تبدأ الثلاثاء.. نصائح ذهبية للمواطنين والسائقين لمواجهة الموجة الحارة

الإثنين، 29 يوليو 2019 07:00 م
تبدأ الثلاثاء.. نصائح ذهبية للمواطنين والسائقين لمواجهة الموجة الحارة
طقس
كتبت.. ايمان محجوب

 
تتعرض البلاد لموجة حارة بدءا من الغد الثلاثاء الموافق 30 يوليو لتبلغ ذروتها على القاهرة وشرق وجنوب البلاد يوم الأربعاء.. ويقدم خبراء هيئة الأرصاد الجوية، مجموعة من النصائح  لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة. وينصح خبراء الأرصاد، بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة في أوقات تعامدها على الرأس، وذلك من وقت الظهر إلى العصر، مع اصطحاب المظلات الشمسية بحيث تكون ألوانها فاتحة لعكس أشعة الشمس أثناء السير، وعند الشعور بارتفاع درجات الحرارة الجسم أو حدوث أو الشعور ببعض الدوخة، الذهاب فورا إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.
 
كما ينصح الخبراء، بارتداء الملابس الفاتحة الفضفاضة والقطنية، لتجنب امتصاص أشعة الشمس ودهن الوجه والمناطق المعرضة، مثل اليدين للشمس بكريم واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل، وتناول الخضروات الورقية، مثل الخس، والفواكه، كالبطيخ، والعنب، لاحتوائها على كميات وفيرة من المياه.
 
كذلك الحرص على شرب العصائر الطازجة، خاصة الحمضية، كالليمون والبرتقال، لإمداد الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن، التي يفقدها بسبب التعرق مع شرب الكثير من المياه للحماية الجسم والبشرة من الجفاف، وعلى مرضى القلب والسكر وكبار السن عليهم تجنب الجلوس في المناطق المزدحمة سيئة التهوية وشرب السوائل بكثرة.
 
وأيضا للمصطافين تجنب عدم الجلوس على الشواطئ ما بين الظهر والعصر، خاصة وأن أشعة الشمس تكون عمودية وتسجل أعلى درجات الحرارة، وبالنسبة  لسائقي المركبات، نشرت إدارة المرور بعض النصائح لمواجهة الموجة الحارة وعدم وقوع حوادث منها، وعدم ملئ خزان الوقود في درجات الحرارة المرتفعة لتجنب انفجاره والاكتفاء بالوقود الكافي للرحلة.
 
وشملت النصائح، تجنب القيادة أثناء درجات الحرارة المرتفعة وهي وقت الظهيرة، والأماكن المزدحمة، والقيادة بسرعة متوسطة وتجنب استخدام الفرامل بكثرة والتأكد من دورة التبريد وتيل الفرامل، لتفادى أثار ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى مراجعة إطارات السيارات بسبب ارتفاع ضغط الهواء، وانفجار الإطارات مع إمكانية ملؤها لغاز النيتروجين لأنه لا يتمدد بالحرارة، كذلك التحقق دائمًا من مياه «الردياتير» وتزويدها دائمًا للحفاظ على معدل برودة موتور السيارة، إضافة إلى تجنب تزويد مياه «الردياتير» الساخنة بمياه باردة، إلا إذا كان الموتور يعمل، حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف «وش السلندر».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة