س & ج.. هكذا استعدت وزارة الري لمواجهة الفيضان الموسمي

الإثنين، 29 يوليو 2019 04:00 ص
س & ج.. هكذا استعدت وزارة الري لمواجهة الفيضان الموسمي
أمل عبد المنعم

استعدادات بوزارة الموارد المائية والري لاستقبال فيضان النيل للموسم الجديد الذي يبدأ من 1 أغسطس وحتى منتصف نوفمبر، حيث عقدت لجنة إيراد النهر اجتماعها للتعامل مع موقف الفيضان نظرا لانخفاضه حوالي ٥ مليارات متر مكعب عن العام الماضي، وتأثيره في إجمالي الموارد المائية في مصر، ويقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذه الاستعدادات وما توصلت له لجنة إيراد النيل من خلال سؤال وجواب:

- ما شكل الاستعدادات التي اتخذتها وزارة الموارد المائية والري؟

الوزارة اتخذت تدابير خاصة بمتابعة مناسيب الخزانات والسدود والتصرفات داخل السودان حتى السد العالي عبر صور الأقمار والتنبؤات بالفيضان، بالإضافة إلى متابعة تقارير الأحوال الجوية والأمطار على السودان والهضبة الإثيوبية.

- ما الذي تعتمد عليه الخطة (4 ت) لمواجهة ندرة المياه التي تعاني منها مصر؟

تعتمد خطة "4 ت" على تحسين نوعية المياه، ترشيد استخدام المياه، تنمية الموارد المائية وعلى رأس أولوياتها تحسين التعاون مع دون حوض النيل، والتوعية بأهمية الحفاظ على المياه.

- ما هي الخطة القومية للترشيد بالجانب التوعوي والإعلامي؟

 عبارة عن مسابقات المزارعين والطلاب في المدارس بجانب تكثيف القطع الموفرة للمياه التي انطلقت مطلع العام الجاري، وتحجيم زراعات الأرز والقصب والموز.

- ما الذي أعلنت عنه لجنة إيراد النيل؟

أعلنت انخفاض كميات مياه الفيضان المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائي الحالي حوالي 5 مليارات متر مكعب عن العام الماضي، و كشفت استعداد السد العالي لاستقبال الفيضان الجديد للسنة المائية 2019-2020.

- ما أهم مطالب هذه اللجنة؟

طالبت بوقف التعديات ومنع إلقاء المخلفات والقمامة بالمجارى المائية، كما كلفت بسرعة الانتهاء من أعمال تطهير 117 مخر مع نهاية شهر سبتمبر، والتأكد من جاهزية الأجهزة المعنية بالوزارة لإدارة المياه بما يضمن الوفاء باحتياجات قطاعات الدولة المختلفة منها.

- ما هي أهم تكليفات لجنة إيراد النيل؟

كلفت بضرورة استعداد وحدات الطوارئ والاستمرار فى رفع كفاءة محطات الرفع على شبكة المصارف واستعداد منظومة الصرف لاستقبال مياه الأمطار لحماية الأرواح والممتلكات من المخاطر، وكذلك بالبدء الفوري في تكثيف أعمال تطهير وصيانة المصارف خاصة المصارف التي تستقبل مياه السيول و المخرات.

- هل أعلنت  اللجنة رفع حالة الطوارئ القصوى في كافة محافظات الجمهورية؟

بالفعل و شددت على ضرورة حث المواطنين على تحمل مسئولياتهم للحفاظ على الموارد المائية بعدم التعدي ومنع إلقاء المخلفات والقمامة في مخرات السيول تجنباً لحدوث أية ازدحامات.

- هل انخفضت أعداد شكاوى نقص المياه مقارنة بالأعوام السابقة؟

بالفعل حيث استقبلت الوزارة 594 شكاوى، بينما وصل عدد الشكاوى الواردة عام 2016 إلى 1810 شكوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق