دور الـ16 في أمم أفريقيا.. 3 نهائيات مبكرة

الخميس، 04 يوليو 2019 07:00 م
دور الـ16 في أمم أفريقيا.. 3 نهائيات مبكرة
منتخب جنوب افريقيا

تنطلق منافسات دور الـ16 في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً فى مصر غدا الجمعة، والتى تختتم فعالياتها  19 يوليو الجارى.

في البداية تلتقى المغرب مع بنين، وأوغندا ضد السنغال، ونيجيريا ضد الكاميرون، ومصر ضد جنوب أفريقيا، ومدغشقر ضد الكونغو الديمقراطية، غانا ضد تونس، كوت ديفوار ضد مالى، والجزائر ضد غينيا.

وتعد هذه المرة الأولى فى تاريخ مسابقة كأس الأمم الأفريقية التى تقام فيها منافسات دور الـ16 بعد قرار الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة فى المونديال الأفريقى إلى 24 منتخباً بداية من النسخة الحالية.

نيجيريا ضد الكاميرون

وستكون منافسات الدور ثمن النهائى شاهدة على 3 مواجهات ساخنة يصعب التهكن بهوية الفائز بها كونها تشهد 3 نهائيات مكررة.

ويسعى منتخب نيجيريا للثأر من الكاميرون، عندما يلتقى المنتخبان بعد غد السبت باستاد الإسكندرية، بعدما سبق والتقى المنتخبان فى 3 نهائيات على مدار تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية.
 

وخسر منتخب نيجيريا المباريات النهائية الثلاث أمام الكاميرون، وكانت نسخة 1984 التى أقيمت فى كوت ديفوار شاهدة على النهائى الأول بين المنتخبين، وتمكن المنتخب الكاميرونى من تحقيق الفوز فى تلك المباراة بنتيجة 3 – 1.

واصل منتخب الكاميرون تفوقه أمام نيجيريا وتمكن من حسم نهائى نسخة 1988 التى أقيمت فى المغرب بهدف دون مقابل جاء من ركلة جزاء، قبل أن ينجح منتخب "الأسود غير المروضة" من تكريس العقدة لـ"النسور الخضر"، بالحصول على لقب نسخة 2000 التى استضافتها غانا مع نيجيريا.

مصر ضد جنوب افريقيا

النهائى الثانى الذى تشهده منافسات دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية هو الذى يجمع بين منتخبى مصر وجنوب أفريقيا فى التاسعة مساء السبت باستاد القاهرة.

وتمكن منتخب مصر من الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت عام 1998 فى بوركينافاسو بعد تغلبه على جنوب أفريقيا بهدفين دون مقابل سجلهما أحمد حسن وطارق مصطفى.

غانا ضد تونس

أما النهائى الثالث فهو الذى يجمع بين منتخبى غانا وتونس الاثنين المقبل باستاد الإسماعيلية، وسبق للمنتخبان أن التقيا فى نهائى عام 1965، والذى انتهى بفوز "البلاك ستارز" بنتيجة 3 – 2 عقب اللجوء للأوقات الإضافية، لتحتفظ غانا بلقبها الثانى على التوالى بالبطولة آنذاك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق