البداية الثلاثاء.. «التعليم» تخصص 27 مقرًا لتلقي تظلمات طلاب الثانوية العامة

الإثنين، 15 يوليو 2019 01:31 م
البداية الثلاثاء.. «التعليم» تخصص 27 مقرًا لتلقي تظلمات طلاب الثانوية العامة
وزارة التربية والتعليم - أرشيفية

على مدار الأيام الماضية، كانت نتائج الثانوية العامة، محور اهتمام الجميع، خاصة وأن امتحانات الثانوية العامة، كانت وما تزال محور حديث الجميع، فهي العائق والشبح الذي يوجه الأبناء - وفقا لتصور طلاب الثانوية العامة - (78.6%) نسبة نجاح عام (2018-2019) لطلاب الثانوية العامة.
 
وعلى الرغم من اعتماد النتيجة لطلاب الثانوية العامة بنسبة قدرت بنحو (78.6%)، إلا أن عددًا من الطلاب، يرى أنه قد تعرض للظلم، وفي هذا الصدد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح (27) مقرًا، لاستقبال طلبات إعادة التصحيح لطلاب الثانوية العامة، ذلك ابتداء من (الثلاثاء) الموافق (16 يوليو 2019).
 
من جانبه كشف خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن التظلمات ستستمر لمدة شهر، يتم فيها استقبال طلبات الطلاب الراغبين فى التظلم علن نتيجتهم، موضحا أنه سيتم إعلان نتيجة الطالب في غضون 3 أيام والطالب الذي يثبت أحقيته فى درجات سيتم مخاطبة مكتب التنسيق بشكل رسمي، وفى هذه الحالة يسترد الطالب المبلغ الذي سدده نظير التظلم على النتيجة.
 
وأضاف نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الطالب سوف يسدد مبلغ 100 عن كل مادة يرغب في التظلم على نتيجتها، موضحا أن لم يثبت للطالب أحقية ليس من حقه استرداد الـ100 جنيه، مشددا على أن التظمات متاحة لجميع الطلاب حتى الطالب الراسب إذا رغب في التظلم فهو حق قانوني له لا يستطيع أحد منعه منه.
 
وأكد خالد عبد الحكم، أنه تم تخصيص 27 مقرًا لتلقى تظلمات طلاب الثانوية العامة، في جميع المحافظات، موضحًا أن هناك 11 مقر لتقدير الدرجات وبالتالي يتم تخصيص مقرات قريبة لتلقى تظلمات الطلاب.
 
وأوضح أن هناك إجراءات للتظلم، على رأسها سداد 100 جنيه، عن كل مادة بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويتقدم الطالب بطلب الإطلاع في المادة أو المواد المطلوب الإطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.
 
وتابع عبد الحكم: يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة، ويتم تحديد موعدًا يتوجه فيه الطالب للإطلاع على صورة من كراسة الإجابة بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة، ويلتزم الطالب بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للإطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، وليس من حقه التقدم بطلب للإطلاع مرة أخرى.
 
وعن كيفية الإطلاع على كراسة الإجابة، أوضح عبد الحكم: يشترط حضور الطالب بنفسه للإطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الإطلاع على صورة كراسة الامتحان.
 
وأكد أن فحص كراسة الإجابة من قبل الطالب ينصب على جزئيات بعينها، على رأسها، وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة ، وعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، والخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، ويحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.
 
وشدد عبد الحكم، على حظر استخدام التليفون المحمول أثناء عملية الإطلاع أو مدرس المادة، على أن  يتواصل الطالب مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه، قائلا: لن يظلم أي طالب ومصلحة أبناؤنا في المقام الأول والجميع سيحصل على حقه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق