فتوى حوثية بإهدار دماء العاملين بالمنظمات الدولية.. واليمن تسجل موقفها

الجمعة، 28 يونيو 2019 09:00 ص
فتوى حوثية بإهدار دماء العاملين بالمنظمات الدولية.. واليمن تسجل موقفها
وزير الإعلام اليمنى معمر الإريانى

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار وللهدنة الأممية فى مناطق عدة من محافظة الحديدة غرب البلاد، فيما أصدرت الميليشيات الحوثية فتوى بإهدار دماء العاملين في المنظمات الدولية والهيئات العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية.
 
من جانبه أدان وزير الإعلام اليمنى معمر الإريانى، فتوى الميليشيات الحوثية، وقال الإريانى - على موقع التدوينات الصغيرة (تويتر) وفقا لقناة (العربية) الإخبارية، اليوم الخميس "إن المدعو شمس الدين شرف الدين، المٌعين من الحوثى على أنه (مفتى الديار اليمنية) حرض على إهدار دماء العاملين فى المنظمات الدولية والهيئات العاملة فى مجال الإغاثة الإنسانية فى اليمن، بمزاعم رصدهم للإحداثيات وجمع معلومات لصالح أجهزة مخابرات".
 
ويأتى ذلك على خلفية قضايا نهب المساعدات الغذائية وإعلان البرنامج تعليق تقديم المساعدات فى المحافظات الواقعة تحت قبضة الميليشيات.
 
كما شنت قيادات الحوثى حملة إعلامية كبيرة ضد البرنامج الأممى الذى أكد أكثر من مرة بأن القادة الحوثيين يقومون بسرقة المساعدات من أفواه الجوعى، ما دفع البرنامج إلى طرح تقديم الطعام عن طريق إنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين، وفق برنامج البصمة الإلكترونية للأشخاص باليد، لكن قادة الميليشيات الحوثية رفضت هذا المقترح رفضاً نهائياً.
 
في سياق آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، مساء اليوم الأربعاء، اعتراض طائرة مسيرة "درون" بالأجواء اليمنية أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية.
 
وصرح المالكي - وكالة الأنباء السعودية "واس" - بأن "قوات التحالف الجوية تمكنت من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة بالأجواء اليمنية بعد أن أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية من شمال (صنعاء) باتجاه المملكة".
 
وأوضح العقيد المالكي أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية مستمرة في إطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ الأعمال العدائية والإرهابية باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ولم يتم تحقيق أي من أهدافها ويتم تدميرها وإسقاطها.
 
وتخلق هذه الانتهاكات الحوثية، أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدت إلى تفشى الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية فى اليمن الذى يعد من أفقر دول العالم، فيما تحذر منظمات دولية من مجاعة محدقة فى حال عدم توقف المعارك وفك الحصار عن المدن.
 
ويسجل عدّاد الخروقات الحوثية لاتفاق السويد أرقاما قياسية، بعد مضي أقل من 6 أشهر على توقيعه، حيث أعلن التحالف العربي، أن ميليشيات الحوثي تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة مرات عديدة يوميًا متركزة الخروقات في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.
 
ومؤخرًا اتهمت منظمة العفو الدولية ميليشيات الحوثي، بارتكاب جرائم جسيمة يرتقي بعضها إلى جرائم حرب، واستخدام السلطة القضائية لتصفية حساباتها السياسية مع المناهضين لها في مناطق سيطرتها، وقالت في تقرير الأربعاء: اقتراف الحوثيين انتهاكات بحق معارضين ذكوراً وإناثاً، منها الإخفاء القسري والتعذيب داخل معتقلاتها، مثل التعليق من السقف لساعات والركل واللكم على الأعضاء التناسلية والتهديد بالاغتصاب والابتزاز المادي.
 
من جانب آخر تمكنت قوات الجيش اليمنى من استعادة آليات عسكرية، وكميات كبيرة من الأسلحة المختلفة، من قبضة مليشيا الحوثى الانقلابية المدعومة من إيران، فى جبهة عبس بمحافظة حجة شمالى غرب البلاد، حيث استعادت قوات الجيش، خلال المعارك الأخيرة التى خاضتها مع مليشيا الحوثي، عربات عسكرية، ومنصات صواريخ متحركة، ومدافع هوزر، وهاون، كما استعادت قوات الجيش فى المنطقة العسكرية الخامسة، كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالإضافة الى ذخائر متنوعة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق