«نصباية جديدة على الحجاج».. تأشيرات الفعالية تسبب في ترحيل 30 حاجا والبرلمان يتواصل مع رئيس البعثة

الخميس، 18 يوليو 2019 03:00 م
«نصباية جديدة على الحجاج».. تأشيرات الفعالية تسبب في ترحيل 30 حاجا والبرلمان يتواصل مع رئيس البعثة
موسم الحج - أرشيفية
سامي سعيد

حيلة جديدة للنصب من جانب بعض شركات السياحة عن طريق بيع تأشيرات الفعاليات الترفيهية التي كانت تنظمها السعودية خلال الفترة الماضية على أساس أنها تأشيرات حج، وخلال الساعات الماضية أعلنت السعودية عن ترجيل نحو 30 حاجا مصريا يحملون هذه التأشيرات، في المقابل أعلن مطار القاهرة عن وقف التعامل بتأشيرات الترفيهية طوال موسم الحج.
 
من جانب آخر أعلنت  اللجنة الدينية بمجلس النواب عن متابعة وضع الحجاج بشكل عام ووضع هؤلاء الحجاج علي وجهة الخصوص، ومعرفة أسماء الشركات التي وزعت هذه التأشيرات ومحاسبة كل من له دور في هذه الوقعة والعمل على عدم تكرارها مع أي من الحجاج خاصة أن هناك الآلاف مازال لم يسافروا بعد.   

تأشيرات الفعالية 

وظهرت هذه التأشيرة لأول مرة منذ عدة شهور وتحديدا في مارس الماضي، حيث تم استحداثها بهدف حضور الحفلات والمناسبات الترفيهية التي تنظمها السعودية، وعرفت فيما بعد "بتأشيرات الفعالية" لتمكين الراغبين من حضور الفعاليات التي تقام في المملكة، على أن يتم إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها مع بدء تطبيقها وحضور المناسبة .

التواصل مع رئيس بعثة الحج 

في نفس السياق قال النائب أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه سيتواصل مع رئيس بعثة الحاج بشأن هذه الوقعة والوقف علي أسبابها بحيث لا يتم تكرارها مرة اخري  والتلاعب الحجاج او النصب عليهم مشيرا الي ان اللجة تتابع وترصد كافة المشاكل والتحديات التي تواجهة الحجاج سواء فيما يتعلق بالاقامة او التنقلات أو حتى الأزمة الأخيرة التي ظهرت في تأشيرات الحج.
 
وأضاف العبد في تصريحات خاصة أن هناك مؤتمر صحفي خلال أيام للجنة الدينية بمقر مجلس النواب بحضور كافة الجهات المسئولة عن منظومة الحج في مصر لاستعراض استعداداتهم والعمل علي رفع حالة الطوارئ لحل مشاكل الحجاج مشيرا الي ان اللجنة الدنية ستضع توصيات بالمشاكل التي واجهت الحجاج خلال هذا العام ومحاسبة أي جهة تقصر في عملها. 

وقف التأشيرات من مطار القاهرة 

وبسبب هذه التطورات أعلن مطار القاهرة وشركات الطيران العاملة  توقف سفر أي راكب يحمل التأشيرة الفعالية، والخاصة بدخول المملكة العربية السعودية بغرض السياحة وحضور الحفلات التابعة لهيئة الترفيه؛ بعد منع السلطات السعودية دخول حوالي 30 مصريا من حاملي هذه التأشيرة لأنها غير مسجلة على أنظمة الجوازات الخاصة بتفويج الحجاج، وتم إعادتهم مرة ثانية لمطار القاهرة الدولي. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة