للمرة الثالثة خلال العام.. السعودية ترفع أسعار البنزين

الإثنين، 15 يوليو 2019 08:00 ص
للمرة الثالثة خلال العام.. السعودية ترفع أسعار البنزين
أرامكو

تسلك الدول الطموحة لتحقيق رؤية مستقبلية براقة لشعوبها طريق تخفيض الدعم عن الوقود بشكل منتظم، ولم تكن المملكة العربية السعودية بدعاً عن الدول التى تسير على هذا النهج، حيث قررت المملكة فى إطار رؤية المملكة (2030) تخفيض الدعم عن المحروقات، لا سيما البنزين بمختلف أنواعه.

وعلى الرغم من كون المملكة دولة غنية بالبترول ومشتقاته إلا أنه لم يمنعها من تخفيض الدعم على المحروقات ثلاث مرات منذ بادية العام الجارى، وأعلنت شركة أرامكو السعودية أن أسعار البنزين المحدثة ابتداءً من (14) يوليو الجارى (2019) ستكون على النحو الآتي، بنزين (91) تحرك سعره من (1.44 ريال/لتر) إلى (1.53 ريال/لتر)، وبنزين (95) من (2.10 ريال/لتر) إلى (2.18 ريال لتر).

جاء ذلك وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة، علماً بأن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعاً وانخفاضاً تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة العربية السعودية إلى الأسواق العالمية.

وفى شهر إبريل الماضى ، رفعت شركة أرامكو أسعار البنزين  ليكون بنزين (91: 1.44 ريال لكل لتر)، بنزين (95: 2.10 ريال لكل لتر)، وكانت أسعار الربع السابق خلال الربع الأول يناير إلى مارس (2019) جاءت على النحو التالي، بنزين (91: 1.37 ريال لكل لتر)، وبنزين (95: 2.02 ريال لكل لتر)، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة قِبَل الحكومة السعودية.

وشددت أرامكو السعودية على أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية. وجذبت السندات التي أصدرتها «أرامكو» السعودية، طلباً قياسياً من المستثمرين بلغ (100) مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العمليات.

وفى بداية العام الجارى، أعلنت «أرامكو»، تحديد سعر الطرح الأولي لسنداتها بقيمة (12) مليار دولار، ويتضمن هذا الطرح (5) دفعات ذات أولوية وغير مضمونة بآجال تتراوح بين (3 سنوات) و(30 عاما)، وذلك من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو السعودية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق