بعد انتهاء المباراة الافتتاحية.. استاد وتأمين وتنظيم «كله تمام»

السبت، 22 يونيو 2019 03:00 ص
بعد انتهاء المباراة الافتتاحية.. استاد وتأمين وتنظيم «كله تمام»
تأمين بطولة أفريقيا
صابر عزت

 

دقت صافرة انطلاق بطولة أمم أفريقيا 2019، فى مساء أمس  الجمعة، الموافق 21 يونيو، فى لقاء الافتتاح الذى جمع بين منتخب مصر وزيمبابوى، على استاد القاهرة، ضمن مباريات المجموعة الأولى، التى تضم منتخب مصر، والتى من المقرر إقامتها فى العاصمة.
 
المباراة الأولى لأمم أفريقيا 2019، بدأت فى أجواء تعكس مدى التجهيز والاستعداد الجيد للأميرة الأفريقية، البطولة الأقوى فى القارة السمراء، والتى تستضيف 24 منتخبا، تتنافس على حصد لقب الأميرة الأفريقية فى ماراثون، يستمر قرابة الشهر، يبدأ 21 يونيو، وينتهى 19 يوليو.
 
استاد القاهرة.. والذى استضاف لقاء منتخبى مصر وزيمبابوى، كان المثال الأكبر على الجاهزية للملاعب، المقرر لها استضافة اللقاءات الكروية بين المنتخبات، فى أمم أفريقيا 2019، ذلك بعد فترة عمل قامت خلالها الشركة المنفذة، بعملية تطوير ورفع كفاءة استادات البطولة.
 
كانت لجنة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، استلمت استادات بطولة الأمم الأفريقية، بعد التأكد من توافر كل الاشتراطات التى حددتها وطلبتها عند معاينة الملاعب عقب إسناد تنظيم البطولة لمصر بعد منافسة مع جنوب أفريقيا، والتأكد من جاهزيتها تماما، استعدادا لانطلاق البطولة الأهم والأكبر فى القارة.
 
ووضعت الأجهزة التنفيذية فى المحافظات، علامات استرشادية باللغتين العربية والإنجليزية، على الطرق الرئيسية ومحيط الاستادات وبعض الشوارع المقترحة لخطوط السير، التى ترشد إلى أماكن فعاليات البطولة وأماكن الملاعب، وكان ذلك ضمن عمليات التطوير التى تمت على الاستادات للتيسير على ضيوف مصر، خلال إقامة بطولة أمم أفريقيا 2019.
 
كانت مصر اختارت فى البداية 8 ملاعب للبطولة، وفى 17 فبراير 2019، تم التأكيد على أنه سيتم استخدام 6 استادات فقط، وهى استاد القاهرة الدولى واستاد 30 يونيو فى القاهرة، واستاد الإسكندرية فى الإسكندرية، واستاد السويس فى السويس، واستاد الإسماعيلية فى الإسماعيلية، واستاد نادى المصرى فى بورسعيد، ولكن فى 13 مارس 2019، تم استبدال استاد المصرى فى بورسعيد، باستاد السلام فى القاهرة، بعد اكتشاف مشكلة فى أحد المدرجات الرئيسية للاستاد.
 
وخلال جولة سباق مع الزمن، تمكنت الشركة المنفذ، من جعل استادات البطولة، عروسا تنتظر الزفاف، فى ليلة العرس، التى انطلقت الجمعة، من قلب مدينة القاهرة بين منتخب مصر ومنتخب زيمبابوى.
 
على جانب آخر استعدت أجهزة وزارة الداخلية بخطط أمنية شاملة، تستهدف تأمين كل فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية، منذ لحظة وصول الفرق المتنافسة والضيوف إلى أرض الوطن، تم إنهاء إجراءات وصولهم فى سهولة ويسر وسط ترحيب تام بهم، ومرافقة الحافلات التى تقل الضيوف إلى أماكن إقامتهم بالمحافظات المختلفة، بقوات أمنية ذات جاهزية عالية، بالإضافة إلى الخدمات الأمنية المتواجدة على خطوط السير الخاصة بالضيوف.
 
كما تم تعيين الارتكازات الأمنية أمام أماكن الإقامة المختلفة، وكذا الاستادات والشوارع المؤدية إليها، للقيام بعمليات التأمين، والتمشيط المتواصل بمحيطها، وتعيين الخدمات المرورية التى تعمل على تسيير حركة المرور ومساعدة الضيوف والمشجعين للوصول إلى الملاعب بسهولة ويسر، فضلا عن تكثيف الدوريات والأقوال الأمنية بالشوارع والميادين الرئيسية لبسط الأمن والنظام، بالإضافة إلى الارتكازات والخدمات الأمنية بمحيط المنشآت المهمة والحيوية خاصة الأثرية، فى ضوء الإقبال المتوقع على زيارة المعالم الأثرية من قبل الضيوف.
 
وقد أكد انطلاق البطولة، خلال يومها الأول 21 يونيو 2019، أن قوات الأمن استعدت جيدا لتأمين الأميرة الأفريقية، وضيوف مصر، خاصة أن أجواء اليوم الأول، كانت بمثابة عرس، جمع عشاق الساحرة المستديرة، والمنتخبات المشاركة أمام الشاشات، وداخل استاد القاهرة، للاحتفال بانطلاق أمم أفريقيا 2019.
 
وتهدف الخطط الأمنية الموضوعة إلى تذليل كل العقبات، وتوفير المناخ الآمن للاستمتاع بالبطولة التى يشاهدها العالم، والعمل على إنجاح البطولة، وإظهارها بالصورة الحضارية المشرفة، والتأكيد على أن مصر بلد الأمن والأمان. وجاء ذلك فى إطار توجيهات محمود توفيق، وزير الداخلية، باستنفار كل الجهود الأمنية لتأمين فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية، لضمان توفير المناخ الآمن للمواطنين والمنتخبات المشاركة والجماهير.
 
وعلى الجانب الآخر، شكلت «تذكرتى»، نقلة نوعية،  فى عالم كرة القدم، داخل مصر، خاصة أنها قضت بشكل كامل ونهائى على السوق السوداء، كما حدت بشكل كبير من الزحام والاشتباكات التى تحدث بشكل مستمر فى عالم الساحرة المستديرة، بسبب تحقيق حلم حضور اللقاءات الكروية داخل الاستادات.
 
كانت شركة (tazkarti)، والشركات الأمنية التابعة لها، أعلنت الانتهاء من كل الاستعدادات الخاصة بالتنظيم والتأمين والإشراف الكامل على جميع الاستادات الستة المخصصة لمباريات البطولة فى جميع الأدوار بالقاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، ووضع مجموعة من المعايير العالمية لكل تفاصيل البطولة بهدف تحقيق مستوى من الإنجاز، يتجاوز ما تحقق فى البطولات الدولية الأخيرة، ويمنح الشعب المصرى كل عناصر الأمن والأمان، وينهى إلى الأبد عصور الشغب والتجاوزات، كما يعيد أفراد العائلة المصرية من جديد إلى مباريات الساحرة المستديرة.
 
وقد بدا هذا واضحا خلال انطلاق بطولة أمم أفريقيا 2019، فى أول لقاء، والذى جمع منتخبى مصر وزيمبابوى على استاد القاهرة، من حيث التنظيم والترتيب والمشهد الحضارى، الذى ظهرت عليها الجماهير، واحتفالها بالافتتاحية، الخاصة بانطلاق الأميرة الأفريقية 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق