الآن انطلفت صافرة المباراة.. 5 افتتاحات مثيرة لأمم إفريقيا على أرض مصر

الجمعة، 21 يونيو 2019 10:00 م
الآن انطلفت صافرة المباراة.. 5 افتتاحات مثيرة لأمم إفريقيا على أرض مصر

 
5 افتتاحات مثيرة خاضها المنتخب الوطنى المصرى على أرضه بعد أن استضاف البطولة لخمس مرات، بدأت ببطولة عام 1959 ثم عام 1974 ثم عام 1986 ثم عام 2006، وصولا إلى النسخة الحالية فى 2019، والتى انطلقت بالفعل بالمباراة الافتتاحية بين مصر وزيمبابوى، حيث حقق المنتحب المصرى ثلاثة انتصارات فى افتتاح 59 ضد إثيوبيا، وفى افتتاح 74 ضد أوغندا، وفى بطولة 2006 ضد المنتخب الليبى، فى حين نال هزيمة فى افتتاح بطولة 86 على يد المنتخب السنغالى، وهى البطولة التى حصلت عليها مصر فى النهاية. 

بطولة 1959
استضافت مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فى عام 1959، وقد أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، حيث شارك فيها كل من منتخبات مصر والسودان وإثيوبيا.
 
وقد شهد الافتتاح المباراة التى أقيمت فى 22 مايو 1959 وجمعت بين الدولة المنظمة «مصر» ضد إثيوبيا، حيث استطاعت مصر الفوز على المنتخب الإثيوبى بنتيجة 4 / صفر، وقد سجل الأهداف كل من محمود الجوهرى والذى سجل هدفا فى الدقيقة 29 من عمر المباراة، كما سجل الهدف الثانى فى الدقيقة 42 من عمر الشوط الأول، لينتهى الشوط الأول بهذه النتيجة، وفى الشوط الثانى تمكن المنتخب المصرى من مضاعفة النتيجة، حيث استطاع اللاعب ميمى الشربينى من تسجيل الهدف الثالث فى الدقيقة 62 من عمر المباراة، ليعود محمود الجوهرى ويضيف الهدف الرابع للفريق والثالث له «هاتريك» فى الدقيقة 73 من المباراة، لتنتهى المباراة الافتتاحية 4 / صفر لمنتخب مصر. 

بطولة 1974 
أقيمت بطولة أفريقيا التاسعة والتى كانت تسمى كأس الأمم الأفريقية فى مصر من الفترة 1: 12 مارس 1974، والتى نظمتها مصر بعد انتصار أكتوبر المجيد، بمشاركة ثمانية منتخبات وهى «مصر، كوت ديفوار، زامبيا، أوغندا» فى المجموعة الأولى، والتى أقيمت بالقاهرة والمحلة، أما المجموعة الثانية فقد ضمت (زائير «الكونغو الديمقراطية حاليا»، الكونغو، غينيا، مورشيوس «فى ظهورها الوحيد») وأقيمت مباريات هذه المجموعة فى الإسكندرية ودمنهور.
 
وقد أقيمت المباراة الافتتاحية فى الأول من مارس بين منتخب مصر البلد المنظم مع أوغندا، حيث انتهت بفوز المنتخب المصرى بهدفين مقابل هدف، وقد انتهى شوط المباراة الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، حيث تقدم على أبوجريشة «فاكهة الكرة المصرية» بهدف فى الدقيقة السادسة من عمر المباراة، واستمر تقدم منتخب مصر حتى الدقيقة 28 من المباراة عندما استطاع الفريق الأوغندى تسجيل هدف التعادل عن طريق نجمه اللاعب ستانلى مابيرو، حيث انتهى الشوط الأول بهذه النتيجة، وفى الشوط الثانى تمكن المنتحب المصرى من حسم اللقاء بهدف للنجم على خليل لاعب نادى الزمالك لتفوز مصر بالمباراة. 

بطولة 1986 
أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1986 فى مصر، وقد اشترك فى هذه البطولة 8 فرق، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، على أن يتأهل أول وثانى كل مجموعة إلى الدور نصف النهائى.
 
وقد ضمت المجموعة الأولى «مصر والسنغال وموزمبيق وساحل العاج»، حيث كانت مباراة الافتتاح بين منتخبنا وبين منتخب السنغال فى 7 مارس، وقد فاجأ منتخب السنغال الجميع بهزيمة المنتخب المصرى فى قلب استاد القاهرة 1 / صفر، حيث سجل الهدف الوحيد النجم السنغالى تييرنو يوم، وهو ما سبب صدمة كبيرة للشعب المصرى وللجمهور الموجود فى استاد القاهرة.

بطولة 2006
كانت هذه النسخة من بطولة الأمم الأفريقية هى النسخة الـ 25 من البطولة، حيث ضمت المجموعة الأولى كلا من مصر وليبيا وساحل العاج والمغرب، حيث كانت المباراة الافتتاحية بين مصر البلد المضيف وليبيا، وهى المباراة التى جرت أحداثها فى يوم الجمعة 20 يناير عام 2006. 
 
وقد شارك 16 منتخبا فى المنافسة على اللقب، حيث تم توزيعها على أربع مجموعات، كل واحدة تضم أربعة فرق، وقد استطاعت مصر حسم اللقب الخامس فى تاريخها بعد الفوز على ساحل العاج فى النهائى 4–2 بركلات الترجيح بعد تعادل سلبى. وقد خاضت مصر مباراتها الافتتاحية مع ليبيا وفازت على المنتخب الليبى فى المباراة الافتتاحية بثلاثة أهداف دون مقابل فى حضور أكثر من 74 ألف مشجع باستاد القاهرة، ولم يجد منتخب مصر صعوبة فى تحقيق هذا الفوز الكبير فى أولى مباريات البطولة، خاصة بعد أن أحرز هدفين بعد 22 دقيقة من عمر المباراة، وفى الشوط الثانى أحرز المنتخب المصرى الهدف الثالث فى الدقيقة 76 عندما تابع أحمد حسن ركلة الجزاء التى سقطت من يد الحارس الليبى. 
 
فرض منتخب مصر أسلوبه وتحكم تماما فى إيقاع المباراة واستغل أخطاء الدفاع الليبى خاصة فى الجانب الأيسر، وقد شهدت المباراة الكثير من الإنذارات للفريق الليبى، واحتسب الحكم ركلة جزاء أضاعها ميدو، وأكملها أحمد حسن وجاءت الأهداف الثلاثة لمنتخب مصر من كرات ثابتة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق