قصة بائع التين الشوكي بـ «أرض الحضارات».. يُثقف العامة ويعرض فوائد فاكهته (صور)

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 05:00 م
قصة بائع التين الشوكي بـ «أرض الحضارات».. يُثقف العامة ويعرض فوائد فاكهته (صور)
مرفت رياض

 
يخرجون من قراهم سيعا وراء لقمة العيش، يجوبون أرض القاهرة الكبرى بحثا عن الرزق، تختلف بضاعتهم باختلاف الفصول السنوية، وتزدهر تجارتهم في مواسم حصاد الفاكهة، ويحتل التين الشوكي قائمة اهتمامهم في فصل الصيف لإقبال المواطنين على شراءه وتناوله في تلك الفترة.
 
على عربات خشبية يضع «عمرو سالم» بائع التين القادم من أسيوط متخذا من أسفل كوبري المريوطية بالهرم في محافظة الجيزة بضاعته، فمثله كمثل أقرانه ممن هاجروا من قريتهم بحثا عن رزقهم، وهم كُثر أتوا من محافظات الوجه القبلي والبحري، لبيع تك الفاكهة البسيطة للمارة بالشوارع، إلا أنه قرر أن يتميز عن غيره من الباعة بفكرة بسيطة استقرت برأسه لتساعده في تحمل آلام أشواك التين.
 
قصد الشاب الحاصل على مؤهل دبلوم الصنايع قاهرة المعز، وبعد فترة جاب خلالها شوارعها القديمة ببضاعته استقر على الوقوف في منطقة الهرم بجوار كوبر المريوطية، ووضع عربته الخشبية بعدما فشل في إيجاد عملا بشهادته الدراسية لتكون هي مشروعه الخاص، يستيقظ كل صباح داعيا ربه بأن يرزقه قوت يومه ليقف على رأس مشروعه ويبدأ في تجارته.
 
وتميز «عمرو» عن أقرانه من بائعي التين الشوكي بالمنطقة بتلقيه قسطا من التعليم، وهو ما ساعده على كسب العديد من الزبائن من قاطني الحي، الذين لفت انتباههم تلك الفكرة التي عمد إليها لجذبهم إليه، فقد قام بطباعة لوحة تحمل الفوائد الصحية لأنواع الفاكهة التي يبيعها «التين الشوكي، التوت، البلح»، وهو الأمر الذي لاقى استحسان الكثيرين ممن أصبحوا زبائنا دائمين لذلك الشاب الأسمر.
 
يقول «عمرو»: «حضرت من أسيوط منذ خمس سنوات بعد حصولى على دبلوم الصنايع وفشلي في الحصول على عمل وضيق العيش هناك؛ وقررت أن أبيع فواكه الموسم كالحرنكش والتين الشوكي والبلح والتوت، مع كل فاكهة موسم أقوم بالبحث عن فائدة هذه الفاكهة وأختار فوائدها التي تناسب علاج الأمراض التي يشتهر بها المصريون بها كأمراض الضغط والسكر والأنيميا والسمنة ونقص المناعة وغيرها من الأمراض التي تعالجها الفواكه الموسمية التي أبيعها، وفاكهة الموسم الآن هي التين الشوكي».
 
وأضاف: «اخترت من فوائده انه يحتوي على العديد الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل من الشعور بالعطش في الطقس الحار، كما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم»، مشيرا إلى أنه دائما مايحرص على وضع لافته بفوائد الفاكهة التي يبيعها كل موسم، لاسيما وأن كثيرا من الناس لديهم المعرفة بفوائد الفاكهة لكنهم لايعرفون تحديد فوائد كل صنف.
 
وتابع: «عندما نفذت هذه الفكرة استفدت على المستوى الشخصي وشعرت بإفادة الناس بشكل عام، فمنهم من يقف ليقرأ ماهو مكتوب في اللوحة المعلقة على الفاكهة، ومنهم من ألفت نظرة لقراءة اللوحة المطلوبة وبخفة الدم المصرية أجد البعض يبتسم مما يقرؤه من فوائد لم يعرفوها عن الفاكهة الموجودة، وقد استفدت من هذه الفكرة خاصة مع السائحين.. وقد بعت كل كمية التين على عربتي يوم مباراة الجزائر والسنغال بكأس الأمم الأفريقية، بعد فوز الجزائر نزل الجزائريون يحتفلون بفوزهم ووقفوا على عربتي وقرأوا المكتوب باللوحة وإذا بي أجدهم يشترون كل الكمية الموجودة معي ورزقني الله رزقا واسعا هذا اليوم وطلب بعضهم مني تحضير كمية لهم في اليوم التالي».
 
وعن أكثر زبائنه، أوضح أن أكثر الناس حرصا على الشراء منه هم اليمنيين والسعوديين كون أكثرهم يعانون من مرض السكري، لذا يحرصون على تناول التين الشوكي باستمرار، مستطردا: «كثير من الباعة حولي بدأوا يقلدونني بطباعة فوائد ما يبيعونه من خضروات وفاكهة الأمر الذي جعلنى سعيدا ليتثقف الجميع ، وشعرت أنني عملت شيئا آخر مختلف ومميز».
 
WhatsApp Image 2019-07-28 at 7.40.42 PM (1)
 
 
WhatsApp Image 2019-07-28 at 7.40.42 PM
 
WhatsApp Image 2019-07-28 at 7.40.43 PM
 
WhatsApp Image 2019-07-28 at 7.40.45 PM (1)
 
WhatsApp Image 2019-07-28 at 7.40.45 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق