وفك الحصار عن المدن.
 
ويسجل عدّاد الخروقات الحوثية لاتفاق السويد أرقاما قياسية، بعد مضي أقل من 6 أشهر على توقيعه، حيث أعلن التحالف العربي، أن ميليشيات الحوثي تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة مرات عديدة يوميًا متركزة الخروقات في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.
 
ومؤخرًا اتهمت منظمة العفو الدولية ميليشيات الحوثي، بارتكاب جرائم جسيمة يرتقي بعضها إلى جرائم حرب، واستخدام السلطة القضائية لتصفية حساباتها السياسية مع المناهضين لها في مناطق سيطرتها، وقالت في تقرير الأربعاء: اقتراف الحوثيين انتهاكات بحق معارضين ذكوراً وإناثاً، منها الإخفاء القسري والتعذيب داخل معتقلاتها، مثل التعليق من السقف لساعات والركل واللكم على الأعضاء التناسلية والتهديد بالاغتصاب والابتزاز المادي.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة