في عيد ميلاده الـ 75.. كيف واجه قلم وحيد حامد قنابل الإخوان؟

الثلاثاء، 02 يوليو 2019 03:48 م
 في عيد ميلاده الـ 75.. كيف واجه قلم وحيد حامد قنابل الإخوان؟
وحيد حامد
زينب وهبه

وحيد حامد فنان لديه بصيرة استطاع أن يقرأ الواقع  وكيف تسير الأحداث وستصل إلى أين؟ فكأنه لديه القدرة على التنبؤ بالأحداث من خلال النتائج المترتبة على ذلك ،وهذه الرؤية تصل إلى الجمهور في أغلب الأوقات من خلال الإطار الفني ، ولم يستوعب الجمهور في البداية السيناريوهات التي أبدع وحيد حامد في كتابتها إلا أنه آمن واستوعبها مؤخرا فطريقة كتابته لطريقة كلام المتطرفين وكيفية تفكيرهم التي شاهدناها في أفلامه ومسلسلاته لا تستطيع أن تفرق بين الواقع والخيال لإجادة المؤلف رسم هذه الشخصيات، والتى تشعر أنها من لحم ودم، وتسير بيننا وتعيش معنا.

 

 

51_20160708182833
 

ولد وحيد حامد في 1 يوليو عام 1944 في قرية بني قريش بمركز منيا القمح  محافظة الشرقية ، ودرس في قسم الإجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة حيث جاء إلى القاهرة في عام 1963، وهو متزوج من زينب سويدان الإعلامية المصرية ورئيس التليفزيون سابقا ، وابنه مروان حامد  ويعمل مخرج سينمائي.

 

images

 

في بداية مشواره كتب القصة القصيرة والمسرحيات  وكتب أيضاً  للإذاعة المصرية  دراما ومسلسلات ، ثم قدم الكثير من الأعمال للتلفزيون والسينما .

كانت من أهم الرسالات التي قدمها وحيد حامد  كيفية محاربته للإرهاب من خلال السينما والفن ورسم الواقع وتنبؤه بما سيحدث من خلال النتائج المترتبة على هذا الواقع.

نال وحيد حامد عن هذا الفيلم  عام 1993 جائزة أحسن فيلم من وزارة الثقافة ، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو بإيطاليا.

ومن الأفلام التي أبدع فيها "وحيد حامد" أيضاً ونقل صورة حقيقية وواقعية عن التطرف الفكري فيلم "طيور الظلام" عام 1995  ونال عنه جوائز ، ومن بطولة عادل إمام ويسرا وجميل راتب ورياض الخولي  وأحمد راتب وعزت أبو عوف.
 
فيلم_طيور_الظلام
 

تدور أحداث الفيلم حول 3 محاميين أصدقاء  عادل إمام يجسد دور فتحي نوفل  يتحول من شخصية إنتهازية ويصبح  مدير مكتب أحد الوزراء ، و الثاني رياض الخولي يجسد علي الزناتي وبعد إنضمامه لجماعات متطرفة ، يحاول تجنيد فتحي لينضم لصفوف الجماعات الإرهابية ، أما أحمد راتب  يجسد دور محسن الموظف البسيط المتمرد الذي أراد البعد عن الخلافات والصراعات بين الحكومة والجماعات  المتطرفة.

hqdefault
 

بمرور الأحداث وبسبب موظفة فتحي سميرة  التي تجسد دورها يسرا  يدخل فتحي السجن ويتقابل مع علي وتبدأ بينهم المواجهات .

hqdefault (3)
 

ويقال أن رياض الخولي جسد في هذا الفيلم شخصية منتصر الزيات المحامي المخصوص للجماعات المتطرفة  والمتشددة  وفق نقاد. 

طيور-الظلام
 

ونال وحيد حامد عن هذا الفيلم جائزة أحسن فيلم من جمعية الفيلم عام 1996 .

ومن أعماله مؤخرا مسلسل الجماعة حيث عمل الجزء الأول والثاني ،  ونال عنه جائزة أحلى سيناريو  من مهرجان القاهرة للإعلام العربي.

 

131280_large
 

 

بدأ تصوير مسلسل الجماعة عام 2010 وتدور أحداث المسلسل حول حسن البنا  وجماعة الإخوان التي أسسها وتدور الأحداث في إطار التحقيق بين الشباب التي تقوم بعروض عسكرية بما يسمى مليشيات الإخوان .

 

974
 

 

لاقى المسلسل هجوما شديدا وشرس على وحيد حامد والذى كان رده :"أنه تحرى المصداقية في كل ما كتبه عن قصة حسن البنا وجماعة الإخوان".

نال وحيد حامد في عام 2012 عن أعماله جائزة النيل وتعتبر أعلى جائزة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق