«المؤتمر الوطني للشباب» من الإسكندرية لأسوان بحضور الرئيس (تسلسل زمني)

الأربعاء، 24 يوليو 2019 06:00 ص
«المؤتمر الوطني للشباب» من الإسكندرية لأسوان بحضور الرئيس (تسلسل زمني)
كتب محمد أسعد

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، يُقام المؤتمر الوطنى للشباب والذي يعد بمثابة ملتقى يتيح الفرصة للشباب المصري للحوار المباشر مع الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة لرسم مستقبل أفضل من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء.

ويشارك فى المؤتمر عدد كبير من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب ومن يقوم بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني.

ويعقد المؤتمر الوطني السابع للشباب في نهاية شهر يوليو الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية في العاصمة الإدارية الجديدة للتأكيد على حرص سيادته على مواصلة الحوار مع الشباب المصري من مختلف القطاعات. سيعقد المؤتمر على مدار يومين لتبادل الآراء حول أهم القضايا التي تهم قطاع الشباب والدولة المصرية.

ومن المقرر على هامش المؤتمر لأول مرة مؤتمر المانحين الخاص بمبادرة حياة كريمة للتأكيد على حرص الدولة المصرية على القضاء على الفقر وتوفير حياة كريمة للمصريين في القرى الأكثر فقرا بالتعاون مع القطاعات الخاصة و المؤسسات المدنية وشركاء التنمية.

وترصد «صوت الأمة» مؤتمرات الشباب الوطنية التي انعقدت خلال الأشهر والسنوات الماضية، والتي حرصت فيها الدولة على أن تكون على مدار العام، وبمختلف محافظات مصر، لتمكين أكبر عدد من الشباب من الحضور.


المؤتمر الوطني الأول «شرم الشيخ - أكتوبر 2016»

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر  عام 2106، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء. وعلى مدار ثلاثةَ أيام ، شهد المؤتمر اكثر من 84 جلسة وورشة عمل، تم خلالها مناقشة قضايا المختلفة، مثل المشاركة السياسية للشباب، وسبل تطوير منظومة الإعلام، و خطة الإصلاح الاقتصادي، وغيرها من الموضوعات التي وضعها الشباب على قائمة اولوياتهم. ولم يكن المؤتمر مجرد منصة للحوار والنقاش، بل امتدّ ليضم صالوناً ثقافياً شارك به العديد من الأدباء والفنانين والمثقفين لمناقشة العديد من الأعمال الفنية والموضوعات الثقافية، كما تضمَّن فعاليات رياضية مثل ماراثون السلام حيث انطلق الشباب وفي مقدمتهم السيد رئيس الجمهورية، في رسالة سلام إلى العالم أجمع. ولأول مرة، تم اطلاق جائزة الإبداع السنوي، لتضع الشباب المصري الناجح على منصة التكريم من السيد الرئيس، حتى يكونوا قدوة ومثل يحتذى به لأقرانهم من الشباب.

الأول
 

مؤتمر القاهرة ديسمبر 2016

عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب، بمدينة القاهرة في  ديسمبر 2016، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس وعدد من الوزراء والمسئولين. وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل التي تم من خلالها مناقشة أهم القضايا على الساحة المصرية. كما تم خلاله تكريم مجموعة من الشباب المتميز فى مختلف المجالات.

الثاني
 


مؤتمر أسوان يناير 2017

عقد المؤتمر الدوري الثاني للشباب، بمدينة أسوان في يناير 2017 ، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة عبد الفتاح السيسى، ويعد هذا المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية تهدف إلى الاستماع إلى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة في عملية اتخاذ القرار. وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، واهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر. كما تم تكريم مجموع من الشباب المتميز فى المجالات المختلفة. وكان من اهم التوصيات التى نتجت عن المؤتمر إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي.

أسوان
 


مؤتمر الإسماعيلية أبريل 2017

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الإسماعيلية في ابريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة. وقد شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات ،حيث ناقشوا سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذي قام من خلاله بعض شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بتمثيل مؤسسات الدولة وعرضوا رؤيتهم وأفكارهم للتطوير والتغلب على ابرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

الإسماعيلية

وانطلاقاً من حرص الرئيس على مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية، أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر عن إطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتي مكّنَت المواطن العادي من أن يطرح أسألته على السيد الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤتمر الشباب، وقام سيادته بالرد على عدد من هذه الأسئلة على الهواء مباشرةً.


مؤتمر الإسكندرية – يوليو 2017
 

مثلت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية مكانة محورية، كما قام بأنشطة متعددة أخرى على هامش المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد اجتماعين مع كل من محافظ مطروح وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.

الإسكندرية
 

وافتتح الرئيس السيسى أعمال المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية ، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر، كما شارك فى المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية ، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعي.

 

كما استمع الرئيس إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2017 ، تضمن فكرة المنتدى وأهدافه لتفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم ، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول.

 

وشارك الرئيس فى جلسة “اسأل الرئيس”، حيث قام بالرد على الاستفسارات المواطنين حول مختلف الموضوعات والتي تحظى باهتمام مختلف أطياف المجتمع ، وحرص الرئيس فى مستهل الجلسة على الإعراب عن امتنانه لردود أفعال المواطنين على التطورات التى تشهدها مصر، مشيراً إلى تقديره لموقف الشعب المصري من إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وهو ما كان موضع إعجاب من جانب المجتمع الدولي.


مؤتمر الماسة - يوليو 2018

كانت فعاليات المؤتمر قد انطلقت  من فندق الماسة بمحافظة القاهرة، وقد شهد المؤتمر في جلسته الأولى، مناقشة فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى لمصر”، كما تشمل حلقة نقاشية عن تفعيل وأهمية المشاركة الشبابية، كونهم المحرك الرئيسى للحياة السياسية الحالية، والفئة التى يركز عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

اسأل الرئيس

وحملت الجلسة الثانية عنوان “رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة”، والتي استعرضها مجموعة من شباب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة، وفيها يعرض الشباب أهم مستخلصات الرؤى للدولة المصرية فى السنوات الأربع المقبلة، أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان “اسأل الرئيس”، التي سيجيب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام الماضية عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.


مؤتمر جامعة القاهرة يوليو 2018

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت 28يوليو 2018 فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت شعار “ابدع..انطلق” ، والذي ينعقد على مدار يومين ويشهد سبع جلسات بجامعة القاهرة ، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

حضر المؤتمر الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وأكد الرئيس في كلمته على أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي. انتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وإعلان عام ٢٠١٩ عامًا للتعليم.

جامعة القاهرة

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق