رئيس اتحاد الغرف يتفقد سوق العتبة المحترق ويشكل لجنة لإعادة تطويره

الأربعاء، 03 يوليو 2019 03:53 م
رئيس اتحاد الغرف يتفقد سوق العتبة المحترق ويشكل لجنة لإعادة تطويره
أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية خلال الزيارة
مدحت عادل

أجرى أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية زيارة ميدانية إلي سوق الخضار الأثري بمنطقة العتبة المحترق، وأكد أحمد الوكيل، أن لجنة حصر وتقييم الخسائر التى تكبدها تجار العتبة بسبب الحريق الذى دمر أكثر من 80 محل والبضائع المخزنة بهم ستبدأ عملها الأثنين المقبل.

وتضم اللجنة في عضويتها اساتذة الهندسة من نفابة المهندسين وأيضا من وزارة الآثار والضرائب، كما سيتم اختيار ممثلين من تجار السوق فى اللجنة، كما أنه سيخاطب وزير الأوقاف لتمثيل الوزارة أيضا فى اللجنة، خاصة أن موقع السوق ملكا لوزارة الأوقاف.

وأضاف الوكيل، انه خاطب وزير التجارة والصناعة لإصدار القرار الوزارى اللازم لجمع التبرعات لتعويض التجار المضارين، وذلك عن طريق الغرف التجارية والتجار وهيئات المجتمع المدني فى كافة أنحاء مصر وهو أحد أدوار اتحاد الغرف التجارية فى الحفاظ على مصالح منتسبيهم وفرص العمل لشركائنا من العاملين معهم والنهوض بالاقتصاد، كما خاطب أيضا وزير المالية ليوجه نحو منع حدوث مشاكل مع مصلحة الضرائب نظرا لاحتراق كافة الدفاتر والمستندات بتلك المحال.

وأصدر الوكيل قرارا بتشكيل لجان بالغرف التجارية بكافة المحافظات، لتقديم المعونة الفنية وعمل دورات تدريبية للمحال لمنع تكرار تلك الحادثة، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية فى إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص، لافتا إلي أن هذه الخطوة ستصبح مكون رئيسى فى برنامج الغرف التجارية واتحادها العام لتحديث التجارة والتجار.

وأوضح الوكيل، أن الغرف التجارية بالتعاون مع غرفة القاهرة ستعيد بناء السوق الأثرى الذى يزيد عمره عن 150 عاما من الخارج، ليصبح سوقا نموذجيا محافظا على التراث وجهة الحضارى بالتعاون مع أعضاء اللجنة من مهندسين ورجال الآثار.

ومن جانبه، أعلن الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، استخراج كافة أوراق تجار سوق الخضار التالفة نتيجة حريق السوق من الغرفة التجارية، كما اتفق الاتحاد مع وزارة المالية علي عمل نظام محاسبى خاص لتجار السوق الذين احترقت أوراقهم ودفاترهم الضريبية التي تلفت، نتيجة للحريق ليراعي كافة الظروف التى يمر بها التجار من خسائر.

وأضاف عز، أنه بتعاون الجميع من خلال لجنة الحصر والتقييم واستقبال التبرعات من كافة تجار مصر وبالتنسيق مع غرفة القاهرة، سيتم إعادة ترميم السوق وإعادته سوقا نموذجيا بمعنى الكلمة، يتوافر فيه أنظمة حديثة للأمان وإطفاء الحريق بسرعة متناهية حفاظا على تلك الأسواق الأثرية سواء فى القاهرة أو باقي المحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق