«الصحة» vs الزيادة السكانية.. ماذا ستفعل الوزارة لمواجهة الأزمة؟

الجمعة، 02 أغسطس 2019 02:00 م
«الصحة» vs الزيادة السكانية.. ماذا ستفعل الوزارة لمواجهة الأزمة؟
وزارة الصحة

تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب الذى نظم فى العاصمة الإدارية الجديدة، للأسر الفقيرة فى القرى، التى ما زالت تنجب عددًا كبيرًا من الأطفال على الرغم من الوضع المالى الصعب، قائلا: "هل من المناسب عدد الأبناء يكون عدد فوق طاقتى، وفوق طاقة الدولة.. طيب ده هنعمل فيه إيه؟".
 
هذة الكلمات تضع الحكومة وجموع المصريين أمام مسؤلياتهم فى خفض الزيادة السكانية بالحد من المواليد، لأن المشكلة ليست فقط فى توفير المأكل والمشرب، وإنما  فى توفير سلسلة من الاحتياجات مثل السكن والتعليم والعلاج والخدمات وغيرها من الاحتياجات التى تثقل كاهل الدولة وتصبح مصدر إزعاج دائم فضلا عن التهامها للموارد مهما كانت عظيمة.
 
وتشير البيانات إلى تضاعف معدل الإنفاق على برنامج تنظيم الأسرة بين عامى 2015 و2018 بنسبة 59.5%، وزيادة نفس معدل الانفاق إلى 77.7%  بين عامى 2015  و2018 وزيادة عدد  منافذ الخدمة فى الوحدات الثابتة لتنظيم الاسرة إلى (5400) عيادة، كما تم  توفير (583 عيادة متنقلة) للمناطق المحرومة والعشوائية والحدودية لتقدم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.
 
وقالت وزارة الصحة إنها تسعى إلى تعزيز خدمات تنظيم الأسرة فى جميع محافظات الجمهورية خاصة الأماكن الأكثر انجابًا، مشيرة إلى أنه يتم توفير وسائل تنظيم الأسرة فى أكثر من 5400 وحدة صحية  بالمجان، بالإضافة إلى توفيرها فى القرى الأكثر فقرًا بالمجان أيضا، فضلا عن توفير القوافل الطبية المجانية طوال العام لتقديم الخدمات للمنتفعات بالمجان.
 
وتابعت: قدمنا خدمات تنظيم الأسرة لــ10 ملايين و19 ألف و792 منتفعة "جديدة ومترددة" خلال النصف الأول من العام الحالى، يأتى هذا ضمن خطة الوزارة لتحقيق أهداف البرنامج القومى لتنظيم الأسرة لخفض معدلات الزيادة السكانية، وبما ينعكس على زيادة معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الإنجاب.
 
وأوضحت وزارة الصحة أنه تم تقديم خدمات تنظيم الأسرة بالوحدات الحكومية لـ9 ملايين و357 ألف و629 منتفعة منهم مليون و292 ألف و755 منتفعة جدد، بالإضافة إلى 451 ألف و163 منتفعة منهم 105 آلاف و647 منتفعة جدد بـ19 محافظة تم اختيارهن بناءً على الأولويات وطبقاً للمؤشرات الديموجرافية فى هذا الشأن، وذلك ضمن مبادرة "أيامنا أحلى" تحت شعار: "حقك تنظمي"، ولـ184 ألف منتفعة منهن 41 ألف منتفعة جدد من خلال 11 زيارة بالعيادات المتنقلة للمناطق المحرومة من الخدمات الصحية والنائية،  و27 ألف منتفعة منهن 7 آلاف منتفعة جديدة من خلال 175  قافلة صحة إنجابية لنشر خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية.
 
وأضافت الوزارة وفق بيانات قطاع السكان وتنظيم الأسرة أنه تم توفير 3 ملايين حقنة أحادية الهرمون و5 ملايين شريط حبوب مركبة و5 ملايين شريط حبوب أحادية الهرمون و2 مليون واقٍ ذكرى بأماكن تقديم الخدمة، بالإضافة إلى توريد 75 ألف كبسولة تحت الجلد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة.
 
وتابعت : تم دراسة احتياجات مخازن وسائل تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية وتجهيز 13 محافظة كمرحلة أولى ثم استكمال التجهيزات اللازمة لتطوير مخازن وسائل تنظيم الأسرة بباقى محافظات الجمهورية، بدعم من صندوق الأمم المتحدة، وذلك حرصاً من قطاع السكان وتنظيم الأسرة على ضمان جودة الوسائل المنصرفة للمنتفعات، كما تم تطوير نوادى المرأة بـ9 محافظات.
 
ويشار إلى تنظيم دورات تدريبية متنوعة للأطباء والممرضات على تقديم خدمات تنظيم الأسرة وهي: المشورة، وتنظيم الأسرة بعد الولادة، والإجهاض، وكيفية الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية، وكذلك تدريب الأطباء الأخصائيين على تركيب اللولب بعد الولادة القيصرية فى  مستشفيات شبرا والمنيرة ومنشية البكرى وأم المصريين العام وبولاق الدكرور العام وإمبابة العام بمحافظتى القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لتدريب الصيادلة على نظم  التخزين، وضبط أشهر الكفاية، وعمل الطلبيات.
 
ويتم تدريب المدربين على الترويج لخدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة وأثناء زيارات النفاس، وكذلك لمديرى تنظيم الأسرة ومشرفات الرائدات والمشرفات المساعدات بالمحافظات، وللرائدات الريفيات على "زيارات النفاس"، وللمثقفات السكانيات على البرنامج المطور للرائدات الريفيات، بالإضافة إلى التدريب على الدليل القومى لتقينات وسائل تنظيم الأسرة بعد تحديثه طبقاً لأحدث معايير منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف رفع كفاءة مقدمى الخدمة الطبية.
 
وتم تنفيذ 179 ألف و280 ندوة تثقيفية على مستوى محافظات الجمهورية لنشر الوعى عن تنظيم الأسرة والممارسات الضارة، مثل: "الختان، والزواج المبكر، والحمل المتكرر والمتقارب، الفحص الذاتى للثدى، بالإضافة إلى تنفيذ 1300 زيارة بمعرفة مشرفات النوادى بالمديريات والإدارات الصحية، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ العديد من ورش العمل عن تقدير احتياجات وسائل تنظيم الأسرة وتحديث دليل العقود والمشتريات والدليل المرجعى لسلسلة الإمداد بوسائل تنظيم الأسرة لفريق الإشراف المركزى بالقطاع ولفرق الإشراف بجميع المحافظات والمرحلة الثانية والثالثة من إدخال وسيلة جديدة بجانب التعرف على قانون المناقصات للعاملين بالقطاع، وإمداد الجمعيات الأهلية باحتياجاتها من المواد الإعلامية بالتنسيق بين المديريات والإدارات الصحية بالمحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق