طبيب لكل ألف حاج.. اشتراطات سعودية صحية لضمان سلامة الحجاج

الإثنين، 15 يوليو 2019 12:36 م
طبيب لكل ألف حاج.. اشتراطات سعودية صحية لضمان سلامة الحجاج
حجاج- أرشيفية

 

أصدرت وزارة الصحة السعودية عددا من التعليمات لضمان سلامة الحجاج، وعدم انتشار أي أمراض أو أوبئة بين البعثات، في وقت بدأت فيه الأراضي المقدسة استقبال الحجاج من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك حج 1440ه.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن الصحة السعودية اشترطت على البعثات الطبية المرافقة للحجاج ​أن يكون عدد الأطباء المرافقين للبعثة بمعدل طبيب واحد على الأقل لكل 1000 حاج، و حددت 7 أمراض ذات أهمية خلال الحج والعمرة، يجب أخذ التطعيمات مسبقا بشأنها.

ونقلت الوكالة بيان وزارة الصحة السعودية، قالت فيه، إنها تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية».

وبحسب البيان، فإن الصحة السعودية، اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين ومثلياتها في الخارج، للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الحجاج القادمين عبر المنافذ الصحية الذين قدمت الوزارة لهم الخدمات الوقائية بلغ منذ 1 ذو القعدة حتى الآن 257.981 حاجا، فيما بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج بالقاحات الوقائية حتى تاريخه 87.4 % للحمى الشوكية و67.3 % للحمى الصفراء و95.3 % لشلل الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق