وزارة التضامن تكشف للبرلمان أسباب توقف معاش تكافل وكرامة

الخميس، 20 يونيو 2019 03:13 م
وزارة التضامن تكشف للبرلمان أسباب توقف معاش تكافل وكرامة
مجلس النواب - أرشيفية
مصطفى النجار

أكدت وزارة التضامن الاجتماعى، على أنها أعدت رد وافى لكل طلب ‘حاطة أرسله النواب بشأن توقف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين متضمن اسباب توقف المعاش وكافة التفاصيل. 
 
وأوضحت أن معاش التضامن الاجتماعى كان من المفترض أن تتم مراجعته كل 6 شهور ولكن لظروف الثورة لم تتم مراجعة البيانات ، هذا بخلاف الظروف الاقتصادية التى مرت بها البلاد، وهذا كان قصور فى مراجعة معاش الضمان الاجتماعى ومستحقيه. 
 
جاء هذا أثناء اجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، اليوم الخميس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن توقف معاش تكافل وكرامة لبعض المواطنين، برئاسة عبد الهادى القصبة رئيس اللجنة وبحضور مسئولى وزارة التضامن الاجتماعى.
 
وأضافت وزارة التضامن أن معاش تكافل وكرامة له 3 مستويات المستوى الاول تكافل وهو للزوجة اللى لديها اولاد وزوجها لا يعمل وتحت خط الفقر، اما كرامة فهو للمسنين فوق 65 سنة والمستوى الثالث لذوى الاعاقة.  
 
وأكدت الوزراة أنها تعمل على برنامج جديد  واستراتيجية جديدة على صفحة بيضاء بمعايير واضحة ويضاف  عليه مشروطية الصحة والتعليم وان تلتزم الاسرة بالتطعيمات والدراسة بالمدارس. 
 
وأوضحت ان الوزارة اعدت ميكنة كاملة للقمسيون الطبى بوزارة الصحة، للكشف الوظائفى لتحديد الاعاقة وتقييم قدرة المعاق على العمل والانتاج، موضحه ان ليست كل الاعاقات تعيق عن العمل. 
 
وكشفت أن برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدى مدته 3 سنوات وهو برنامج مساعدات وبعد 3 سنوات يتم ايققافه ويتم التقديم له من جديد ، واوضحت ان من 2015 حتى 2018  ، وبعد انتهاء ال 3 سنوات يتم مراجعة المستفدين من الدعم . 
 
وأكدت المسئولين بوزارة التضامن أن تقييم الدعم النقدى يتوقف على عدة امور منها الظروف الاقتصادية هل تغييرت أم لا، وأيضا الظروف الاجتماعية، وهل لدى بعض المستفيدين القدرة على العمل والكسب أم لا،  فمن لديه إعاقة تتم مراجعته لأن الإعاقة لها أنواع منها إعاقة ممكن الشفاء منها، وإعاقة ثابتة ومستقرة، وأعاقة غير مستقرة. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق