«ابن مين في مصر؟».. مسؤل كبير في التعليم الفني حجب نتيجة 85 طالبا.. والأهالي يصرخون

السبت، 13 يوليو 2019 03:40 م
«ابن مين في مصر؟».. مسؤل كبير في التعليم الفني حجب نتيجة 85 طالبا.. والأهالي يصرخون
التعليم الفنى
أمل غريب

 

شهد ملف مدارس التعليم الفني، كوارث حقيقية على مدار السنوات الماضية، كانت كافية لإقالة وزراء ووكلاء وزارات ومسؤلين كبار ومديري مدارس، إلا أن القصة التي بين أيدينا تستحق أن تكون هي الكارثة الأكبر من بين فظائع هذا الملف الحيوي ، لذي تسعى الدولة جاهدة لتطويره وتحديثة بشكل ملائم يتماشى مع متطلبات سوق العمل، واحتياجه إلى الأيدي العاملة المهنية المدربة بأحدث نظم التدريب، ليكونوا هم حجرا في حائط الصناعة التي تبنيه الدولة بعد تهدمه بفعل الإهمال والفساد خلال الحكومات السابقة.

القصة التي حصلت عليها «صوت الأمة»، تروي مأساة طلاب دبلوم «الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانه بمدينه نصر»، بنظام الخمس سنوات، وعددهم 84 طالب بمختلف الأقسام.

من المعروف أن المدرسة «الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانه بمدينه نصر»، من إحدى المدارس الفريدة على مستوي الجمهورية، ولها قواعد خاصة لقبول الالتحاق بها، منها أن يكون الطالب حاصل على نسبة 90% كحد أدنى للمجموع في الشهادة الإعدادية، إلى اجتياز المتقدمين لاختبارات خاصة يحددها قطاع التعليم الفني بالوزارة، كذلك اختيار عدد محدود لايتجاوز الـ 150 طالبا على مستوى محافظات الجمهورية، عن كل عام، على أن تكون مدة الدراسة بها 5 سنوات بنظام التعليم الداخلي.

حظي طلاب «الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانه بمدينه نصر»، باهتمام رئيس الجمهورية شخصيا، والسيدة قرينته، عندما توجهت بزيارة المدرسة خلال الأيام القليلة الماضية، لدعمهم وتشجيعهم باعتبارهم واجهة مشرفة لمصر، فضلا عن اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بهذه المدرسة خصيصا، وعُنيت بزيارات متكررة من الوفود الأجنبية، للإطلاع على اختراعاتهم ومشاريعهم العملية التي أقرت الوفود بأنها ستنقل مصر إلى العالمية، إلى جانب أن طلبة المدرسة ذاتهم حصولوا جميعا على شهادات تقدير، من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، على مجهوداتهم، كما أن الكثير منهم حصل على برائات أختراع لعدد من المشروعات العلمية.

بدأت القصة عندما أقامت «الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الصيانه بمدينه نصر»، حفلا كبيرا على مسرح المدرسة، وكان الطلبة جميعا مسؤلين عن الناحية التنظيمية واستقبال الضيوف الكبار من وزارة التربية والتعليم، الذين تقيم لهم إدارة المدرسة حفلات من وقت للأخر، نظرا لاتساع المسرح المدرسي وقلة عدد الطلبة الذين لا يتعدون 153 طالبا موزعين على 7 أقسام.

أثناء الحفل، حدثت بعض المشكلات البسيطة في التنظيم، من جانب الطلاب، إلا أن الأمر لم يلقى إعجاب أحد الضيوف الكبار «رئيس كنترول التعليم الفني لشرق مدينة نصر»، الأستاذ «م. ع»، الذي كان يحضر الحفل، وصال وجال في المدرسة ونهر الطلبة بشدة، وأخذ يكيل لهم السباب، ولم يكتفي بما فعله بهم فقط، بل توعدهم بالرسوب في امتحانات هذا العام، وقال لهم نصا «ابقوا قابلوني لو نجحتوا السنة دي على جثتي».

لم يبالي طلبة المدرسة بما هدد به «رئيس كنترول التعليم الفني لشرق مدينة نصر»، لثقتهم في قدراتهم التعليمية وتفوقهم الدراسي الذي تشهد به وزارة التربية والتعليم والوزير شخصيا، واعتمدوا على ما حصلوه طوال السنوات الدراسية، واجتهدوا كعادتهم في المذاكرة، فعلى الرغم من تفوقهم طوال الـ4 سنوات الماضية، إلا أن هذا العام هو الأخير في طريق حلم الالتحاق بكلية الهندسة الذي طالما حلموا به، ومن أجله واصلوا الليل بالنهار لتحقيقه.

أدوا طلاب الصف الخامس «دبلوم»، امتحانات دور مايو  لعام 2018/ 2019 بجميع الأقسام، وعددها7: «أعمال صحية، مباني ومنشأت، أثاث معدني، أثاث خشبي، كهرباء، ميكانيكا، إلكترونيات»، وسارت أعمال سير الامتحانات في كافة المواد الدراسية المقررة، وفقا للجدول الموضوع، بدون رصد أي عوائق أو مشكلات أو شكاوى من جانب مسئولي المراقبة أو من رؤساء اللجان المكلفين داخل المدرسة، وذلك بموجب التقارير اليومية التي تصدر عن سير العملية.

انتهت أعمال الامتحانات داخل المدرسة، وكذلك أعمال تصحيح أوراق الإجابات لجميع الطلاب في كافة الأقسام، كما انتهت أعمال رصد وتجميع  درجات الطلاب من خلال كشوفات  الكنترول، وحصل أغلب الطلاب داخل الأقسام المختلفة على الدرجات النهائية في جميع المواد، فعلى سبيل المثال، تراوحت الدرجات في قسم الأعمال الصحية بين 95.9% و98.2%، بينما قسم المباني والتشطيبات كانت بين 94.5% و96.7%، فيما جائت درجات قسم الأثاث الخشبي بين 95.5% و97.8%، كذلك درجات قسم الأثاث المعدني كانت الأقل حظا، فتراوحت بين 87% و94.4%، إلا انهم فوجئوا بالرسوب الجماعي دون إبداء أي أسباب واضحه.

 
 
87663-نتيجة-الطلبة-من-الكنترول-4
 
90687-نتيجة-الطلبة-من-الكنترول3
 
122810-النتيجة-من-الكنترول
 
160159-1
 
 

قد يطرح البعض سؤالا هاما حول مصير طلبة أقسام الـ «كهرباء، ميكانيكا، إلكترونيات»، كيف نجوا من مقصلة رئيس كنترول التعليم الفني لشرق مدينة نصر؟.

طرحنا هذا السؤال على المسؤلين، فأكد مصدر مطلع داخل المدرسة، فضل الاحتفاظ بأسمه، أن طالبا في أحد الأقسام الثلاث، له قريبة من الدرجة الأولى مسؤلة عن ملف التعليم الفني في إدارة التعليم الفني في الجيزة، فلم يستطع رئيس الكنترول المساس بهذه الأقسام، فهل مسؤلا واحدا بيده التحكم في مستقبل طلبة نوابغ وواجهة مشرفة للدولة، بسبب غضبه ؟.. وهل أصبح مصير 84 طالبا يتحكم فيه مسؤل واحد دون وجه حق ؟... وهل سيضيع حلم هؤلاء الطلبة في الالتحاق بتنسيق التقديم لكلية الهندسة الذي سيفتح أمام طلبة الدبلومات مطلع شهر سبتمبر المقبل؟

على الجانب الأخر، أمر المستشار أحمد نبيل صادق، النائب العام، بالتحقيق في البلاغ رقم 9080 لسنة 2019 عرائض النائب العام، المقدم لصالح طلاب دبلوم الثانوية الفنية المتقدمة للتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر.

على خلفية البلاغ الذي تقدم به المحامي عمرو عبد السلام، بـ 4 دعاوى قضائية ضد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن نتيجة  الدبلومات الفنية في مدينة نصر.

جاء البلاغ ضد مسؤلي وزارة التربية والتعليم قطاع التعليم الفني بسبب إلغاء امتحانات جميع مواد الامتحانات والرسوب الجماعي لـ 84 طالبا من طلاب المدرسة، وتم إحالة البلاغ إلى المستشار المحامي العام لنيابات حلوان لاتخاذ اللازم.

وسبق وحددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة جلسة 25/8/2019 القادم لنظر الشق العاجل في الدعاوى المقامة من طلاب دبلوم الثانوية الفنية المتقدمة للتكنولوجيا الصيانة بمدينة نصر، بنظام الخمس سنوات.

تأتي الدعوى لإلغاء قرار وزير التربية والتعليم الفني بإلغاء امتحانات جميع مواد الامتحانات وحرمانهم من أداء امتحان الدور الثاني للعام الدراسي 2019، واعتبار هذا العام عام رسوب جماعي للطلاب.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة