نجوم ينتظر الجمهور بريقهم.. المغاربة وكرة القدم المصرية

الأربعاء، 17 يوليو 2019 08:00 م
نجوم ينتظر الجمهور بريقهم.. المغاربة وكرة القدم المصرية
أشرف بن شرقى لاعب الزمالك

للمغارب نصيب كبير، داخل الملاعب المصري، حتى أن العديد منهم لمع نجمهم داخل الدوري المصري، ولعل أبرزهم وليد أزارو، مؤخرا، ظهرات أسماء جديدة، من المتوقع التعاقد معهم خلال الميركاتو الصيفي المقبل، وقد جاء إعلان مرتضى منصور، رئيس الزمالك، تعاقد ناديه مع المغربي أشرف بن شرقي نجم الهلال السعودي والوداد المغربي السابق، ليكون أولى صفقات النادي الأبيض في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
 
يلقب بن شرقى بـ«ديبالا المغرب» لتشابه أسلوبه مع الأرجنتيني الدولي ونجم يوفنتوس الإيطالي ديبالا، ويتميز بن شرقي بالتمرير المتقن والمراوغة والهدوء والهروب من الرقابة، بالإضافة إلى التسديد وصناعة اللعب.
 
ويشغل بن شرقي كل أماكن الهجوم سواء الجناح الأيمن أو صانع اللعب أو المهاجم الثاني، ومركزه الأساسي هو الجناح الأيسر مركز محمود عبد المنعم «كهربا» نجم الزمالك الذي اقترب من الرحيل عن ناديه.

وتواجد أكثر من لاعب مغربى فى الدورى المصرى، وكانت البداية مع عبد القادر البرازى حارس مرمى المنتخب المغربى، الذى انتقل لنادى الإسماعيلى عام 1998، تألق خلالها وقاد الدراويش نحو تحقيق لقب كأس مصر مع الفريق، قبل أن يرحل عام 2001 عقب قرار اتحاد الكرة المصرى منع استقطاب حراس مرمى أجانب.

النادى الآخر الذى ضم مغاربة كان الكروم السكندرى الجميع بإعلان ضم المغربيين توفيق أدموحى وسعيد ميلودى عام 2003، قبل أن ينتقلا إلى فريق بلدية المحلة.
 
وتألق أدموحى وقدم مستويات كبيرة لينضم بعدها إلى نادى بتروجت، فيما لم يقدم ميلودى الأداء الجيد ليرحل بعدها عن الدورى المصري. عام 2004 شهد تعاقد نادى أسمنت السويس مع المغربى صلاح البليون، لكنه لم يحصل على الفرصة الكافية فى المشاركة بالمباريات، ليرحل سريعاً. كما ضم الإسماعيلى المهاجم المغربى عبد السلام بن جلون عام 2009 إلا أنه لم يشارك كثيرًا ورحل فى العام التالى عائدًا إلى المغرب.
 
عام 2010 شهد تعاقد نادى مصر المقاصة مع عمر النجدى من فريق الرجاء البيضاوى، ليصبح النجدى أبرز المغاربة فى الدورى المصرى، حيث تألق مع الفريق الفيومى قبل أن يعود مجدداً لفريقه المغربى فى صيف 2012 عقب توقف النشاط الرياضى فى مصر بسبب الظروف السياسية، فيما عاد النجدى عقب انتظام مسابقة الدورى للعب بصفوف مصر المقاصة عام 2014، ليقضى موسمين قبل أن يرحل عام 2016، وعاد مؤخراً إلى نادى بتروجت، قبل أن يعود لنادى اتحاد طنجة المغربى.
 
ويبقى المغربى وليد أزارو، الذى حقق لقب هداف الدورى الموسم الماضى وضرب العديد من الأرقام القياسية، ليصبح صاحب الرقم القياسى، لأكبر عدد من الأهداف للاعبين الأجانب فى موسم واحد بالكرة المصرية هو أفضل تجربة مغربية على الأراضى المصرية.
 

ودفع تألق وليد أزارو مع الأهلي نادي الزمالك للتعاقد مع مواطنه حميد أحداد من الدفاع الحسنى الجديدى، قبل انطلاق الموسم الماضى، إلا أنه لم يقدم مستوى مرضى لجماهير القلعة البيضاء حتى الآن.

وفى فترة الانتقالات الشتوية الماضى تعاقد المالك مع المغربى خالد بوطيب، حيث شارك مع الأبيض فى 19 مباراة بواقع 11 مباراة فى الدورى و9 مباريات فى الكونفدرالية، أحرز خلالهم 5 أهداف من بينهم 4 أهداف فى الدورى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق