أبرزها تجديد المستشفيات.. كشف حساب «التأمين الصحي الشامل» في بورسعيد

الأربعاء، 17 يوليو 2019 10:00 م
أبرزها تجديد المستشفيات.. كشف حساب «التأمين الصحي الشامل» في بورسعيد
منظومة التأمين الصحى

يطبق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد على (6) مراحل، على مدار (15) عامًا بداية من (2018) حتى (2032)، والمرحلة الأولى من (2018) حتى (2020)، وخلال الأيام الماضية، بدأت بورسعيد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
 
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أشرف إسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، التابعة لإدارة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، أن المنظومة تطبق حاليا في بورسعيد، مشيرا إلى انتظام إجراءات التسجيل، للحصول على خدمات منظومة التأمين الصحي الجديدة في (20) وحدة صحية، وتلقى خدمات الرعاية الصحية المتقدمة بــ(7) مستشفيات.
 
وأضاف «إسماعيل»، في تصريحات صحفية له: «منظومة التأمين الصحي الشامل، تتمثل في نظام صحي تكافلي يضمن تقديم الخدمة الصحية بمختلف مستوياتها بجودة عالية، وفقًا لمعايير قومية لكل مواطن دون تفرقة أو تمييز».
 
وتابع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: «مصر لأول مرة منذ الستينيات تتحول من التأمين الصحي على الفرد إلى شمولية التأمين للأسرة بأكملها، وهو أحد أهداف التنمية المستدامة لمصر (2030)»، مؤكدًا أن غرفة عمليات إدارة المنظومة تقوم باستطلاع رأى المواطنين عن أداء الخدمة فى إطار قياس رضاهم عن مستواها.
 
وأوضح رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد له سلسلة من الفوائد المهمة، وهى رفع كفاءة القوى البشرية وزيادة أجورها لأعلى مستوياتها تطوير ورفع كفاءة المستشفيات وفقا لمعايير الجودة المختلفة، بالإضافة إلى فرض رقابة صارمة على أداء المستشفيات في القطاعين العام والخاص، وكذلك الصيدليات والعيادات لضمان توفير أفضل مستوى من الخدمات دون تفرقة بين كبير أو صغير غنى أو فقير.
 
وقال: «تم تقسيم جميع المنتفعين الذين سجلوا داخل منظومة التأمين الصحي على جميع الوحدات، كل حسب مربعه السكنى والوحدة الصحية الأقرب له، على أن يكون هناك التزام بمعايير تسجيل المواطنين وتوزيعهم جغرافيًا».
 
وأوضح «إسماعيل»، أن عدد الأطباء داخل الوحدات كافٍ، ففي كل وحدة يوجد 4 أطباء وكل وحدة تخدم قرابة 5 آلاف أسرة موزعة على أطبائها، أي تقسيم نحو ألف و125 أسرة على طبيب، وبالتالي لا يوجد لدينا عجز في عدد الأطباء داخل الوحدات التي تم تشغيلها بالفعل.
 
يشار إلى وجود حملة لتوعية المواطنين بكيفية التسجيل، ونظم الإحالة، وأهمية تسجيلهم بنظام الأسرة، وكيف سينعكس ذلك على توفير نفقاتهم من خلال توفير الأدوية داخل الوحدات الصحية، أو تحويلهم إلى مستشفى لتلقى العلاج، وذلك من خلال منشورات توزع داخل الوحدات الصحية وفي الشوارع والميادين.
 
ومن مميزات التأمين الصحي الشامل تتضمن حرية المؤمن عليه فى اختيار مقدمى الخدمة، وتتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والطوارئ، كما تقدم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، كما يعد نظاما تكافليا اجتماعيا بمشاركة جميع أفراد المجتمع وتتكفل الدولة بغير القادرين، كما يساهم فى تقليل الإنفاق الشخصى على الخدمات الصحية وتسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة.
 
جدير بالذكر، أن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، هدفها تحقيق تغطية صحية شاملة لكل المصريين، وتؤمن علاجك وعلاج أسرتك من عمليات ورعاية وأدوية، بالإضافة إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين، كما تهدف إلى التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين، وتضمن الكفاءة والاستمرارية فى المنظومة الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة