مدير مشروع التأمين الصحي الجديد يكشف أرقاما مهمة عن المنظومة في بورسعيد

الجمعة، 02 أغسطس 2019 11:35 م
مدير مشروع التأمين الصحي الجديد يكشف أرقاما مهمة عن المنظومة في بورسعيد

كشف الدكتور أحمد السبكى مدير مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد عن تسجيل 28.3% من مواطني بورسعيد بمنظومة التأمين الصحي الشامل خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبى.
 
وكان شهر يوليو الماضى شهد إطلاق التشغيل التجريبي للمنظومة بمحافظة بورسعيد كما شهد  إقبال شديد من المواطنين للتسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل وذلك من خلال 22 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة لفتح الملف العائلى الخاص بأسرهم.
 
وقال السبكى: عدد الأسر الذين تم تسجيلهم خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبى77846 ملف ما يعادل 260966  مواطن وهو يمثل حوالى 28.3 ٪؜  من المستهدف تسجيلهم بالمحافظة 920.000 مواطن.
 
جدير بالذكر أن التسجيل بالمنظومة متاح لكل مواطني بورسعيد وذلك من خلال التوجه لأقرب وحدة او مركز صحة أسرة لمحل السكن ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال (أو صورة منهم) لتسجيل البيانات الخاصة بالأسرة وفتح الملف العائلى ثم يتم الفحص الطبى الشامل بالمجان لجميع أفراد الأسرة لتكملة البيانات الطبية الخاصة بهم.
 
وأوضح السبكى أنه تم إجراء 1461 عملية جراحية حصاد الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد فى ٧ مستشفيات تم ضمهم للمرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل وهم: مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى النصر التخصصي للأطفال، مستشفى التضامن، مستشفى الحياة بورفؤاد، مستشفى النساء الزهور.
 
وتابع السبكى : ولأول مرة في بورسعيد تم إجراء عمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للاطفال و11 عملية قسطرة قلب بوحدة الدكتور مجدي يعقوب بالمستشفى.
 
وأضاف مدير مشروع التأمين الصحى الشامل: واجه فريق مشروع التأمين الصحي الشامل في بورسعيد العديد من التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبى للمنظومة تم رصدها من خلال غرفة العمليات المنعقدة لمتابعة تنفيذ المشروع
 
واستكمل : كان أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد للمواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 20 وحدة و مركز صحة أسرة في جميع أنحاء المحافظة مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات وعملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة 30 % و توفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة ٨ صباحاً حتى ٨ مساءاً و أيضاً خلال النصف الثاني من شهر يوليو تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور وبذلك أصبح هناك 22 وحدة و مركز متاحين للتسجيل لتخفيف التكدسات على جميع الوحدات والعمل على تيسير وسرعة إجراءات التسجيل على المواطنين.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى أنه تم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي من 10  إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات و ذلك التحسن في سرعة التسجيل لاقى اعجاب ورضاء جميع المواطنين.
 
وتابع : أيضاً احد اهم التحديات التي واجهها الفريق كان عدم تقبل المواطنين لآليات الإحالة ولذلك قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة و تيسير إجراءتها وتفعيل نظام الكترونى للحد من الإجراءات الورقية للإحالة.
 
ويشار الى أنه تم تطبيق نظام الإحالة بنسبة 100 % في مستشفى النصر التخصصي للأطفال ومستشفى النساء والولادة و بنسبة 76% في مستشفى التضامن و52% في مستشفى الزهور 46 % في مستشفى السلام بورسعيد.
 
وقال الدكتور أحمد السبكى  فى إطار حملة التوعية بالتأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد  تم عمل جولات من خلال  حافلة “ الباص"  التأمين الصحي الشامل" حيث تجولت حافلة التأمين الصحي الشامل بشوارع المحافظة خلال الاسبوع الأول من يوليو لتوعية المواطنين بالنظام الجديد في بورسعيد .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق