متحدث النواب: ناقشنا 156 مشروع قانون في دور الانعقاد الرابع فقط (صور)

الأربعاء، 24 يوليو 2019 01:26 م
متحدث النواب: ناقشنا 156 مشروع قانون في دور الانعقاد الرابع فقط (صور)
خلال المؤتمر الصحفى
مصطفى النجار

خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأربعاء، لاستعراض إنجازات البرلمان، خلال انعقاد الأربعة الماضية من الفصل التشريعى الأول لمجلس النواب الحالي، وذلك بمناسبة انتهاء دور الانعقاد الرابع، أكد صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان ان المجلس وأعضاه نجحوا في صناعة بيئة تشريعية لأحداث تغيير تشريعي لصالح الدولة المصرية.
 
و اضاف حسب الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده البرلمان المجلس يتصدى لعدد من التشريعات الهامة موضحا ان الأرقام خير دليل على إنهاء دور الانعقاد بإصدار قوانين هامة و يتبقي اخرى في دور الانعقاد الاخير.
 
و قال حسب الله انه عقد ٧٢ جلسة خلال دور الانعقاد موضحا ان عدد من تحدثوا ٤٥١ نائب بخلاف المداخلات و التي وصلت ٣٢٦٣ ب موضحا ان هذا يعبر عن فهم اعضاء المجلس للقوانين المعروضة.
 
و قال ان البرلمان ناقش ١٥٦ مشروع قانون، خلال دور الانعقاد الرابع ١٧٠١ نص قانوني، مضيفا الرقم له دلائل إيجابية و اثار اجتماعية و كان لها مردود اجتماعي و ثقافي و أمني و اقتصادي.
 
و سرد حسب الله التشريعات التي أنجزها البرلمان مثل قانون الضريبة على العقارات و الدخل و حماية المنافسة و منع الممارسات الاحتكارية و مواجهة الفساد و اخرى تتعلق بتفعيل الشمول المالي.
 
و قال حسب الله تم صياغة تشريعات كان لها مردود اجتماعي مثل قانون ذوي الاعاقة و قانون هيئة تنمية الصعيد و التصالح في مخالفات البناء موضحا انه سيكون له مردود اقتصادي و مردود اجتماعي و ان الأموال التى سيدرهت القانون ستتجاوز المليارات و ستكون لها عائد على خزينة الدولة بخلاف قانون زيادة المعاشات لتحسن المعاشات.
 
و قال ان قانون التامينات الاجتماعية و المعاشات نقلة نوعية و سيشعر بِه المواطنين بعد تطبيقه مشيرا ايضا الى اهتمام البرلمان بإصدار قانون الجمعيات الاهلية و اضاف " لا ينكر احد تقدير الدولة المصرية لدور المجتمع المدني و لكننا ندرك ان هناك قلة تاتي بتمويل اجنبي للإصرار بالدولة المصرية.
 
و لفت حسب الله الي انه عندما أصدرنا القانون وضعنا في الاعتبار ان نضع اعيننا على أمرين الاول حماية الحريات و الثانية حماية الامن القومي موضحا انه تم أعطاء مساحة اكبر لحريات المجتمع المدني.
 
وقال حسب الله ان البرلمان اصدر قانون لتعديل مكافحة المخدرات و ادراج انواع جديدة ضمن القائمة لمواجهة التحايل على القانون و اضاف تم تجريم انواع جديدة و إعطاء وزير الصحة حق ادراج انواع جديدة بخلاف تعديل قانون الأسلحة و الذخائر بشكل مخالف للقانون 
و أوضح حسب الله أن المجلس اصدر عدد من الاتفاقيات الدول و صلت ل ٦٥ بهدف تعزيز التعاون بين مصر و عدد من الدول الآخري.
 
قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الاعلامى لمجلس النواب، ان مجلس النواب قام بمهامه التشريعية والدستورية وفقا للدستور والقانون والضمير الوطنى، في اطار ان كل مؤسسات الدولة تسير في اتجاه واحد وهو بناء دولة مصرية حديثة، وهو ما كان أكبر التزام أمام مجلس النواب. 
 
وأضاف حسب الله، ان الظروف التي عمل فيها المجلس، كانت ظروف صعبة، ونجح المجلس في تجاوزها، حيث صنع النواب بيئة تشريعية واحدثوا تغيير تشريعى في الدولة المصرية، ونسعى لحصد ثمار تلك التشريعات في فترة وجيزة. 
 
وأضاف المتحدث الاعلامى لمجلس النواب، ان المجلس تصدى لعدد من الموضوعات الهامة تشريعيا، وذلك كان واضحا جدا في خلال دور الانعقاد الرابع بالبرلمان، حيث اقر البرلمان عدد كبير من القوانين الهامة. 
 
واستعرض حسب الله، إنجازات المجلس في دور الانعقاد الرابع، مشيرا الى انه عقد ٧٢ جلسة عامة، و٢٢٢ ساعة عمل، وان عدد المتحدثين بلغ ٤٥١ نائب من الذين طلبوا مداخلات في الجلسات، وهو ما يدل على وعى الأعضاء وجودة وأداء العمل بالمجلس، حيث بلغ عدد المدخلات الاجمالى ٣٢٦٣ طلب كلمة، مضيفا أنه بلغ عدد مشروعات القوانين التي وافق عليها المجلس بدور الانعقاد الرابع، ١٥٦ قانون، وهو امر يدل على جهد تشريعى للمجلس، حيث تضم تلك القوانني ١٧٠١ نص قانونى، كما ان نسبة التعديل التي قام بها المجلس على مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة بلغت ٣٥ في المائة، وهو ما يدل على جهد المجلس. 
 
وأوضح ان من بين تلك القوانين، ما تتعلق بقطاع الاقتصاد ودفع معدلاته للزيادة، ومنها قانون الضريبة العقارية، والضريبة على الدخل، ومنع الممارست الاحتكارية، والدفع غير النقدى، وتنظيم اتحاد الصناعات، والرقابة على الأسواق المالية، وتعديل الاستثمار، الثروة المعدنية، وانشطة سوق الغاز.
 
5aa66103-4857-483c-a872-029341514b31
 
 
6c128503-4fed-4754-b7c6-7de503dff81f
 
 
889afad9-88de-4547-ae2e-e3a68623096f
 
 
 
12461db3-fd18-4d1e-bcde-783e90de3f7a
 
 
bcdb17c5-3a72-453b-a19b-6c3d19565d2a
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق