المغاربة والجزائريون حبايب.. المدرجات المصرية تنجح فيما فشلت فيه السياسة

الأحد، 30 يونيو 2019 03:29 م
المغاربة والجزائريون حبايب.. المدرجات المصرية تنجح فيما فشلت فيه السياسة
جماهير الجزائر مع أنصار المغرب
محمود علي

 
عكست بطولة الأمم الأفريقية 2019 المقامة على أرض مصر روح طيبة بين الجماهير العربية المشاركة في البطولة، إذ نجحت فيما فشل السياسيون في تطبيقه منذ عقود بمد جسور التواصل بين الشعب الجزائري والمغربي والتي بلغت مستويات التوتر بينهما لمراحل صعبة على خلفية الأزمة السياسية بين البلدين.
 
وجمعت مصر جمهوري المغرب والجزائر في الملاعب المقامة عليها مباريات بطولة أمم أفريقيا، وهو ما دفع بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إنشاء حملة «خاوة خاوة» لتشجيع أسود الأطلس (منتخب المغرب ) وثعالب الصحراء (منتخب الجزائر) في نهائيات كأس الأمم، وهى الحملة التي أِشاد بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أكدوا أنها فرصة لتواصل العلاقات بين الشعبين على أرض مصر رغم الخلافات السياسية.
 
 
وتعتبر هذه اللافتة الإنسانية التي شهدتها الملاعب مصر، من أبزر اللقطات التي سجلتها مدرجات كرة القدم في الأونة الماضية، والتي تظهر مدى الدعم لأنصار متتخبي المغرب والجزائر لحملة خاوة خاوة، وهو الشعار الذي يعني "إخوة إخوة" باللهجة المغاربية.
 
ومنذ بدء البطولة ظهرت صور جميلة للمشجعين الجزائريين جنبا إلى جنب مع نظرائهم المغاربة سواء في مباريات المنتخب المغربي أو الجزائري، الأمر الذي لقى ثناء وإعجابا كبيرين، فيما قال معلقون إن هذه المشاهد ترمز إلى روح التآخي والتآزر بين الشعبين، بعيدا عن الحساسيات السياسة.
 
وضمن المنتخب المغربي تأهله إلى دور الـ16، بعد فوزين على ناميبيا وكوت ديفوار، في انتظار المباراة الأخيرة عن المجموعة الرابعة، التي ستجمعه الاثنين بجنوب أفريقيا، فيما تأهل المنتخب الجزائري إلى الدور المقبل عقب تحقيقه انتصارين على كل من كينيا والسنغال، فيما سيواجه يوم غد، الاثنين، نظيره التنزاني.
 
هذه الحملة انتشرت بصورة هائلة على السوشيال ميديا، وتبنتها إحدى الصفحات الجزائرية التي يتابعها أكثر من 720 ألف شخص وتدعم المنتخب الجزائري،  وقالت إن مناصري الخضر المتواجدين بالقاهرة اتفقوا مع مناصري المغرب لكي يساندون معا منتخبيهما، فيما لاقت الحملة استحسان واسع من قبل المدونون المغاربة الذين عبروا عن ضرورة انخراطهم فيها من خلال التدوينات، مؤكدين أن الأواصر المتينة التي تربط بين الشعبين تغلب كافة الخلافات السياسية بين البلدين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق