136 بطولة.. كيف أصبح الأهلي منافساً لنفسه؟

الجمعة، 02 أغسطس 2019 08:00 م
136 بطولة.. كيف أصبح الأهلي منافساً لنفسه؟
لاعبو الاهلى بعد الفوز على الزمالك
مصطفى الجمل

 

بـ136 بطولة ولقب، بات النادي الأهلي الأكثر تتويجاً بالبطولات والألقاب على مستوى العالم، بـ136 بطولة اعتلى النادي الأهلي عرش أندية العالم المتوجة بالبطولات، الأمر الذي يطرح دائماً استفساراً مهماً، كيف تعرف هذه البطولات والألقاب طريق النادي الأهلي في الجزيرة، وتضل دائماً الطريق إلى المنافسين سواء المحليين أو القاريين؟.

تمكن الأهلى من تحقيق لقب الدوري الممتاز للموسم الرابع على التوالي وللمرة الـ41 في تاريخه، بعد تغلبه على المقاولون العرب بنتيجة 3-1 في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء اليوم.

البطولة الـ136 وصل إليها النادي الأهلي، بعد احتفاظه بدرع الدوري المصري الممتاز، ليؤكد أنه الإمبراطورية الكروية التي لا تغيب عنها البطولات محليًا وقاريًا، متفوقًا بذلك على أعتى الأندية العالمية، بواقع 20 لقبًا قاريًا، منهم  ثمانية ألقاب في دوري الأبطال الإفريقي، وأربعة في أبطال الكؤوس، ولقب واحد في كأس الكونفدرالية، وستة ألقاب في بطولة السوبر الإفريقي، وبطولة واحدة للأفروآسيوية إلى جانب أربعة ألقاب للبطولات العربية.


الأكثر تتويجاً

أما على الصعيد المحلي، فهو صاحب الرقم القياسي في التتويج بالبطولات المحلية، بعدما نجح في تحقيق 41 لقبًا في بطولة الدوري العام، و36 لقبًا في بطولة كأس مصر، و10 ألقاب في  بطولة السوبر المحلي، و7 ألقاب في بطولة السلطان حسين، و16 لقبًا فى بطولة دوري منطقة القاهرة، إلى جانب كأس الجمهورية العربية المتحدة في مناسبة واحدة، وكأس الاتحاد المصري لكرة القدم مرة واحدة أيضا.

الأهلي ينافس نفسه

نجح الأهلي في تحقيق إنجاز غير مسبوق لأي فريق مصري منذ انطلاق المسابقة موسم 1948-1949، بعد نجاحه في الفوز بدرع الدوري للمرة الرابعة على التوالي هذا ، الأمر الذي يؤكد أن الأهلي ينافس نفسه، فكان قد تمكن الأهلي من الاحتفاظ بدرع الدوري 4 مواسم متتالية في نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينات وتحديدا في مواسم 1978-1979 و1979-1980 و1980-1981 و1981-1982، كما نجح في الاحتفاظ باللقب 9  مواسم متتالية مع انطلاق المسابقة نهاية الأربعينيات وفترة الخمسينيات، وفاز باللقب 8 ألقاب متتالية منتصف العقد الأول في الألفية الجديدة و7 ألقاب متتالية في فترة التسعينيات و4 ألقاب متتالية في نهاية السبعينيات ومطلع الثمانينيات..

EARM1FYXYAUhZr5
صالح جمعة وحسين الشحات عقب الفوز بالدورى

 

خير وسيلة للهجوم.. الدفاع


عكس النادي الأهلي هذا الموسم الحكمة القائلة بإن خير طريقة للدفاع الهجو، بعدما حصل فريق الأهلي على لقلب أقوى خط دفاع في المسابقة بعدما استقبلت شباكه 20 هدفا فقط على مدار33 مباراة، خاضها منذ بداية المسابقة وحتى التتويج باللقب، منها 18 مباراة لم يستقبل فيها مرماه أية أهداف، ليصبح أكثر فرق الدوري خروجا بشباك نظيفة هذا الموسم «كلين شيت»، بفارق 11 هدفاً عن نادي الزمالك.

واحتل حارس الأهلي، محمد الشناوي، صدارة حراس المرمى، الذين حافظوا على نظافة شباكهم لأكبر عدد من مباريات الدوري؛ مسجلا 13 مباراة ليتفوق بذلك على حراس فرق الدوري الممتاز كافة، فيما نجح شريف إكرامي في الحفاظ على نظافة شباكه على مدار أربع مباريات من أصل خمسة مباريات شارك فيها، وعلي لطفي الحارس الثالث في مباراتين من أصل 3 مباريات.

بفوز الأهلي على الزمالك في مباراة القمة 118، وصل إلى الفوز رقم 25 في بطولة الدوري العام، وحسم الأهلي لقب الدوري بالوصول للنقطة 77 في 33 مباراة وقبل نهاية المسابقة رسميا بأسبوع واحد، بعدما رفع رصيده من النقاط إلى 77 نقطة، جمعها من 33 مباراة، وتعادل خمس مرات، وخسر أربع مباريات، سجل الأهلي 56 هدفا، خلال مشواره نحو التتويج بلقب الدوري رقم 41 هذا الموسم، وشارك لاعبو الأهلي من مختلف المراكز، باستثناء مركز حراسة المرمى في هز شباك المنافسين؛ بداية من مركز قلب الدفاع مرورا بجميع مراكز الفريق الأخرى، وصولا إلى رأس الحربة في ظاهرة فريدة من نوعها.

 

محمد-الشناوى
محمد الشناوى

 

موسم «معلول»

يستحق التونسي الدولي علي معلول، أن يطلق اسمه على درع الدوري المصري هذا الموسم، بعدما قدمه من أداء رائع كلل بهدفين في مباراة حسم الدوري أمام المقاولون العرب، وفي مباراة القمة أمام نادي الزمالك،  ظهير أيسر فريق النادي الأهلي لم يكتف بتصدره قائمة هدافي الفريق برصيد سبعة أهداف، لكنه فرض نفسه على قائمة صناع الأهداف والتمريرات الحاسمة لينفرد بلقب «ملك الأسيسيت» في الأهلي بعدما نجح في صناعة سبعة أهداف على مدار 25 مباراة شارك فيها مع الفريق هذا الموسم.

 علاقة وطيدة ربطت التونسي بجماهير النادي الأهلي، حتى باتت «خد قلبي يا معلول»، هي الجملة الأكثر تداولا بين جماهير النادي الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولاسيما بعد لقطة الختام، بعدما استغل خطأ عماد السيد حارس الزمالك الفادح ونجح في إحراز هدف انتصار الأهلي على الزمالك في ختام مباريات الدوري.

وحرص التونسي الذي في أكثر من مناسبة على توجيه رسائل شكر لجماهير النادي الأهلي التي دعمته في الفترة الأخيرة، خاصة بعد الانتقادات التي تعرض لها في بلاده بعد مشاركة منتخب تونس في مونديال 2018، بجانب استبعاده مؤخرا من المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2019.

كان قد انضم علي معلول للنادي الأهلي في يوليو من عام 2016، مقابل 700 ألف دولار لنادي الصفاقسي التونسي في صفقة كانت تُنادي بها جماهير النادي الأهلي عبر المنصات المختلفة، وسط انتقادات من بعض الخبراء بسبب دفع أموال طائلة في لاعب مدافع.

وعلى مدار 4 سنوات قضاها معلول بين جدران القلعة الحمراء، استطاع في خطف قلوب جماهير الأهلي مباراة بعد أخرى، بسبب الروح العالية وانصهاره مع المنظومة وعدم افتعال المشاكل بجانب أهدافه الحاسمة والقاتلة.

كان لعلي معلول تدخلات حاسمة مع فريقه الأهلي هذا الموسم في أكثر من مناسبة وساهم في أن يخطف المارد الأحمر نقاط بعض المباريات بأهداف قاتلة وحاسمة ساعدت في تعويض الفريق لفارق النقاط والتتويج بلقب الدوري الممتاز.

أحمد فتحي المدافع الأيمن للنادي الأهلي، وأحد قائدي الفريق أكد بعد مباراة المقاولون أن معلول هو نجم الموسم بلا منازع في النادي الأهلي، واختاره ليكون أفضل لاعب في الدوري.

 

على معلول
على معلول

 

عماد متعب قائد الأهلي السابق، والذي لعب أمام واحد من ثلاثة من أفضل مدافعي الجانب الأيسر في الجيل الذهبي كمحمد عبد الوهاب وجيلبرتو وسيد معوض، قال إنه كان يتمنى أن يلعب بجواره علي معلول، نظراً لما يقدمه علي من أداء رائع خلال هذا الموسم.

تصدر على معلول، خلال الأيام الماضية عناوين الصحافة التونسية، فقالت صحيفة "الصباح نيوز"، "على معلول يدخل تاريخ النادى الأهلي"، وقالت إن النجم التونسي سجل هدف الأهلي الوحيد فى شباك الزمالك ليدخل تاريخ القلعة الحمراء، بعدما بات أول ظهير أيسر ينهي الموسم هدافاً للفريق بثمانية أهداف.

وأضافت الصحيفة أن علي معلول توج مع النادي الأهلي بطلاً لمسابقة الدوري العام هذا الموسم، للمرة الـ 41 فى تاريخ القلعة الحمراء والرابعة على التوالى.

أما موقع "الصريح أونلاين"، فكتب: «على معلول يحرز هدف ديربى القاهرة ويتفوق على فرجانى ساسي»، وقال إن الأهلي الذى توج بلقب الدوري الأربعاء الماضى تمكن من تحقيق الفوز على الزمالك فى مباراة الديربي، وجاء هدف الأهلاوية بأقدام على معلول فى المباراة التى شهدت مشاركة الثنائى التونسى فرجانى ساسى وحمدى النقاز مع الزمالك.

فى حين كتبت "إذاعة "موزاييك إف إم"، "على معلول يحقق هدف الانتصار فى الديربي"، وقالت "تمكن المدافع التونسى على معلول من تسجيل هدف المباراة الوحيد فى الدقيقة 59 بمباراة الديربى بين الأهلي والزمالك، وشارك فى هذه المواجهة فرجانى ساسي وحمدي النقاز مع الزمالك وعلى معلول مع الأهلي".

وكتبت إذاعة "شمس إف إم"، "علي معلول أفضل هدافى الأهلي فى الدورى المصرى"، وقالت "سجل الظهير الأيسر التونسى لنادى الأهلي علي المعلول هدفه الثّامن هذا الموسم فى الدورى المصرى ليصبح أفضل هدافى الأهلي في المسابقة".


لاسارتي يدخل تاريخ الأهلي  
 

فوز الأهلي بالدوري وتفوقه على نادي الزمالك منح المدرب الأوروجواني مارتن لاسارتي قبلة الحياة، وأعطي مجلس إدارة الأهلي فرصة لتجديد الثقة فيه بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل من الجزيرة بعدما حققه من نتائج سيئة في بطولة أفريقيا، وكان قد واجه المدير الفني الأوروجوياني فترة صعبة مع الأهلي، وخاصة بعدما غضبت الجماهير الحمراء من بقائه، إلا أن الإدارة الحمراء قررت منحه فرصة جديدة للبقاء مع الفريق شريطة الفوز بالدوري.

ونجح بهذا الفوز مارتين لاسارتي، في إنهاء عقدة مدربي الفريق الأجانب أمام الزمالك، بعد 10 سنوات كاملة، فكان آخر فوز حققه الفريق الأحمر على الزمالك تحت قيادة مدير فني أجنبي، ذلك الذي حققه في يناير 2009 تحت قيادة مانويل جوزيه، بهدف مقابل لا شيء أيضًا، أحرزه الأنجولي أمادو فلافيو، ومنذ تلك المباراة، فشل الأهلي في تحقيق أي انتصار على غريمه التقليدي، تحت قيادة المدربين الأجانب، قبل أن ينهي "لاسارتي" تلك السلسلة بعد 10 سنوات كاملة.

خوان كارلوس جاريدو كان أول مدربي الأهلي الأجانب بعد رحيل مانويل جوزيه في 2012، وتعادل مع الزمالك في مباراتين، أولهما كانت في السوبر المصري الذي انتهى بالتعادل بين الفريقين قبل أن يحسمها الأحمر بركلات الترجيح، والأخرى في الدوري المصري 2014-2015 بالدور الأول، وانتهت بالتعادل السلبي، أما الهولندي مارتين يول فتعادل في مباراة وخسر في أخرى بنهائي كأس مصر 2016، فيما لم يخوض كلًا من بيسيرو وكارتيرون أي مباريات أمام الزمالك.

وحقق الأهلي انتصاراته على الزمالك بعد جوزيه، على يد مدربين مصريين، وهم حسام البدري ومحمد يوسف وعبد العزيز عبد الشافي وفتحي مبروك.

الأهلي-3-780x405

فتح باب الشهية لصفقات الصيف

حسم الأهلي للدوري، وما انعكس بسبب ذلك على الغريم التقليدي من تخبط وعدم استقرار ونشوب مشاجرات ومعارك بين إدارة النادي والإدارة الفنية وبعض اللاعبين، سهل من مهمة إدارة الأهلي لحسم صفقات ميركاتو الصيف، فدخل الأهلي خلال الفترة الماضية في مفاوضات مكثفة مع عدد من اللاعبين إلا أنه أرجأ حسم موقفهم لما بعد حسم الدوري، وتقريبا نجح في الحصول على خدمات الثنائي محمود متولي، مدافع الإسماعيلي، ومحمد مجدي (قفشة) نجم خط وسط فريق بيراميدز، والتعاقد مع الثنائي جاء بعد الحصول على توقيعهما، بجانب الاتفاق مع أنديتهما على كل التفاصيل الخاصة بالصفقة.

 

محمود متولى
 

وعلى الرغم من الفرحة العارمة التي يعيشها لاعبو النادي الأهلي منذ ليلة حسم الدوري، إلا أنه هناك مجموعة من اللاعبين ستغادر الجزيرة بعد هذه البطولة، بعد أن خرجوا من الحسابات الفنية للمدرب الأوروجوياني مارتين لاسارتي، مثل إسلام محارب وهشام محمد ومحمد شريف ومحمد نجيب وباسم علي وأحمد الشيخ، وجميعهم تلقوا عروضا للرحيل خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، ومنهم من اتفق مع بعض الأندية على الانتقال إليها مثل إسلام محارب، الذي أتم اتفاقه مع نادي سموحة، لكن الأهلي يرفض حسم موقف هؤلاء اللاعبين إلا بعد التتويج بالدوري، وفي حال فوز الأحمر باللقب أمام المقاولون سيكون مصير هؤلاء اللاعبين معروفا للجميع في غضون ساعات قليلة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م