مجلس النواب: وزير المالية «بيلف يستلف» بسبب إهدار المال في المحليات

الخميس، 04 يوليه 2019 09:00 م
مجلس النواب: وزير المالية «بيلف يستلف» بسبب إهدار المال في المحليات
وزارة المالية
مصطفى النجار

خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة كيفية تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات فى ضوء البيانات الواردة من وزارة المالية، أثناء مناقشة مشروعات موازنات المحافظات، وذلك عن محافظات "القليوبية - الغربية – الدقهلية"، انتقد "السجينى"، وحدات الإدارة لمحلية في المحافظات، مؤكدًا أن تقصيرهم في عملهم ينعكس بصورة سلبية على الحياة العامة في مصر، لافتًا إلى أن يوجد  حديث يدور فى بعض الدوائر عن أن المحليات غير مؤهلة  حتى الآن لتطبيق اللامركزية وهو ما يعنى أننا لن نستطيع تطبيق المادة الخاصة بالأخذ باللامركزية الموجودة فى الدستور.
 
واستنكر عدم تحمل بعض المسئولين الحكوميين للمسئولية: "وزير المالية محمد معيط بيلف العالم عشان يستلف، لأنك مش عارف تدير المحافظات مظبوط  فإهدار نصف مليون في مكان ونصف مليار فى مكان أخر بتتجمع فى الاخر وتسجل رقما كبيرا، ويروح الوزير يستلف عشان يخدم على شغلكم". 
 
وأضاف السجينى:" تم تعيين شابا نائبا لمحافظ السويس و فوجئنا أنه حاصل على دكتوراة فى التمويل خارج الموازنة العامة، وقدم نموذجا لادارة الموارد ارجو تعميمه على كل المحافظات، وأعيب على وزارتى التنمية المحلية والمالية عدم قدرتهما على الاستمرار بهذا الشكل والاخذ بالنموذج الذى اقترحه هذا الشاب". 
 
و قال ممثل محافظة الدقهلية أن الفوائض فى الموارد غير ظاهر لأن المحافظة تعرض بطريقة والمالية تقدم تقريرها بطريقة مختلفة، وعلق السجينى، مضيفًا: "يجب ان يكون هناك منهج واضح يتم الاتفاق عليه حتى توافق الارقام". 
 
واستكمل ممثل " الدقهلية": "المحافظة هى الثالثة فى تعددا السكان الذى يصل الى 6 مليون و 70 الف نسمة وهى ذات طبيعة خاصة لانها لا تملك ظهير صحراوى او املاك دولة يمكن استغلالها لتحقيق موارد لمحافظة ن فهناك رغبة فى تقدم خدمات للمواطنين و لكن لا توجد موارد لتغطية ذلك، مشيراً إلى وجود مشكلة تشريعية تتعلق بحصيلة الموارد.
 
من جانبه، علق "السجينى" على حديث ممثل "الدقهلية": "المشكلات التشريعية تتعلق ايضا بالمحافظات الأخرى، وأري أن تتقدموا للجنة بمذكرة تفصيلية بالمعوقات التشريعية وما يقابلها من مقترحات للحل". 
 
وانفعل "السجينى" معترضا على الطريقة التى تقدم بها الارقام من ممثلى المحافظات ، على اسلام فايز ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات بمحافظة الدقهلية عندما استفسر منه السجينى على الارقام التى يقدمها فقال "فايز": "هى كده ".
 
أما رئيس اللجنة البرلمانية فقال: "هذا رابع اجتماع أعقده فى هذا الموضوع، احنا مش جاين نضيع وقت، لازم البيانات التى نطلبها تأتى  على المستوى المطلوب ". و قرر " السجينى " انهاء الاجتماع على ان تاتى المحافظات ببيانات واضحة و تفصيلية فى الاجتماع المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة