مفاهيم اقتصادية.. تعرف على تفسير السياسة النقدية ومعنى تحرير سعر العملة

الثلاثاء، 16 يوليه 2019 08:00 م
مفاهيم اقتصادية.. تعرف على تفسير السياسة النقدية ومعنى تحرير سعر العملة
عملات _ أرشيفية
هبة جعفر

تشهد الدولة ثورة اقتصادية كبيرة وتغيير في الأوضاع الاقتصادية الحالية مع التغيرات التي يشهدها الوضع الاقتصادي للدولة انتشرت العديد من المصطلحات الاقتصادية المختلفة علي المجتمع والتي قد يجهلها بعض المواطنين وحرصنا علي توضيحها للقراء سنقدم مجموعة من المفاهيم الاقتصادية وتفسيرها وسنرصد من خلال هذا التقرير المصطلحات المتعلقة بنظام تعويم العملة وسعر الصرف
 
السياسة النقدية: عبارة عن الأدوات والاجراءات والأنظمة التي يستخدمها البنك المركزي في دولة ما للتأثير على السيولة النقدية وتحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة.
 
 الوهم النقدي: يحدث عندما يتم أهمال الأثر التشويشي للتضخم والفقاعات السعرية، ظنَّاً بأن اقتصاد أو سلعة أو عملة ما تساوي أكثر مما تستحق فعليًا، وأن الأسعار لا بد وأن ترتفع أكثر وأكثر، دون أخذ القدرة الشرائية الحقيقية في الاعتبار، ويعتبر من أهم مسببات أزمة الكساد العظيم، وأزمة الرهن العقاري كأصل لأزمة الاقتصاد العالمي عام 2008.
 
نظام المقايضة: نظام الصرف والتبادل التجاري بدأ استخدامه في عصر ما قبل استخدام النقود، حيث كان النظام يعتمد على مبادلة سلعة بسلعة أخرى وكل شيء بمثيله، وما لا تحتاجه يمكنك مقايضته بما يتساوى مع قيمته.
 
 اقتصاد طبيعي: نوع من الأنظمة الاقتصادية، لا يتم فيه استعمال النقود لنقل الموارد بين الأفراد، بل يتم استعمال المقايضة وتبادل السلع والخدمات بين الطرفين
 
 برنامج التقشف: برنامج حكومي ذو طابع اقتصادي، يستخدم كعلاج لأزمة اقتصادية تمر بها دولة ما، فيستوجب بعض التضحيات،حيث يستهدف الحد من الإسراف في شراء السلع الاستهلاكية، وتشجيع الادخار والتوفير، ومضاعفة الانتاج، بهدف عودة البلاد إلى دورة اقتصادية طبيعية.
 
 الخصخصة: نقل ملكية المؤسسات والشركات (القطاع العام) التي تملكها الدولة إلى مستثمرين في القطاع الخاص بحيث يكونون الجهة المسؤولة عن تسيير أمورها وإدارتها. وعكسها في المعنى العمعمة.
 
تعويم العملة: ترك سعر صرف عملة دولة ما يتحدد وفقاً لقوى العرض والطلب فى السوق النقدية، أي جعل سعر صرفها مُحرر بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر.
 
سعر الصرف: المعدل الذي يجري على أساسه تبديل عملة ما بأخرى، وقد يكون سعر الصرف حر، يتغير بتغير ظروف العرض والطلب، أو ثابت حين أتباع قاعدة التغطية بالذهب، أو حين التحكم في طلب وعرض العملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق