متى يرضخ أردوغان؟.. أزمة صفقة S-400 الصاروخية تتصاعد بين أمريكا وتركيا

السبت، 29 يونيو 2019 04:00 م
متى يرضخ أردوغان؟.. أزمة صفقة S-400 الصاروخية تتصاعد بين أمريكا وتركيا
ترامب وأردوغان

اعتاد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على التراجع والانسحاق تماما أمام الإملاءات الأمريكية وخير مثال على ذلك أزمة القس الأمريكى الذى أفرج عنه الرئيس التركى رغم تأكيده من قبل أن ذلك لن يحدث.

 يوما تلو الآخر تتصاعد حدة التوترات الأمريكية مع أنقرة فى ظل إصرار الاخيرة على إتمام صفقة منظومةS-400 الصاروخية الروسية، ما دفع الولايات المتحدة الامريكية لمواصلة رسائل التصعيد باتجاه تجميد صفقة بيع أنقرة 100 مقاتلة من طراز F-35 إلى جانب محاولات إبعاد تركيا عن برنامج شراكة تصنيع وتسويق المقاتلة الذى بدأ العمل عليه قبل 17 عاماً، إضافة إلى تعرض البلاد لعقوبات أمريكية ومن دول الناتو.

 وزير الدفاع الأمريكى بالوكالة باتريك شاناهان أبلغ في رسالة إلى نظيره التركى خلوصي آقار عزم واشنطن "إيقاف تدريب الطيارين الأتراك على استخدام المقاتلة وتجميد تسليم أنقرة المقاتلات ومشاركتها فى تصنيعها بحلول نهاية يوليو المقبل وهو الموعد النهائى لوصول الشحنة الأولى من الصواريخ الروسية الى تركيا".

وأضاف في رسالته "تركيا لن تستطيع الحصول على مقاتلات F-35في حال استلامها منظومة S-400لأن ذلك سيلحق الضرر بتعاونها مع الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسى على السواء وبقطاع الصناعات الدفاعية الأميركية وبالأهداف الاقتصادية المشتركة للبلدين التى ستتعرض لضربة قوية فى حال تطبيق قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة على تركيا".

 

فيما شدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على "أن تركيا تبحث حاليًا موعد استلام منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400 ومن غير الممكن التراجع عن شرائها".

 
 

وأبان أوغلو "يصعب علينا فهم موقف الولايات المتحدة بشأن منظومة إس- 400 حيث أنها لم ترد إيجابيًا على اقتراحاتنا البناءة بشأن منظومة إس- 400 ونحن اشتريناها بغض النظر عن فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا فيما نناقش حاليًا موعد تسليم المنظومة ومن غير الممكن أن نتراجع عن شرائها".

وزاد "الشركاء الآخرون في مشروع مقاتلات إف- 35 لا يؤيدون خطوات الولايات المتحدة وهم منزعجون من موقفها وهي لا تنسجم مع اتفاق الشراكة".

وأكد "لا نستطيع أن ننتظر من الناتو أو حلفائنا حماية تركيا في حال تعرضها لأي هجوم لأنه لا يستطيع أن يحمي سوى 30% من المجال الجوى التركى ولا يحق لأى بلد توجيه التعليمات لتركيا".

فيما كانت قد علقت الولايات المتحدة بأنه في حال إصرار تركيا على الشراء بأنها ستقود صناعة الدفاع التركية الناشئة إلى الخراب، باستخدام قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات CAATSA.

ضم "الناتو" صوته لصوت ترامب معلنا التحذير ذاته لتركيا، حيث قال ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسى (ناتو) أن تركيا ستتعرض لعواقب وخيمة جراء نشر منظومة الدفاع الجوى "إس-400" الروسية فى ظل إعلان أمريكا فرض عقوبات على تركيا فى حال حدوث ذلك.

 

وقال ستولتنبرج ، حسبما ذكرت شبكة "يورو نيوز" ، إن الناتو يريد أن يتجنب الظروف التي تؤدى إلى فرض أحد حلفائه عقوبات على آخر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق